فائدة المقاومة المتصلة مع الموبينه فى بعض السيارات
المقاومة المتصلة مع الموبينه إسمها "Ballast resistor" ووظيفتها فى حالتين:
1 - الحالة الأولى : عندما تكون السيارة دائره يكون الجهد الكهربي حوالي 14 فولت أو أكتر بشئ بسيط (وذلك من الدينامو)
فيمر التيار الكهربي (ال DC ) من خلال هذه المقاومة ليتم تقليل الفولت ليصل إلى 9 فولت تقريبا
وهذا هو الفولت المناسب للموبينة لتعطى شرارة كافية جدا للبوجيهات بدون ما تسبب pitting أو arching
أو بمعنى اخر (الأبلاتين ميلدعش ).
وبالتالي بتساعد هذه المقاومة (مع الكوندنسر طبعاً) في إطالة العمر الإفتراضي للأبلاتين.
2 - الحالة الثانية : أثناء إستخدام المارش .. يعمل الكونتاكت على أن يمر التيار الكهربي من خلال bypasser وهذا متصل مع المقاومة in parallel
وبالتالي يمر 12 فولت إلى الموبينة (طبعا من البطارية وليس من الدينامو .. لان السيارة ليست دائره)
لان أثناء بدء الدوارة نحتاج أعلى جهد كهربي ليتم تدوير الموتور.
- لابد ان تكون المقاومة سليمة ويخرج منها الجهد الكهربى اللازم لتدوير الموتور واذا اختلفت قيمة المقاومة سوف يقل الجهد الكهربى الخارج منها ولا يقدر على تدوير الموتور
- فى بعض السيارات اذا تم تغيير المقاومة والموبينة يحدث مشكله فى دوارة السياره ولا يدور الموتور بسهولة بسبب عدم قدرة التيار الكهربى الخارج من المقاومة على تشغيل الموتور ولذلك ننصح اذا تم تغيير المقاومه لسبب ما لابد ان تكون نفس قيمة المقاومة الاصلية
- بعض السيارات ليس بها مقاومة الموبينه ballast resistance لكن عوضاً عنها مقاومه الكبلات calibrated resistor wire مكانها .. لهذا لا يمكن ان نبدل الكابلات باسلاك غير معلومه مقاومتها او نسبة توصيلها للتيار الكهربى او قوة تحملها.
- كل كابلات نظام الإشعال للسيارة لابد ان تكون من افضل الانواع لإنها تكون لها مقاومة متعايرة من الكونتاكت إلى البوجيهات.
- هذه الاشياء تكون محسوبة بدقة عالية .. لإن بناءاً على إستخدام كابلات اصلية يكون نظام الاشتعال شغال بطريقة صحيحه.
المقاومة المتصلة مع الموبينه إسمها "Ballast resistor" ووظيفتها فى حالتين:
1 - الحالة الأولى : عندما تكون السيارة دائره يكون الجهد الكهربي حوالي 14 فولت أو أكتر بشئ بسيط (وذلك من الدينامو)
فيمر التيار الكهربي (ال DC ) من خلال هذه المقاومة ليتم تقليل الفولت ليصل إلى 9 فولت تقريبا
وهذا هو الفولت المناسب للموبينة لتعطى شرارة كافية جدا للبوجيهات بدون ما تسبب pitting أو arching
أو بمعنى اخر (الأبلاتين ميلدعش ).
وبالتالي بتساعد هذه المقاومة (مع الكوندنسر طبعاً) في إطالة العمر الإفتراضي للأبلاتين.
2 - الحالة الثانية : أثناء إستخدام المارش .. يعمل الكونتاكت على أن يمر التيار الكهربي من خلال bypasser وهذا متصل مع المقاومة in parallel
وبالتالي يمر 12 فولت إلى الموبينة (طبعا من البطارية وليس من الدينامو .. لان السيارة ليست دائره)
لان أثناء بدء الدوارة نحتاج أعلى جهد كهربي ليتم تدوير الموتور.
- لابد ان تكون المقاومة سليمة ويخرج منها الجهد الكهربى اللازم لتدوير الموتور واذا اختلفت قيمة المقاومة سوف يقل الجهد الكهربى الخارج منها ولا يقدر على تدوير الموتور
- فى بعض السيارات اذا تم تغيير المقاومة والموبينة يحدث مشكله فى دوارة السياره ولا يدور الموتور بسهولة بسبب عدم قدرة التيار الكهربى الخارج من المقاومة على تشغيل الموتور ولذلك ننصح اذا تم تغيير المقاومه لسبب ما لابد ان تكون نفس قيمة المقاومة الاصلية
- بعض السيارات ليس بها مقاومة الموبينه ballast resistance لكن عوضاً عنها مقاومه الكبلات calibrated resistor wire مكانها .. لهذا لا يمكن ان نبدل الكابلات باسلاك غير معلومه مقاومتها او نسبة توصيلها للتيار الكهربى او قوة تحملها.
- كل كابلات نظام الإشعال للسيارة لابد ان تكون من افضل الانواع لإنها تكون لها مقاومة متعايرة من الكونتاكت إلى البوجيهات.
- هذه الاشياء تكون محسوبة بدقة عالية .. لإن بناءاً على إستخدام كابلات اصلية يكون نظام الاشتعال شغال بطريقة صحيحه.