منتديات شريف سليمان

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


    رؤيا الاشياء التى تبدا بحرف الكاف

    شـريـف
    شـريـف
    مؤسس المنتدى
    مؤسس المنتدى


    ذكر
    مصر

    عدد المشاركات : : 7374

    تاريخ التسجيل : : 07/05/2010

    وردة رؤيا الاشياء التى تبدا بحرف الكاف

    مُساهمة من طرف شـريـف 29/6/2011, 2:37 pm

    رؤيا الاشياء التى تبدا بحرف الكاف


    * - كوثر ( ومن رأى ) في المنام أنه شرب من نهر الكوثر الذي في الجنة نال علماً وعملاً ويقيناً حسناً وإتباعاً لسنة النبي صلى اللّه عليه وسلم وإذا كان كافراً أسلم أو عاصياً تاب أو انتقل من بدعة إلى سنة أو من زوجة فاجرة إلى زوجة صالحة أو من مكسب حرام إلى مكسب حلال.

    * - ( ومن رأى ) أنه يشرب من الكوثر نال رياسة وظفر أو نصراً على أعدائه لقوله تعالى: {إنا أعطيناك الكوثر}.

    * - كعبة هي في المنام خليفة أو وزير أو رئيس أو تزويج وربما يدخلها من رآها.

    * - ( ومن رأى ) الكعبة هو بشير له بخير يقدمه أو يدبر عنه شر ينويه أو يهم به وإن رأى أنه يصلي فيها فإنه يتمكن من رئيس أو إمام شريف ويأمن من الأعداء وينال خيراً فإن دخل البيت العتيق فإنه يدخل على الخليفة وإن أخذ منه شيئاً فإنه ينال من [ص 173] الخليفة شيئاً وإن رأى حائطاً من حيطانها سقط فإنه يدل على موت الخليفة وإذا أتى الكعبة ولم يعمل فيها من المناسك شيئاً فإنه يأتي اللّه تعالى بالقيام بما أمره من الفرائض أو كفارة يمين والنظر إليها أمن مما يخافه وإن ولي أمراً بمكة فإنه يلي أمراً من أمور الإمام وإن رأى أنه سرق من الكعبة رماناً فإنه يأتي ذات محرم وإن رأى أنه توجه نحوها وأقبل عليها فإنه يصلح دينه وإن رأى أنه بمكة بين الأموات يسألونه فإنه يموت على الشهادة وإن رأى أنه أحدث في الكعبة فإنها مصيبة يصاب بها الإمام الأعظم وإن رأى أن الكعبة في داره فإنه لا يزال ذا سلطان وخدم وصيت في الناس إلا أن يرى الكعبة هيئة في سوء حال فذلك لا خير فيه لصاحب المنزل وإن رأى أن داره الكعبة فإن الكعبة إمام المسلمين فهو لا يزال مع الإمام.

    * - ( ومن رأى ) أنه يصلي فوق الكعبة فإنه يرتد عن دين الإسلام.

    * - ( ومن رأى ) أنه دخل الحرم وصلى على سطح الكعبة فإنه ينال أمناً وولاية ويجبي جباية من ملك مكان مع سوء المذهب ومخالفة السنة.

    * - ( ومن رأى ) أنه يخطى الكعبة فإنه يخالف سنة رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم ويدخل في مذهب أهل الأهواء.

    * - ( ومن رأى ) أن الملائكة عليهم السلام نزلوا من السماء ورفعوا عمود البيت فوضعوه في بلدة فإن الفتنة إذا وقعت في الأرض كان الإمام في تلك البلدة.

    * - ( ومن رأى ) الكعبة قد خربت فإنه تارك الصلاة.

    * - ( ومن رأى ) بالكعبة نقصاناً أو زيادة أو تحريفاً عن موضعها أو تغييراً عن حالها فإن ذلك تأويله في الإمام.

    * - ( ومن رأى ) أنه طاف بالكعبة أو عمل في شيء من المناسك فإنه صلاح في دينه بقدر ما عمل من المناسك.

    * - ( ومن رأى ) أنه متوجه نحو الكعبة فإنه مقبل على ما يصلح دينه ودنياه أو متوجه إلى السلطان ليخالطه في بعض سلطانه.

    * - ( ومن رأى ) أنه نقص من المناسك شيئاً على خلاف السنة فإن ذلك تحريف في دينه على نحو تحريف القبلة في صلاته.

    * - ( ومن رأى ) أن الكعبة في داره ولم يكن من خدمة السلطان فإنه ينكح امرأة شريفة من أهل الخير والصلاح والكعبة تدل على الصلاة لأنها قبلة المصلين وتدل على المسجد والجامع لأنها بيت اللّه وتدل على ن يقتدي به ويهتدي بهديه كالإسلام والقرآن والسنن والمصحف والعالم [ص 174] والوالد والسيد والزوج والوالدة وقد تدل على الجنة لأنها بيت اللّه والجنة داره بها يوصل إليه وقد تدل على الموسم والجماعات والأسواق والرحاب وإن رأى الكعبة صارت داره سعى الناس إليه وازدحموا على بابه لسلطان يناله أو علم بعلمه أو عمل بعمله وإن كان عبداً أعتقه سيده.

    * - ( ومن رأى ) أنه يطوف حولها أو يعمل عملاً من مناسكها خدم سلطاناً أو عالماً أو عابداً أو والداً أو والدة أو زوجة أو سيداً بنصح وبر وتعب.

    * - كعب هو في المنام ولد مقامر وقيل.

    * - من رأى أن كعبه انكسر مات أو أصابه غم أو مصيبة أو بلاء أو شدة أو محنة.

    * - ( ومن رأى ) أنه منخفض الكعب والعرقوب فإنه ينال قوة وشجاعة وجراءة والكعب للأعزب زوجة والكعاب كلام باطل لمن لعب بها في منامه فإن غلب بها إنساناً قهره والمريض إذا رأى أن كعبه انكسر مات وكعب الإنسان ماله فإذا زال زال المال.

    * - ( ومن رأى ) كعبه حسناً مليحاً مناسباً لشكله كان ذلك فألاً حسناً مباركاً فيما يرومه من زواج أو شراء ملك أو خادم أو دابة وإن رأى كعباً شنيعاً أو مسوداً أو مخدوشاً أو مكسوراً كان عاقبة ذلك ترجع إلى ندامة وخسران.

    * - ( ومن رأى ) عنده كعباً تزوج عدة من الأبكار لقوله تعالى: {وكواعب أتراباً}.

    * - كف اليد هو في المنام قوة الرجل وانبساط الكف انبساط دنياه وانفضاضه انفضاض دنياه.

    * - ( ومن رأى ) في الكف من حدث فهو في قوته ودنياه وإن رأى أن الشعر نبت في كفه فإنه يصيبه غم وهم وقيل هو مال ينبو عن يده وإن نبت الشعر على ظهر الكف قوي حاله أو ذهب ماله.

    * - ( ومن رأى ) كف يده معلقة من السماء فإن كان متصلاً بالسلطان أصاب منفعة وخيراً وإن كان صياداً كثر صيده وإن كان صاحب عقار نال منفعة.

    * - ( ومن رأى ) أنه صغير الكف لطيفها فإنه يصير جباناً ضعيفاً في نفسه والكف دنيا الرجل والكف كف عن الأمور.

    * - ( ومن رأى ) كفاً وهو خائف من أمر انكف عنه.

    * - ( ومن رأى ) كفه متسعاً حسناً كان دليلاً على سعة رزقه وسخائه وإن رآه مقبوضاً دل على بخله وقلة خيره والكف إذا حسن كان دليلاً على الكف عن الشر وعن معاصي اللّه تعالى أو الكف عن الصدقة وربما دل حسن الكف على قبول الدعاء والكف الراحة وهي الراحة من التعب أو إيجاد الراحة لغيره أو راحة تدخل عليه في يده وقيل رؤية الكف تدل على ستة أوجه على العيش [ص 175] والمال والرياسة والولد والشجاعة والجد والبعد عن الحرام.

    * - كف عن الشر في المنام دليل على التسليم لأوامر اللّه تعالى والانتصار على الأعداء.

    * - كتف هو في المنام امرأة وقيل الكتفان يفسران بالقوة فما حدث فيهما من نقص أو زيادة فانسبه إلى قوة الإنسان أو امرأته ومن أراد أن ينظر إلى كتفه فلم يستطع اعورت عينه التي من تلك الجهة.

    * - ( ومن رأى ) على كتفه حملاً ثقيلاً لا يقوى به كان دليلاً على حمل الأوزار والذنوب.

    * - كبد هو في المنام موضع الشجاعة فمن رأى أنه كبير الكبد فإنه رحيم شجاع.

    * - ( ومن رأى ) أنه جرحت كبده فإنه يظهر له مال مدفون والكبد موضع الغضب والرحمة فمن نظر في كبده فرأى وجهه فيها فإنه يموت.

    * - ( ومن رأى ) أنه يأكل كبد إنسان فإنه يصيب مالاً مدخراً ويأكله فإن كانت أكباداً كثيرة مشوية أو نيئة أو مطبوخة فهي كنوز تفتح له ويصيبها وكذلك أكباد الشياه والبقر وغيرهما من الدواب والسباع والكبد تدل على الأولاد وعلى الحياة والكبد إذا كان عليه شحم فهو مال من قبل النساء ومن أكل كبداً نال قوة ومنفعة من ولده.

    * - ( ومن رأى ) كبده توجعه فقد أساء إلى ولده أو حبيبه أو ناله هم من قبل أحدهما والقرحة على الكبد فسق ومن قطع كبده مات هو أو حبيبه والكبد طباخ الملك والأمير وذو المال فما حدث فيهما عاد إلى الطباخ وربما دل خروج الكبد من الجوف على الظلم وليس بمحمود والكبد مال باطل.

    * - ( ومن رأى ) أنه يأكل كبده فإنه يصيب مالاً ويأكله أو يأكل من مال ولده.

    * - كلية هي في المنام معين ومساعد وفقد أحد الكليتين فقد العين له وفقدهما جميعاً دليل على قسوة القلب والكليتان موضع الغنى والصواب والبيان والخطأ فإن رأى أن كليتيه شحيمتان فإنه رجل غني صاحب نطق وصواب ومكر وهزالهما فقره وقلة رأيه والكلى تدل على الأخوة وسائر القرابة والأولاد والكليتان رجل ذو بأس وقوة يجري في عمل السلطان ويخرج أموالاً ينفقها على الناس ويدلان على أصابع الإنسان فما حدث فيهما فهو في الأصابع وبالعكس فمن فكت إصبعاه عاد إلى كليتيه.

    * - كراع هو في المنام مال اليتيم فمن رأى أنه امتص ما في عظم الكراع فإنه يأكل مال اليتيم وقيل من أكل الأكارع أكل مالاً من أشراف الناس لأن الغنم أشرف الدواب بعد ابن آدم.

    * - كلام [ص 176] هو في المنام إذا أتى به الإنسان بلغات شتى دل على عي أنه يملك ملكاً عظيماً لقصة سليمان عليه السلام وكلام الموتى هو كذلك بلا تفسير وكذلك كلام كل الطيور لصاحب الرؤيا هو مبشر بنيل الملك عظيم وعلم وفقه.

    * - ( ومن رأى ) جملاً أو كبشاً أو ناقة أو دابة من الدواب تكلمه وتقول رأيت رؤيا ولم تذكر الرؤيا ولم تقصها فإنه يحدث لصاحب الرؤيا قتال وحرب وخصومة أو هلاك أو ذهاب ملك.

    * - ( ومن رأى ) كلباً أو فهداً أو بزياً قال رأيت رؤيا فإنه بشراه بغنيمة أو فائدة أو سرور وكلام الطير كله صالح جيد فمن رأى أن الطير تكلمه ارتفع شأنه.

    * - ( ومن رأى ) أن الحية كلمته بكلام لين لطيف أصاب سروراً وخيراً من عدو ويعجب الناس منه.

    * - ( ومن رأى ) أن دابة كلمته فإنه يموت لقوله تعالى: {وإذا وقع القول عليهم أخرجنا لهم دابة من الأرض تكلمهم}.

    * - من رأى أن رأسه أو أنفه تكلم فإن ما ينسب إلى ذلك العضو يفتقر أو تصيبه نائبة شديدة وإن كلمته شجرة أو كلمه شيء مما يوافق صاحب الرؤيا دل على نيله من ذلك أمراً يتعجب منه الناس وكلام الطفل كيفما قاله في المنام فهو حق وربما دل سماع كلام الطفل على الوقوع في المحذور وإن كان الرائي من أرباب الخير اطلع الناس منه على التفاتات غريبة أو يقف على أمر غريب أو يراه أو يسمع به في مصره وكلام الجماد صلح أو موعظة وكلام الحيوان ربما كان عذاباً ونقمة وكلام الشجر علو شأن وكلام الأموات فتنة وكلام الجوارح نكد من الأهل واقتراف ذنب والكلام على ألسنة الشخوص في ترقيصهم دليل على إحضار الجان والكلام على ألسنتهم أو الفتنة والشرور والكلام من كل شيء إن وافق كتاب اللّه أو سنة رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم أو المعقول كان مقبولاً ومحلاً للتأويل وكان خيراً في حق سامعه ويجب إتباعه وما كان مخالفاً لكتاب اللّه أو سنة رسوله عليه السلام فهو محذور يجب اجتنابه وإذا كلمه شيء من أعضائه فهو نصح يجب قبوله من أهله وذويه أو شريكه أو أقربائه لأنهم الشهداء يوم القيامة عند اللّه تعالى على جحد فعله بهم وكلام الحيوان يدل على الإذعان والميل إلى صحبة الإخوان والأنس بأهل الطاعة والانقطاع أو الاكتساب وكلام الجدار إنذار بالفراق والإنس بالآثار [ص 177] لأن المؤمن يأنس بها كمن يحدثها وتحدثه وكلام الشجر دليل على المشاجرة وربما دل ذلك على رفع قدر الرائي لأن ذلك من معجزات النبي صلى اللّه عليه وسلم أو على سلامة مذهبه وهدايته لخطاب اللّه تعالى لموسى عليه السلام من الشجرة وكلام العدو في المنام يدل على انقضاء مدة الهجر والسابق منهما بالكلام مسبوق أو يكون كما رأى ومن سمع في المنام هاتفاً يأمر أو ينهي أو زجر وبشارة فهو كما هو بلا تأويل وكلام اللّه تعالى للعبد في منامه يوم القيامة خاصة يدل على رفع المنزلة والقرب من ولاة الأمور والأعمال الصالحة وحسن السيرة والسريرة وكلامه سبحانه في القيامة لعباده عاماً يدل على ظهور العدل والإنصاف وعلى التفات الملك إلى الرعية بالإنعام والإكرام وإن كان الرائي من أهل التجريد تجرد عن الدنيا وأقبل على الآخرة.

    * - كذب هو في المنام يدل على شهادة الزور والافتراء وعدم الفلاح لقوله تعالى: {إن الذين يفترون على اللّه الكذب لا يفلحون}.

    وربما دل الكذب على الهذر في الكلام وبسطه له عن قريحة وفكرة قادحة فإن سمع أحد قوله ونقله نقل عنه واشتهر وكان غلطه أكثر من صوابه.

    * - ( ومن رأى ) أنه يكذب على اللّه تعالى فلأنه لا يعقل لقوله تعالى: {يفترون على اللّه الكذب وأكثرهم لا يعقلون}.

    * - كتاب هي في المنام حيلة والكاتب محتال وإن رأى أنه رديء الخط فإنه يتوب ويترك الحيل على الناس.

    * - ( ومن رأى ) أنه يكتب في صحيفة فإنه يرث ميراثاً وإن رأى أنه يكتب في قرطاس فإنه جحود ما بينه وبين الناس وقال ابن سيرين رحمه اللّه تعالى.

    * - من رأى أنه يكتب كتاباً نال مالاً حراماً لقوله تعالى: {فويل لهم مما كتبت أيديهم وويل لهم مما يكسبون}.

    * - ( ومن رأى ) آية من القرآن مكتوبة على قميصه فإنه رجل متمسك بالقرآن والكتابة باليد اليسرى أفعال قبيحة وضلالة وربما يولد له أولاد من زنا أو يصير شاعراً.

    * - ( ومن رأى ) أنه كتب عليه صك فإنه يؤمر بأن يحتجم فإن كتب عليه كتاب ولا يدري ما في الكتاب فإنه قد فرض اللّه تعالى عليه فرضاً وهو يتوانى فيه وإن رأى أنه يكتب عليه كتاب وقد عرف الكاتب فإنه يغشه ويضله ويفتنه في دينه وإن رأى أنه لا يحسن أن يكتب فإنه مكروب وسيهديه اللّه تعالى لحيلة ينجو فيها من تلك الكربة.

    * - ( ومن رأى ) أنه يكتب كتاباً فإنه يمرض [ص 178] مرضاً ولا ينقص من ماله شيء وإن رأى أن يتعلم الكتابة ولم يكن يحسن أن يكتب فإنه يدل على أمر محمود يناله من خوف وتعب يقع فيه وإن كان يحسن الكتابة ورأى أنه لا يحسن فإن ذلك رديء فإنه يدل على تعطيل وخوف وتعب.

    * - ( ومن رأى ) أنه كتب كتاباً أو كمله فإنه يكمل أمره ويتم حاجته وإن لم يكمل وتعذر ذلك عليه فإنه يتعذر عليه أمره.

    * - كتاب هو في المنام قوة فمن رأى بيده كتاباً نال قوة والكتاب خبر مشهور إن كان منشوراً وإن كان مختوماً فخبر مستور وإن كان في يد غلام فإنه بشارة وإن كان في يد جارية فإنه خبر في بشارة وإن كان في يد امرأة فإنه توقع أمر في فرج وإن كان منشوراً والمرأة متنقبة فإنه خبر مشهور بالحذر وإن كانت متطيبة حسناء فإنه خير وأمر فيه ثناء حسن.

    * - ( ومن رأى ) في يده كتاباً مطوياً فإنه يموت قريباً وإن رأى أنه وجد من الإمام منشوراً فإنه ينال سلطاناً وغبطة ونعمة وإن رأى أنه أنفذ كتاباً مختوماً إلى إنسان فرده إليه وكان سلطاناً وأسرى إليه جيشاً فإنهم ينهزمون وإن كان تاجراً خسر في تجارته وإن كان خاطباً لم يتزوج وإن رأى كتابه بيمينه وكان بينه وبين رجل مخاصمة أو شك أو تخليط فإنه يأتيه البيان وإن كان في عذاب فإنه يأتيه النجاة منه وإن كان معسراً مهموماً أو غائباً عن وطنه فإنه يتيسر عليه أمره ويرجع إلى أهله مسروراً وإن رأى كتابه بشماله فإنه يندم على فعل فعله والكتاب باليمين سنة مخصبة وإن أخذه منه إنسان بيمينه فإنه يأخذ منه أكرم شيء عليه أو من جهته والكافر إذا رأى بيده مصحفاً أو كتاباً عربياً فإنه يخذل ويقع في هم وغم أو كربة وشدة.

    * - ( ومن رأى ) أنه مزق كتاباً ذهبت غمومه ورفعت عنه الفتن والشرور أو نال خيراً وكذلك المؤمن إذا رأى بيده كتاباً فارسياً يصيبه ذل وكربة.

    * - ( ومن رأى ) أنه أتاه كتاب مختوم انقاد لملك وأطاعه وأذعن له وقيل.

    * - من رأى كتاباً مختوماً فإنه ينال خيراً ورياسة عظيمة وولاية هنيئة يطيعه فيها القريب والبعيد وإن كان خاطباً امرأة يظفر بها والختم تحقيق ذلك الأمر.

    * - ( ومن رأى ) كتاباً أبيض لا كتابة فيه يرد من قبل غائب فإن خبره ينقطع.

    * - ( ومن رأى ) كتاباً من السماء نزل عليه كان بحسب ما يفهم منه أو وقع في ضميره وإن كان خيراً فخير وإن شراً فشر وربما دل الكتاب على جليس مؤانس وقد يدل الكتاب على [ص 179] الفرج والبرء من الأسقام والكتاب المجلد إذا جهل ما فيه تدل رؤيته على الغش في الصناعة والبيع المجهول أو المرأة الطاعنة في السن وقد قال لي رجل رأيت أنك جئت إلى بيتي بكتب وضعتها عندي وقلت خذها فقلت له أتتك أخبار مختلفة عن رجل مثلي فقال نعم بلغني البارحة عن فلان وذكر لي رجلاً من أهل العلم أنه قال كذا وكذا وقص أموراً كثيرة.

    * - كاتب هو في المنام رجل محتال فإن رأى كاتب أنه أمي فإنه تذهب حيلته أو عقله أو دينه أو يفتقر وإن رأى أنه أمي وأنه صار كاتباً فإنه ينال تدبيراً وحيلة على من يكايده وإن رأى أنه رديء الخط فإنه يتوب ويترك الحبل على الناس وإن رأى إنسان أنه كاتب دل على أنه سيهتم بأمور غيره لا بأمور نفسه ويلحقه من ذلك تعب كثير ولا ينتفع منه بشيء وتدل هذه الرؤيا في المرضى على الموت وتدل في العبد على أمانته وصلاحه وأنه سيكون قيم البيت والكاتب ذو صناعة لطيفة مثل الأسكاف والقلم كالمثقب والإبرة والمداد كالشيء الذي يخيط به من خيط وسيور وكالحجام وقلمه مشراطه ومداده دمه وكالرقام والرفاء ونحوهم وربما دل على الحراث والقلم كالسكة والمداد كالبذر وكتاب الملك رؤيتهم في المنام أو الانتقال إلى صفتهم دليل على رفع القدر وصلاح الحال وإن انتقل كتاب الملك إلى التبذل أو الكتاب على الطرقات دل على انحطاط القدر وسوء الحال كما أنه إذا رآهم في صفة حسنة دل ذلك على الخير وكتاب الإنشاء تدل رؤيتهم على العز والرفعة وقضاء الحوائج والصلة بالملوك وأرباب الدولة والعلم والفهم والفصاحة والأرزاق والفوائد والأزواج والأولاد والآباء والعبيد وكتاب السر تدل رؤيتهم على الأخبار الواردة والزيادة والنقص والإبرام على الإطلاع على الأسرار الخفية والكاتب على الطرقات تدل رؤيته على الشرطي والحجام ورؤية الكرام الكاتبين بشرى ويسرى في الدنيا والآخرة ويختم له بالجنة إن كان تقياً وإن كان غير ذلك فليحذر من قول اللّه تعالى: {كراماً كاتبين يعلمون ما تفعلون}.

    * - كتبى هو في المنام تدل رؤيته على تفريج الهموم وحل المشكلات والإطلاع على الأخبار الغريبة وعلى تزويج العزاب وتوبة الفاسق وإسلام الكافر.

    * - كاغدي هو في المنام رجل يعين أصحاب الحيل.

    * - كوفي هو في المنام تدل رؤيته على الوقاية من النوازل كالأودية النافعة من النزلات [ص 180] وربما دلت رؤيته على الكفاية من شرور وعلى ما يستر الرأي من بيضة وعمامة.

    * - كداش هو الذي يجمع الخرق والورق من الدرقات والشقوق تدل رؤيته في المنام على جمع المال من الحلال والحرام وعلى مظهر الأسرار والسائل عما لا يعنيه.

    * - كعكي تدل رؤيته في المنام على الأسفار وجمع المال وعلى الشر والخصومات.

    * - كعك هو في المنام سفر ودخوله على من لا يقدر على أكله دليل على الهم والنكد والشدة ومن كان في خير أو شر وانفصل عنه عاد إليه لأن أوله كآخره.

    * - كتاني هو في المنام تدل رؤيته على الذل والابتلاء بالنساء وربما دلت رؤيته على الهموم والأنكاد والتعب.

    * - كتان من رأى في المنام أنه لبس قميص كتان فإنه ينال معيشة شريفة حلالاً يدخر منها مالاً لأن الكتان ينبت اللحم واللحم مال والكتان نعمة.

    * - كامخي هو في المنام رجل كثير الأمراض والأسقام.

    * - كامخ هو في المنام هم ومخاصمة وإن أكل منه أصابه هم وإن لم يأكل منه ولم يمسه فإنه مال يخسر عليه.

    * - كحال هو في المنام رجل يصلح الدين ويهدي اللّه تعالى على يده من الضلال ويجمع بين الأحبة والكحال رجل دال على العلم والتبصر في العواقب والحذق في النظر ويدل على الغواص والغطاس وباني الآبار ومصلح عيون الماء وعلى النقاد الذي يبين العين المزيف من العين السليم وربما دلت رؤيته على الناصح لمن يستشيره لمبين طريق الرشد من الغي والكحال صاحب أخبار.

    * - كحل هو في المنام مال وزيادة تبصر في الصلاح.

    * - ( ومن رأى ) أنه أعطى كحلاً في يده أصاب مالاً قليلاً كان أو كثيراً.

    * - ( ومن رأى ) رجلاً صالحاً كحله فهو دليل خير وإذا كحله رجل أسود فليس بخير.

    * - ( ومن رأى ) أنه أصاب كحلاً مجموعاً فإنه يصيب مالاً.

    * - ( ومن رأى ) أنه أتى بكحل ليكحل به فإنه يصلح دينه فإن كان ضرير البصر فهو شقاؤه.

    * - ( ومن رأى ) أنه اكتحل بإثمد فإنه يجمع بين امرأتين.

    * - ( ومن رأى ) أنه يكتحل بغير الإثمد مثال زبد أو رغوة فإنه يطلب حراماً من فرج أو دبر.

    * - ( ومن رأى ) أنه يكحل الصبيان بغير إثمد فإنه يعبث بهم.

    * - ( ومن رأى ) أنه يكحل فإن كان ضميره في الكحل لإصلاح البصر فإنه يتعاهد دينه بصلاح وإن كان ضميره للزينة فإنه يأتي في دينه أمراً يتزين به.

    * - ( ومن رأى ) إنساناً كحله [ص 181] فأعماه فإنه يأخذ من ماله شيئاً بمكر وحيلة والبكر إذا اكتحلت فإنها تتزوج وكذلك الأرملة والكحل بالدم والرماد فسق ونكاح باطل.

    * - كيال هو في المنام سلطان فإن كان بالعدل فهو عادل وإن كان ناقصاً فهو جائر.

    * - ( ومن رأى ) أنه يكيل كيلاً مستوياً ويفرغ ويكيل فإنه يعدل في حكمه وينصف رعيته والكيال يدل على الحاكم فمن رأى كيالاً لا يكيل بالقسط دل على السلطان وصلاحه.

    * - ( ومن رأى ) أنه أعطى كيلاً أو تحول كيالاً فإن كان يصلح للقضاء ناله أو للإمارة نالها وإن لم يكن أهلاً لذلك فإنه يكون ناصحاً في أحواله صادقاً في أقواله وحسن المعاملة متبعاً للحق.

    * - كيل هو في المنام هداية وعلم وزوجة ورزق وهم ونكد وفاقة لقصة يوسف عليه السلام مع أخوته.

    * - كيزاني تدل رؤيته في المنام على النسل وحب الأولاد ويدل على العلم ووعيه.

    * - كوز هو في المنام جارية أو خادم أو غلام والكيزان هي الجواري والخدم المستجيبون للنكاح والوطء فمن شرب منها أفاد مالاً من جهتهن وإن رأى أنها انكسرت فهو موت الخدم والجواري والصبيان.

    * - كرة هي في المنام تدل على المخاصمة وعلى الدنيا التي يرفضها قوم ويطلبها آخرون وربما دلت على السفر والتنقل من مكان إلى مكان وهي رجل فإن كانت من أديم فإنه رئيس أو عالم واللعب بالكرة مخاصمة لأن من لعب بها كلما أخذها ضرب بها الأرض.

    * - كير الحدادين من رأى في المنام أنه وجد الكير من خشب فإنه ينقص من مرتبته ويذهب ملكه إن كان ملكاً فإن ملك كيراً فإنه ينال سلطاناً وولاية إن كان أهلاً لذلك وإلا نال منفعة وخيراً والكير إن كان فيه نار دل على قضاء الحوائج وأرزاق وإن لم يكن فيه نار فإنه يدل على الهموم والأنكاد وكير الذهب والفضة يدل على الإخلاص في التوحيد والتجرد للعبادة وكير الزجاج يدل على المكر والخديعة وربما دل الكير على المرأة الكثيرة الحمل السريعة الإسقاط أو الرجل الكثير الانفعال السريع النفور وربما دل على السجن وموضع الشرطة المعدود للعقوبة ويدل على تيسير الأمور إذا كان للحديد.

    * - كانون الحديد هو في المنام امرأة من أهل بيت ذوي بأس وقوة وإن كان من صفر فمن أهل بيت أصحاب أمتعة الدنيا وزينتها وإن كان من خشب فمن أهل بيت أصحاب أمتعة فيهم نفاق وإن كان [ص 182] من جص فمن أهل بيت متشبهين بالفراعنة وإن كان من طين فمن أهل بيت أصحاب دين والكانون يدل على الدولة ويدل على العطلة والإدبار.

    * - ( ومن رأى ) ناراً تلهب في كانون أو تنور فإن ذلك يدل على أولاد يكونون لصاحب الرؤيا والكانون يدل على قيم الدار فمن رأى أنه يوقد ناراً على كانون من غير طعام فإنه يهيج رجلاً قيم أهل البيت بكلام النميمة أو الخصومة وإذا كان القدر قيمة البيت فالكانون زوجها الذي يواجه الآثام ويصلى تعب الكسب وهي تتولى في الدار علاجه مستورة مخمرة وقد يدل الكانون على الزوجة والقدر على الزوج فهي أبداً تحرقه بكلامها وتقتضيه في رزقها وهو يتقلى ويتقلب في غليانها داخلاً وخارجاً والكانون إذا خلا من النار دل على الهم والنكد وإذا كان فيه النار فهو قضاء الحوائج والأرزاق والكانون يدل على ما يطؤه الإنسان من زوجة أو دابة أو مجلس أو منصب وربما دل على السراج والمنبر وكرسي النفساء ويدل على نجاز الأمور وتيسير العسير وربما دل على الوالد أو الوالدة أو الحاملة ولدها أو الحانوت الذي يتهيأ له منه ما يشتهي أو المركب الذي يتسوى عليه أو الدار لمن ينزلها ويرحل عنها وربما دلت رؤية الكانون على شهر كانون فمن ملك كانوناً أو رآه تزوج إن كان أعزب أو حملت زوجته إن كان عليه قدر وإن كان كافراً أسلم أو فاسقاً تاب لأنه محل النار والنار تخويف وهداية وقال لي رجل رأيت كانوناً فيه بعض نار وحطباً قريباً منه فقلت له الكانون معدتك والحطب طعام غليظ ثقل عليك البارحة قال نعم كان كذلك.

    * - كرسي هو في المنام رفعة من قبل السلطان أو امرأة فإن كان من حديد فهو قوة وظفر وإن كان من خشب فهو دون ذلك مع نفاق.

    * - ( ومن رأى ) أنه جالس على كرسي فإنه يكون وكيلاً أو وصياً وإن كان يصلح للسلطان تقلد سلطاناً وولاية ونال رفعة وإن كان غائباً رجع إلى أهله ونال مراده.

    * - ( ومن رأى ) أنه جالس على كرسي عليه ثياب أو على سريره فإنه ينال علماً جليلاً وخيراً عاجلاً وبراً سريعاً وعزة ورفعة والكرسي يدل لأرباب المناصب على العلو والرفعة والأزواج والأولاد والمساكن الجليلة والدواب والملابس.

    * - ( ومن رأى ) أنه أصاب كرسياً وقعد [ص 183] عليه أصاب سلطاناً أو يتزوج امرأة على قدر الكرسي وهيئته وقيل إن كانت له حامل أتت بولد وقيل يموت شهيداً.

    * - ( ومن رأى ) أنه انكسر كرسيه فإنه دليل على موته أو موت امرأته أو مفارقته لها أو سقوط جاهه وسلطانه والكرسي سرور ومرتبة عاجلة لمن جلس عليه والكرسي لمن جلس عليه دال على الفوز في الآخرة على قدره وجماله وعلوه وجدته ولا خير فيه للمريض وجلوس الحامل فوقه مؤذن بكرسي القابلة التي تعلوه عند الولادة فإن كان على رأسها فوقه تاج ولدت غلاماً وإن كان شبكة أو غمد سيف أو زج بلا رمح ولدت جارية ورؤية كرسي اللّه تعالى الذي فوق السموات دليل لمن هو من أهل العلم على علو الدرجات والمناصب العالية خصوصاً إن رآه في صفة تامة وربما كان للحامل خلاص من شدتها وللأعزب زوج للمزوج ولد ويدل على السفر لذوي الأسفار وللمريض على حمله على سرير المنايا أو دابة يركبها أو دار يسكنها أو سنة يستنها يشتهر بها ويعلم بها من بعده.

    * - كيس هو في المنام بدن الإنسان فمن رآه فارغاً فهو دليل موت صاحب الكيس.

    * - ( ومن رأى ) في وسطه كيساً فإن معه علماً كثيراً قد استفاده على عمره فإن كان فيه دراهم صحاح فالعلم صحيح وإن كانت مقصورة مقطعة فإنه يحفظ العلم ويحتاج إلى الدرس وقيل إن الكيس سر صاحبه فإن نكث ما فيه ظهر السر.

    * - ( ومن رأى ) أن كيسه انفتق وذهب ما كان فيه فإن الكيس جسمه والمال روحه فذلك يدل على موته.

    * - ( ومن رأى ) في كيسه أرضة وهي دودة الخشب فذلك يدل على موته كما دلت الجن على موت سليمان عليه السلام حين قرضت عصاه حتى خر والكيس دليل على ما يحويه الإنسان وربما دل على فؤاد صاحبه.

    * - كساء هو في المنام كسوة وهو في الشتاء أجود من الصيف.

    * - ( ومن رأى ) أنه ارتدى بكساء أو التف به ولم يكن ذلك من عادته فإنه يفتقر والكساء رجل رئيس وهو للتاجر والفقيه والإمام بمنزلة الحرفة التي هي أمان له من الفقر وتقيه من المكاره.

    * - ( ومن رأى ) بكسائه وسخاً فقد أساء في معيشته وينقص فيها جاهه.

    * - ( ومن رأى ) رجلاً متوشحاً بكساء في الصيف فإنه متجمل صلف وهو مهموم لأن الحر في الصيف هم.

    * - كسوة هي في المنام تختلف باختلاف جواهرها وألوانها وأجناسها على حسب ما يذكر كل شيء من ذلك في موضعه [ص 184] وإن رأت المرأة كسوة الرجل عليها فهو صالح لها في الدين والدنيا وإن كان في كسوة الحرب كأن تأويله لزوجها أو قيمها وإن رأى الرجل أن عليه كسوة المرأة أصابه هم وخوف شديد وخضوع وذلة ثم تزول عنه بعد ذلك.

    * - كوة هي في المنام إذا كانت في البيت مطلة على مكان فتأويلها ملك يصيبه صاحبها وعز ومنى ينالها وإن كان مكروباً فرج عنه وإن كان مريضاً شفي وإن كان أعزب تزوج بامرأة وإن رأتها امرأة تزوجت والكوة إذا رؤيت في البيت الذي ليس له كوة فإنها للسلطان ولاية وللتاجر تجارة.

    * - كمر هو في المنام تدل رؤيته على الزوجة ذات الجهاز أو الأولاد وهو لذوي الخدم خدمة ولغيرهم زينة ومال على قدر قيمته.

    * - كبة من الغزل هي في المنام لأرباب المعاش دليل على الفائدة والرزق وربما دلت على الأجير الحازم والغلام والعمر الطويل.

    * - كستبان هو في المنام رزق وولد وزوجة أو غلام شاطر أو دابة أو سفر أو غريم لازم وربما دل على الضيق والنكد وربما دل على المكاري أو السابق للصبيان فإن وضعه في غير محله كان دليلاً على الزنا أو ترك الصلاة أو يمرض من دل الأصابع عليه ورؤية الكستبان في أصبع الميت دليل على أنه في النار لقوله تعالى: {ولهم مقامع من حديد}.

    * - كليتان تدل رؤيتهما في المنام على الواسطة الجيدة وتدل على تفريج الهم والنكد والسلامة من الأخطار وتدل على الزوجتين أو الوالدين أو الحبيبين والكليتان رجل ذو بأس وقوة جريء في عمل السلطان يستخرج من السلطان مالاً يفرقه بين الناس وقيل هو من أعوان السلطان.

    * - كلب هو في المنام رجل سفيه يجترئ على المعاصي فإذا نبح فهو سفيه شنيع طبع.

    * - ( ومن رأى ) كلباً عضه أو خدشه نال ضرراً من عدوه بقدر الألم وربما مرض.

    * - ( ومن رأى ) كلباً مزق ثيابه فإن سفيهاً يغتابه وأن لم يسمع نبحه فإنه عدو يترك عداوته بشيء يسير والكلبة امرأة دنيئة من قوم سوء معاندين وجرو الكلب ولد محبوب فإن كان أبيض فهو مؤمن وإن كان أسود فإنه يسود أهل بيته وقيل جرو الكلب لقيط رجل سفيه يربيه والكلب الكلب رجل سفيه وكلب الراعي فائدة تصير إليه من ملك والكلب الأهلي عدو ظالم والكلب السلوقي من رآه صلح للسلطان وولي سلطاناً وصار إليه فضل يستغني به عن [ص 185] غيره والسلوقي رجل ظهر ينصر على الأعداء لكنه دنيء بلا مروة والكلب الصيني من رآه فإنه يخالط قوماً من العجم ليس هم من أهل الإسلام.

    * - ( ومن رأى ) أنه أخذ كلباً فإنه يصاحب رجلاً من الخدم ويحبه حباً شديداً ومن رأى أنه عضه كلب فإنه ينال مصيبة وأذى وشدة من جهة صديق أو خادم وإن رأى أنه يصيد بالكلاب فإنه ينال أمنيته ويبلغ شهوته وإن رأى أنه يقتل الكلاب فإنه يظفر بعدوه وإذا رأى الإنسان أن كلاب الصيد خارجة إلى الصيد فإنها خير لجميع الناس ويدل على فعل يفعله الإنسان وحركة وإن رآها راجعة من الصيد فإنها تدل على ذهاب الفزع وعلى بطالة وإن رآها داخلة إلى المدينة فإنها تدل على بطالة والكلاب التي تحفظ المنزل تدل على حفظ امرأة الرجل ومتاعه وإذا رآها عليلة فإنها تدل على مرض وخسران وذهاب بعض المتاع وإن رآها كلبة نباحة فإنها تدل على مضرة تكون من أناس سوء وعلى خديعة منهم والكلب يدل على الحمى بسبب الكوكب الذي يسمى الكلب وهو الشعري اليمانية التي هي علة الحميات وكل أجناس الكلاب تدل على قوم أذلة والكلاب التي تتخذ للعب والمهارشة تدل على عيس مع فرج ولذة وإذا عرض لها في المنام عارض رديء دلت على حزن وذهاب لذة العيش والكلبة المائية تدل على عمل لا يتم ورجاء كاذب.

    * - ( ومن رأى ) أنه تحول كلباً فإن اللّه تعالى قد علمه علماً عظيماً فبطر ذلك العلم فسلبه اللّه إياه والكلاب تعبر بغلمان الشرطة والكلب عدو ضعيف والكلب رجل شحيح.

    * - ( ومن رأى ) أنه ينبح عليه كلب فإنه يسمع من إنسان قليل المروءة كلاماً يكرهه.

    * - ( ومن رأى ) أنه يأكل لحم كلب فإنه يظفر بعدوه ويصيب من ماله والكلب يدل على الحارس ويدل على ذي البدعة وشرب لبن الكلب خوف ومن توسد كلباً فالكلب حينئذ صديق يستنصر به ويستظهره والكلب غلام أو شحاذ على الأبواب وربما دل على الدناءة والمهانة والذل في النفس والمسكنة مع كثرة وداده وحفظه لصاحبه وذبه عن ماله وعياله وربما دل الكلب على الانكلاب على الدنيا مع عدم الادخار وتدل جميع الكلاب على أهل الدنيا وكلب الصيد عز ورفعة ورزق وكلب الماشية جار صالح غيور على الأهل والجار وربما دل اتخاذ الكلب أو مصادقته على [ص 186] الزيغ والغرم في المال وإبطال العمل وصحبة الكلب تدل على الاختفاء لقصة أهل الكهف والكلبة امرأة حافظة للزوج كثيرة النسل وربما دل الكلب على الكفر والإياس من رحمة اللّه تعالى والتكذيب ورؤية كلب أهل الكهف يدل على الخوف والسجن أو الهرب ورؤيته في البلد دليل على تجديد ولاية.

    * - كافر هو في المنام عدو.

    * - ( ومن رأى ) شيخاً كافراً فإنه عدو له قديم العداوة ظاهر البغضاء.

    * - ( ومن رأى ) جارية كافرة فإنه ينال شروراً مع خفاء.

    * - ( ومن رأى ) أنه كافر وقدامه عسل لا يأكل منه فإنه كافر لنعم اللّه تعالى.

    * - ( ومن رأى ) أنه تحول كافراً فإن اعتقاده يوافق اعتقاد ذلك الجنس من الكفار وكثرة الكفار كثرة العيال.

    * - ( ومن رأى ) أنه كافر لم يتب من كفره فإنه يموت قتلاً إلا أن يكون زراعاً فإنه يزرع بذره ويغطيه في الأرض لأن الزارع يسمى كافراً.

    * - كفر هو في المنام غنى والكفر مرض لا ينجو منه صاحبه ولا ينفعه دواء والكفر الظلم.

    * - ( ومن رأى ) أنه فسد دينه سفه وآذى الناس كما أنه لو سفه فسد دينه.

    * - ( ومن رأى ) أنه قد ضل فإنه يخطئ خطأ كما لو رأى أنه أخطأ ضل ضلالاً.

    * - ( ومن رأى ) أنه دينه فسد عند الملأ من الناس شهد بالزور عند الملأ وقيل الكفر جحود للحق قال تعالى: {قتل الإنسان ما أكفره}.

    أي ما أجحده والكفر جحود نعمة من النعم أو صحبته وربما دل الكفر على عاقبة المرضى بعد إشرافهم على الموت وربما دل الكفر على الفتنة في الدين وقتل النفس.

    * - كافور هو في المنام حسن ثناء مع بهاء والكافور يدل على صدقة السر والحمل بالأولاد وإذا رؤي مع الميت أو الحي كان دليلاً على الأعمال الصالحة وأنه يحشر مع الإبرار.
    شـريـف
    شـريـف
    مؤسس المنتدى
    مؤسس المنتدى


    ذكر
    مصر

    عدد المشاركات : : 7374

    تاريخ التسجيل : : 07/05/2010

    وردة رد: رؤيا الاشياء التى تبدا بحرف الكاف

    مُساهمة من طرف شـريـف 29/6/2011, 2:40 pm


    * - كتمان الأسرار ربما دل في المنام على كتمان العلم عن أهله وربما دل كتم الأسرار على طيب الأصل.

    * - كد هو في المنام راحة فمن رأى أنه يكد فإنه يستريح والكد دال على الاحتيال على التولية وأكل أموال الناس بالباطل هذا إذا كان الرائي غنياً وإن كان فقيراً دل على التقتير والتعفف ووجود الراحة وربما دل الكد على الوقوع في المحذور.

    * - كر هو في المنام عكس الفرقان كر الإنسان في المنام على عدوه بعد فراره منه فتلك نصرته عليه أو واسواسه وخواطره التي يقبل فيها ويدبر وربما دل ذلك على الندم والتوبة والرجعة إلى الخير.

    * - كل اللسان في المنام عن مدح [ص 187] أو ذم فإن كان محاكمة قصرت حجته وقهر في مخاصمته وإلا عاد فقيراً كلا على الناس أو صار من أهل الكلالة ليس له ولد.

    * - كي هو في المنام إذا كان في الجبهة أو الجنب دليل على منع الزكاة وربما كان الكي نازلة من السلطان أو فرقة لمن يعز عليه وإن كوي بذهب أو فضة دل على بخله أو منع حق اللّه تعالى منهما وأن كوى بحديدة فهو دال على الذنوب والمعاصي وإن رأى أنه به أثر كي عتيق فإنه يصيب دنيا من كنز.

    * - ( ومن رأى ) أنه يكوى بالنار إنساناً كيد موجعاً فإنه يلدغ المكوي بكلام سوء أو يأمن من سلطان فإن كان الكي مستديراً فهو ثبات من أمر السلطان.

    * - ( ومن رأى ) أنه كوى عرقاً من عروقه أو ركبته فإنه يولد له جارية أو يتزوج امرأة أو ترمى امرأته برجل غريب.

    * - ( ومن رأى ) أن في صدره كيين يلي ولاية على الناس سنتين والكي يدل على الأولاد والكي كلام موجع.

    * - كبو على الوجه هو في المنام الضلال عن الهدى قال تعالى: {ومن جاء بالسيئة فكبت وجوههم في النار}.

    * - كظم الغيظ هو في المنام يدل على الثناء الجميل والخير والإحسان لأهله ولغير أهله قال تعالى: {والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس واللّه يحب المحسنين.

    * - كثرة العدد من رأى في المنام الزحام كثيراً والبؤس فإنه تكثر جنوده وتعظم مرتبته وسلطانه ويرتفع اسمه وإن كان تاجراً كثر معاملوه وإن كان داعياً كثر مستجيبوه.

    * - كفالة من تكفل في المنام بآدمي فإنه يدل على الرزق والانتصار على أعداء اللّه تعالى والكفالة تدل على الثبات في الأمر سواء في ذلك الكافل والمكفول وقيل من تكفل إنساناً أساء إليه.

    * - ( ومن رأى ) إنساناً تكفل به فإنه يرزق رزقاً جميلاً وإن رأى أنه تكفل صبياً فإنه ينصح عدواً.

    * - كفارة هي في المنام تدل على قضاء الدين من صوم أو حج أو عتق أو صدقة أو مال يتعلق بالذمة وربما دل ذلك على المغرم لما فيها من الإطعام والكسوة.

    * - كنس هو في المنام دليل خير لمن أعماله وسخة ولأهل الحرفة ومن كنس بيت غيره نال من ماله والكنس للأغنياء فقر ونقص في أموالهم.

    * - كناسة هي في المنام دليل خير لمن يعمل الأعمال الوسخة الدنيئة وتدل في الفقراء على يسارهم وكثرة مالهم ومتاعهم وفي الأغنياء على رياستهم وكثرة مالهم ومتاعهم وكرامة يكرمون بها من العامة.

    * - كنيسة هي عند أهلها في المنام دالة على العلم والعمل والزهد [ص 188] والخشية والبكاء وربما دلت على الهم والنكد والكذب والبهتان والقذف وربما دلت الكنيسة على البدعة ودار الظلم واللّهو والاجتماع واللعب والألفة على الخمر والنجاسات وعلى الزوجة والأمة وتدل على الحاكم بالجور فمن دخل إلى كنيسة في المنام من العزاب تزوج أو رزق ولداً أو ضل من بعد هداه وخصوصاً إن سجد للتماثيل أو قبلها أو شاركهم في قربان أو كان في وسطه زنار وإن كان فيها ذاكراً للّه تعالى منكراً لأفعالهم فإنه يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر كل إنسان على قدرته ورتبته وربما دلت الكنيسة على مأوى الشياطين كالمزبلة والحمام وجدة الكنيسة وارتفاعها دليل على الضعف في الدين وخذلان المسلمين.

    * - ( ومن رأى ) الكنيسة قد هدمت أو احترقت ونزلت بها آفة كان دليلاً على ارتفاع كلمة الإيمان وخذلان أهل الشرك والنفاق والكنيسة دالة على من يقوم بوظائفها من النصارى أو ما يقوم بها من وقف أو مرتب فإن رأى الكنيسة عادت بيعة أو أن البيعة عادت كنيسة حدث في أهل الذمة حادث يوجب إرغامهم.

    * - ( ومن رأى ) أنه في كنيسة اليهود فإن دينه دينهم وإن رأى أن منزله كنيسة فإن قوله يضارع قولهم ويجعل داره مجتمع أهل الأهواء والبدع والمعاصي وربما غضب عليه رئيسه والكنيسة تدل على المقبرة وعلى دار الزانية وعلى حانوت الخمر ودار الكفر والبدع وعلى دار المعازف والزمور والغناء وعلى دار النواح والسواد والعويل وعلى جهنم ودار من عصى ربه وعلى السجن فمن رأى نفسه في كنيسة فإن كان فيها ذاكراً للّه تعالى أو باكياً أو مصلياً إلى الكعبة فإنه يدخل جبانة لزيارة الموتى أو الصلاة على جنازة وإن رأى فيها ميتاً فهو في النار محبوس مع أهل العصيان وإن دخلها وهو يصلي بصلاتهم ويعمل مثل أعمالهم فإن كان رجلاً فإنه يخالط قوماً على كفر أو بدعة أو زنا أو خمر أو على معصية كبيرة وإن كانت امرأة حضرت في عرس فيه زفاف وطبول فخالطتهم أو في جنازة فيها شق الجيوب ولبس السواد والنواح والعويل فكانت معهم في ذلك.

    * - كاهن هو في المنام يدل على الإيمان والتخلي عن الدنيا والشبهات وعلى الإمام الذي يقتدي به لعمله أو الحكيم الذي [ص 189] لا يعدل أحد عن رأيه وظنه والكاهن رجل صاحب أباطيل وغرور لا ينظر إلا إلى نفسه.

    * - ( ومن رأى ) أنه قد صار كاهناً أو أنه يصل إلى مرتبة الكهنة من العامة فإن ذلك دليل خير لجميع الناس ودليل رفعة وشهرة.

    * - ( ومن رأى ) أنه يتكلم بكلام الكهنة والمنجمين ونحوهم أو يكلمهم بكلامهم فإن ذلك أباطيل الدنيا وغرورها وتصديق ذلك في المنام واليقظة جهل في الدين.

    * - كستيج الكفار في المنام ولد فمن رأى أن على وسطه كستيجاً يكون ورعاً وينصر دين اللّه تعالى وإن رأى الكستيج مع لباس جديد فإنه يرزق ولداً باراً وإن رآه انقطع فإن ولده يموت هذا إذا رأى الكستيج فوق الثياب وإن رآه تحت الثياب فإنه يدل على فساد الدين والدنيا.

    * - كبل من رأى في المنام أنه كبل دلت رؤيته في الأشرار على رباطهم وحبسهم لأن الأكبال لربط الرجلين وأما في سائر الناس فإنها تدل على غربة أو سفر لأن الأكبال تبدل المشية.

    * - كلة هي في المنام تدل على الزوجة التي يدخل بين فخذيها لحاجته وربما دلت على الغمة لأنها تغم ما تحتها.

    * - كأس هو في المنام من جوهر النساء فمن رأى أنه أعطى ماء في كأس فإن تأويل ذلك ولد في بطن أمه فإن كان في إناء مجهول غليظ مهين فهو ولد في الرحم فإن رأى الكأس انكسر وبقي الماء فهو موت المرأة وبقاء الولد الذي في بطنها وكذلك لو ذهب الماء وبقي الكأس فهو موت الولد وسلامة الأم وقد يكون انكسار الكأس على موت الساقي.

    * - ( ومن رأى ) أنه أعطى كأساً وهو مريض فشرب ما فيه من خمر أو ماء أو خردل أو حنظل أو صبر فإنه كأس المنية وفراغ الحياة.

    * - كنز هو في المنام علم فمن رأى أنه لقي كنزاً فإنه يصيب علماً إن كان طالب علم وإن كان تاجراً فإنه يرزق تجارة ونفاقاً وسخاء وإن كان صاحب سلطان فإنه ينال ولاية وعدلاً وكذلك كل صانع في حرفته والكنوز أعمال ينالها الإنسان في بلاد كثيرة.

    * - ( ومن رأى ) أنه وجد كنزاً فيه مال يسير فإنه شدة يسيرة تعرض له وإن كان فيه مال كثير فإنه يدل على هم وحزن وقد يدل مراراً كثيرة على موت صاحب الرؤيا.

    * - ( ومن رأى ) في منامه كنزاً استغنى وقضى عليه حاكم وإن رأى أنه أصاب مالاً عظيماً خرج من الدنيا شهيداً وإن رأى الملك أنه احتوى على كنوز وهو مسرور بها شديد الفرح دل على زوال ملكه ويدل [ص 190] الكنز على تسهيل الأمور لأن ما فيه لا يحتاج إلى الكلفة غالباً وربما دل الكنز على الميراث أو الهم والنكد وربما كان الكنز ثيباً والمعدن بكراً لمن يروم الزواج وربما دل الكنز على ما يكنزه الإنسان ويمنع منه الزكاة والكنز متجر رابح وربما دل الكنز على الصراف أو الجوهري وربما دل على وجود الضائع والتذكر بعد النسيان وإن وجد كنزاً وفيه من يمنع التوصل إليه دل على الرجل الشحيح المتمول المانع للزكاة وإن كان عالماً كان بخيلاً بعلمه وإن كان متولياً كان غير عادل في رعيته وإن كان الرائي امرأة دل على صيانتها ومسك يدها فإن لم يكن عليه مانع دل على تبذيرها لمالها وتبديد عرضها وكان ذلك صالحاً في حق من سواها وإن وجد الملك كنزاً فيه دنانير والناس يأخذون منه خامر عليه عسكره واستماله ملك آخر ورغبهم خصوصاً إن كان على الدنانير اسم غريب والكنز يدل على الولد النجيب وعلى المال.

    * - كفن هو في المنام ستر للعورة وربما دل ذلك على الإخفاء بأعمال أو على زواج الأعزب بغير مناسب.

    * - ( ومن رأى ) أنه يلبس كفناً فإنه مال إلى الزنا فإن لم يتم لبسه فإنه يدعى إلى ذلك الزنا ولا يجيب فإن رأى أنه ملفوف في الكفن كما تلف الموتى فهو موته فإن لم يغط رأسه ورجله فهو فساد دينه وكلما كان الكفن على الميت أقل فهو قريب إلى التوبة وما كان أكثر فإنه في التوبة أبعد.

    * - كرب ( ومن رأى ) في المنام أنه مكروب فقد أذنب ذنباً وهو نادم عليه.

    * - ( ومن رأى ) أن كربه قد ذهب وفرج عنه فإنه يتوب من ذنبه.

    * - كرنب هو في المنام رجل ضخم فظ غليظ بدوي فمن رأى بيده طاقة كرنب فإنه في طلب شيء لا يدركه دون أن يكون فظاً غليظاً والكرنب رديء لجميع الناس خصوصاً السوقة ومعالجي الكروم والكرنب كرب.

    * - كراث هو في المنام رزق من رجل أصم وقيل من أكله أكل مالاً حراماً شنيعاً في قبح ثناء من حور أو سرقة وإن أكله مطبوخاً فإنه يتوب ويرجع عن مال حرام ومن أخذ كراثاً فإنه يقول قولاً يندم عليه.

    * - كزبرة رجل نافع في الدين والدنيا والكزبرة اليابسة يصلح به أموال وقيل الخضراء واليابسة سواء.

    * - كمأة هي في المنام رجل وفي يحبه الأشراف وقيل امرأة لا خير فيها وإذا كانت كبيرة فهي رزق من جهة النساء.

    * - ( ومن رأى ) أنه يأكل [ص 191] الكمأة فإنه يكسب مالاً من حل.

    * - كرفس هو في المنام مال من جهة السلطان وهو حلال يعقبه ثناء حسن وربما دل الكرفس على الكفر لاشتقاقه منه وربما دل على ظهور الأسرار والرياء بالأعمال.

    * - كراويا هي في المنام مال تطيب به الأموال.

    * - كمون هو في المنام مثل الكراوية في التأويل.

    * - كرم هو في المنام عز وشرف لمن غرسه وكذلك سائر الشجر والكرم يعبر بامرأة موسرة فمن رأى أنه أخذ قضباناً من الكرم نال مالاً من امرأة شريفة والدالية امرأة كريمة وقيل الكرم رجل كريم.

    * - ( ومن رأى ) كرماً حاملاً في الشتاء فإنه يعبر بامرأة قد ذهب مالها وهو يظن أنها موسرة فإن اقتطف من الكرم شيئاً ذهب ماله على المرأة بقدر ما اقتطف وإن لم يقتطف شيئاً يخلص منها كفاف.

    * - ( ومن رأى ) الكرم وورقه فإنه ينتفع من جهة قوم بالدين والطاعة وشجرة الكرم دليل خير لمن أراد الزواج لاشتباك بعضها ببعض والتفاف عروقها وعروش الكرم امرأة حسناء موسرة ذات خدم وكذلك حديقة الكرام امرأة.

    * - ( ومن رأى ) كرماً قد نبت فوق رأسه تعرض له قروح في رأسه.

    * - كباد هو في المنام دال على مكابدة الأمراض والهموم والأنكاد أو المرأة الجميلة المتبذلة.

    * - كمثرى هي في المنام مال يصل إليه ومن أكلها نال مالاً ونعمة وقيل الكمثرى مرض والأصل منها مال مع مرض ومن أصاب كمثراه ورث مالاً مجموعاً وقيل الكمثرى دليل خير لأنه يبقى أياماً لا يتغير وأكله في أيامه أجود وفي غير أيامه مال حرام وشجرة الكمثرى رجل أعجمي يداري أهله ليستخرج منها مالاً والكمثرى يدل على الولد الذكر للحامل أو الزوج للعزباء وربما دل على موت المريض ودفنه في الثرى والكمثرى في غير أوانه مرض وورم.

    * - كبريت هو في المنام رجل كذاب لأنه إذا خالط الفضة غير لونها وهو مال حرام لقبح رائحته وإن اشتعل به سراج أو قنديل أو لأجل طبخ فهو هداية ومنفعة وصرف هم لسعرة وقوده وزوال الدخان.

    * - كميت من الخيل هو في المنام عز ورفعة وقيل إنها امرأة موسرة.

    * - كركدان هو في المنام ملك عظيم فمن رأى أنه يجلب الكركدان فإنه ينال مالاً من ملك عظيم متغلب بظلم منه.

    * - ( ومن رأى ) أنه راكب الكركدان فإنه يعلو ملكاً كذلك أو يغدر به.

    * - كرك هو في المنام تدل رؤيته على الحرب والمخادعة [ص 192] مع حقارته وعجمته ودناءة أصله وربما كان سلطاناً بماله وولده.

    * - كركي هو في المنام رجل مسكين ضعيف القوة والقدرة.

    * - ( ومن رأى ) أنه أخذ كركياً صاهر قوماً سيئة أخلاقهم والكراكي تدل على أناس يحبون الاجتماع والمشاركة.

    * - ( ومن رأى ) كركياً سافراً سفراً بعيداً وإن كان مسافراً رجع إلى أهله سالماً وإن رأى كراكي تطير حول تلك البلدة فإنه يكون في تلك السنة برد شديد وهجوم سيل لا يطاق فإنه أكل لحومها نال منفعة من لص أو خادم.

    * - ( ومن رأى ) الكراكي مجتمعة في الشتاء فإنها تدل على لصوص وقطاع طريق وأعداء محاربين وعلى برد واضطراب الهواء فإن رآها متفرقة فإنها دليل خير لمن رآها وأراد السفر ولمن كان في سفر وهي دليل خير لمن أراد التزويج أو كان طالب الولد لأن فراخها تعين آباءها عند كبرها ومن ركب كركياً فإنه يفتقر.

    * - ( ومن رأى ) أنه له كثيراً منها ينال رياسة ومالاً ولحم الكراكي وريشه مال من رجل مسكين.

    * - ( ومن رأى ) أنه يرعى الكراكي فإنه يلي ولاية على قوم مساكين.

    * - ( ومن رأى ) أنه يعالج كركياً فإنه يعالج رجلاً مسكيناً.

    * - ( ومن رأى ) أنه يسمع صوت كراكري فإنه يخرج من هم هو فيه إلى خير.

    * - كبش هو في المنام رجل شريف منيع.

    * - ( ومن رأى ) إنه أخذ بقرن كبش فإنه يمنعه رجل شريف في أمر فإن أخذه بشعره فإنه يتمول من رجل شريف فإن أخذ أليته فإن يملك أمر رجل شريف وماله وخير ويرثه في عاقبة أمره أو يتزوج ابنته وإن أخذ ما في بطنه فإنه يلي خزانته أو ينال مما فيها وذبح الكبش لغير أكل قتل رجل عظيم شريف أو عدو وإن كان في حرب فهو ظفره وإن رأى كباشاً مذبوحة في موضع فإنه يقتل هناك قوم في حرب أو قتال فإن اشترى كبشاً من قصاب فإنه يضطر إليه رجل شريف يتكلم في أمره فينجيه من هلكة أو يكون عليلاً فيداويه بدواء ينجو به من علة أشرف فيها على الموت وإن ذبح كبشاً ظفر بعدو عظيم وإن كان مريضاً برئ.

    * - ( ومن رأى ) أنه حمل على رأسه كبشاً فإنه يتقلد مؤونة رجل ضخم.

    * - ( ومن رأى ) أنه يركب كبشاً ويصرفه حيث شاء والكبش طائع له فإنه يقهر رجلاً ضخماً ويصرفه حيث أحب وإن لم يطعه الكبش وصعب عليه فإنه لا ينقاد ذلك الرجل على ما يريده وإن رأى أن الكبش ركبه فإنه يركبه رجل ضخم بأمر هو له كاره.

    * - ( ومن رأى ) أنه [ص 193] كسر قرني كبش أو أحدهما فإنه ينكى رجلاً كبيراً يذهب من قوته ومنعته.

    * - ( ومن رأى ) أنه يقاتل كبشاً فإنه ينازع رجلاً ضخماً منيعاً ومن غلب منهما فهو الغالب.

    * - ( ومن رأى ) كبشاً قد مات فإنه موت رجل ضخم كبير.

    * - ( ومن رأى ) أن كبشاً ذبح وقسم لحمه فإنه يموت رجل كبير ويقسم ماله.

    * - ( ومن رأى ) أنه ضحى بأضحية أو ذبح كبشاً للأكل فإن كان عبداً عتق وإن كان أسيراً نجا وإن كان خائفاً أمن وإن كان مديوناً قضى دينه وإن كان لم يحج حج وإن كان مريضاً شفاه اللّه تعالى.

    * - ( ومن رأى ) أنه ذبح كبشاً وسلخه فإنه يأخذ مال عدوه فإن أكل من لحمه فإنه يأكل من ماله.

    * - ( ومن رأى ) أن في بيته كبشاً مسلوخاً فإنه يموت بعض أهله وقرابته وإن كان اللحم فخذ كبش مات أقرب قومه إليه.

    * - ( ومن رأى ) أنه يشوي كبشاً فإنه يمرض أو يصيبه من السلطان عذاب أو سجن وقد يكون الكبش أيضاً ولاية فمن رأى أنه أعطى كبشاً فإنه يلي ولاية سنة فإن كانت كباشاً كثيرة فبكل كبش ولاية سنة وإن رأى ذلك وهو على عمل فإن عدد الكباش سنون يعملها.

    * - ( ومن رأى ) أنه أتى برءوس كباش فإنه يؤتى برءوس أعدائه وصوف الكباش مال والكبش يدل على المؤذن وعلى الراعي والكبش قائد الجيش والمقدم في العسكر والكبش الأجم يدل على الوالي المعزول المسلوب من سلطانه أو رجل ذليل أو خصي.

    * - ( ومن رأى ) كبشاً يواثبه ناله من عدوه ما يكره وإن نطحه أصابه أذى ومن نكح كبشاً فرق بينه وبين ماله رجل عظيم.

    * - ( ومن رأى ) نعجة صارت كبشاً فإن زوجته لا تحمل وأن لم يكن له زوجة نال قوة وعزاً ونصراً على عدوه.

    * - ( ومن رأى ) كبشين يتناطحان على فرج امرأته فإن امرأته أخذت المقراض وجزت شعر فرجها لتعذر الموسى عندها والأسود من الكباش ينسب إلى العرب والأبيض إلى العجم.

    * - كشك هو في المنام وكل طعام أبيض رزق إلا الهريسة والعصيدة فإنهما هم وغم وقيل الكشك رزق بتألم يسير وثريد الكشك تجارة رابحة دنيئة بمنفعة كثيرة إذا كان فيها دسم.

    * - كندر هو في المنام على وفقه.

    * - كنافة هي في المنام تدل على العلم والهداية.

    * - كنيف هو في المنام بيت المال فمن كنس كنيفة افتقر وإن فاض حتى سال وأتلف شيئاً من القماش فإنه هم ومن وقع في كنيف ولم يخرج منه فإنه [ص 194] يسجن ومن صب في الكنيف لبناً أو بال لبناً أو عسلاً فإنه ينكح في الدبر والكنيف زوجة لأنه يخلو في الكنيف كما يخلو مع زوجته والكنيف خادم يحرس الدار.

    * - _كم الإنسان هو في المنام يعبر بماله فالكم الواسع سعة في المال وكذلك الطويل وشق الكم فقر وقله لأنه محل الخبء وشقه زوال نعمة.

    * - كوكب هو في المنام من أشراف الناس.

    * - ( ومن رأى ) كواكب منيرة اجتمعت عنده في داره اجتمع عند قوم من الرؤساء وإن رآها في منزله ولا نور لها اجتمع عنده قوم من الأشراف في مصيبة.

    * - ( ومن رأى ) بيده كوكباً رزق ولداً شريفاً.

    * - ( ومن رأى ) أنه سرق كوكباً فإنه يسرق شيئاً له قيمة وربما سرق مجناً.

    * - ( ومن رأى ) كوكباً سقط من السماء إلى مكان حدث في ذلك المكان مصيبة في رجل من أشراف الناس والكواكب عامة من السلاطين وأشرافهم أقواهم ومن العلماء أعلمهم ومن عامة الناس أغناهم.

    * - ( ومن رأى ) في منزله الكواكب كثيرة كثر نسله.

    * - ( ومن رأى ) الكواكب السبعة السيارة فإنه يدل على الصنائع والتجارات والعلم والسلطنة ولكل أحد على مقداره منها من الحظ في حالاته.

    * - ( ومن رأى ) كوكباً ثاقباً مضيئاً فإنه ينال سروراً وفرحاً وتنقاد له الناس بسبب حاجاتهم إليه.

    * - ( ومن رأى ) أن الكواكب قد ذهبت من السماء فإنه يذهب ماله إن كان غنياً وإن كان فقيراً مات وإن رأى كواكب عظاماً تضيء نال خيراً وبراً وسلطاناً ومعرفة.

    * - ( ومن رأى ) كوكباً عظيماً سقط من مكان فإنه يموت رئيس في تلك البلدة.

    * - ( ومن رأى ) أنه يأخذ كواكب صغاراً بيده فإنه ينال ذكراً وسلطاناً بين الناس وإن رأى كواكب على رأسه فإنه يصير مذكوراً ويفوق نظراءه بأن يخدم رجلاً شريفاً وإن رأى أن الكواكب اجتمعت فأضاءت فإنه يدل على أنه ينال خيراً من جهة سفر وإن كان مسافراً فإنه يرجع إلى وطنه مسروراً وإن رأى أنه راكب كوكباً فإنه ينال سلطاناً وولاية وقوة وخيراً ومنفعة ورياسة.

    * - ( ومن رأى ) الكواكب تحت السقف دل على خراب بيته حتى يكون ضوؤها في داخل البيت أو يدل على موت صاحب البيت.

    * - ( ومن رأى ) أنه يأكل الكواكب فإنه يأكل من أموال الناس ويهلكهم ومن ابتلع الكواكب من غير أكل فإنه يداخله أشراف الناس في أمره وسره وربما شتم الصحابة رضي اللّه عنهم [ص 195] ومن امتص الكواكب فإنه يتعلم من العلماء علماً وقيل.

    * - ( ومن رأى ) أنه يأكل الكواكب وكان عرافاً وممن ينظر في الأمور السماوية ومعرفة الفلك فذلك دليل له عمل كبير وحسن حال وفي سائر الناس تدل على الموت.

    * - ( ومن رأى ) الكواكب تناثرت فهو موت الملوك الكبار ويدل أيضاً على حرب يهلك فيه جماعة من الجنود.

    * - ( ومن رأى ) الكواكب تتساقط على الأرض من السماء وتتلاشى دل ذلك على هلاك قوم كثيرين والعظام من الكواكب تدل على موت الرئيس والنبيل من الناس والصغار منها تدل على موت المجهولين والمستضعفين.

    * - ( ومن رأى ) أن كواكب السماء تساقطت صار أصلع وتساقط شعر رأسه الذي هو بمنزلة الكواكب في السماء التي هي رأس العالم.

    * - ( ومن رأى ) الكواكب بالنهار فهو دليل على الفضائح والشهرة وعلى الحوادث الكبار وعلى المصائب والبوار وكوكب الصبح يدل على زفاف العروس فمن رأى في قصره كوكب الصبح وهو في ليل مظلم فالعروس تزف إليه.

    * - ( ومن رأى ) عروساً تزف إليه فذلك كوكب الصبح قد ظهر والكواكب الصغار التي نورها قليل هي العبيد والإماء وعامة الناس ومن صار كوكباً نال غنى والكواكب التي تدل على الشتاء هم وحزن والتي تدل على الصيف معيشة وخير.

    * - كسوف الشمس والقمر من رأى في المنام أن الشمس كسفت فهو حدث بالملك الأعظم وإن رأى أن القمر خسف فهو حدث بالوزير وقيل أن كسوف الشمس موت امرأته أو والدته.

    * - ( ومن رأى ) سحابة غطت الشمس حتى ذهب نورها فإن الملك يمرض وإن رآها وهي تتحرك في السحاب ولا تخرج منه فإنه يموت وربما كانت الشمس عالماً من العلماء وقيل.

    * - من رأى الشمس حجبتها سحابة فإن ملك البلدة يسقط من ولايته لظلمة على رعيته.

    * - كهف هو في المنام يدل على من يأوي الإنسان إليه من سيد وإمام ووالد وأستاذ وزوجة وصناعة وربما دل الكهف على ستر الأمور لمن يريد سترها ويدل للبطال على الخدمة والقرب من الملوك والخلاص من الشدائد وإن كان الرائي مريضاً أو مسجوناً خلص من ذلك كله وربما طال عمره وكثر خيره وذلك قياساً على قصة أصحاب الكهف [ص 196].

      الوقت/التاريخ الآن هو 23/11/2024, 2:33 am