رؤيا الاشياء التى تبدا بحرف الفاء
* - فاطمة بنت رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم رؤيتها في المنام تدل على فقد الأزواج والآباء والأمهات والذرية وسبق هذا في باب الألف في أزواج النبي صلى اللّه عليه وسلم.
* - فقيه رؤيته في المنام دالة على الذكاء والفطنة والعلم والنفقة فيما هو بصدده وربما دل الفقيه على الذي يشفي الباطن بعلمه وتصرفه وإن كان الرائي عاصياً تاب إلى اللّه تعالى أو جاهلاً اهتدى أو كافراً أسلم قال عليه السلام: من يرد اللّه به خيراً يفقهه في الدين.
فإن كان شافعياً وانتقل في المنام إلى غير مذهبه أتى الرخص أو اقترض أو فتر عن عهوده أو صار صاحب فتنة أو نفاق على أستاذه أو انتقل من مكان إلى غيره أو من زوجة إلى زوجة.
* - فعل الخير في المنام كل من رأى أنه يفعل خيراً فإنه ينال آمالاً.
* - ( ومن رأى ) أنه أنفق مالاً في طاعة اللّه تعالى فإنه يرزق مالاً لقوله تعالى: {وما تنفقوا من خير يوف إليكم}.
فإن لم يفعل الخير فإنه إن كان في حرب لم ينصر وإن كانت له تجارة خسر فيها.
* - فقر في المنام غنى فمن رأى أنه فقير نال طعاماً كثيراً لقوله تعالى: {رب إني لما أنزلت إلى من خير فقير}.
قيل الخير خبز الشعير.
* - ( ومن رأى ) أنه فقير يسأل الناس فإنه يكون كثير الدعاء لأن السائلين كثيرو الدعاء وقيل السائلون في مكان دليل على موت غني وصدقة تخرج وإذا أعطى السائل في المنام نال مالاً بلا تعب لأن الكد بالسؤال ربح بلا رأس مال وأخذ بلا عطاء وقيل.
* - من رأى أنه فقير ينال خيراً.
* - فاقة هي إلى اللّه تعالى في المنام بإظهار السؤال دالة على إجابة السؤال لما يرجوه من ذوي الأقدار.
* - فناء هو في المنام يدل على إبطال الفوائد وعدم إرفاق بسبب الأمراض أو الحصاد أو المحق في الزرع أو نزول عارض سماوي في المواشي والأنعام والفناء عند أهل الطريق وجود وبقاء.
* - فعل منك غائظ في المنام ممن لا يستحق ذلك من الإنسان [ص 117] أو غيره فإنه هم ونكد يلقاه في اليقظة أو مرض يجده في المكان الذي فعل به فيه.
* - فزع هو في المنام سرور وقيل إنه شر وفساد من مظالم قد اكتسبها.
* - ( ومن رأى ) أنه مات من الفزع فإنه يفتقر ولا يوصل الحقوق إلى أربابها والفزع الأمن خصوصاً إن كان من خوف آدمي أو من تفريط نفسه لقوله تعالى: {لا يحزنهم الفزع الأكبر}.
* - فتنة هي في المنام مال وأولاد لقوله تعالى: {إنما أموالكم وأولادكم فتنة}.
* - ( ومن رأى ) أن له أموالاً وأولاداً فإنه يقع في فتنة.
* - فتك هو في المنام من العدو وربما كان جراداً يهلك أو ناراً تفسد أو سيلاً يغرق أو تغيير أحوال العالم ويفتك فيهم كما يفتك العدو بسيفه والفتك بالعين إصابة عين المفتوك للفاتك.
* - فجور هو في المنام دال على الكفر لقوله تعالى: {ولا يلد إلا فاجراً كفاراً}.
وفجور المرأة الحامل خلاصها وفجورها الولد.
* - فجر هو في المنام إذا رآه قد طلع هدى ونور.
* - ( ومن رأى ) الفجر قد طلع ينال فرحاً وسروراً متتابعاً دهراً لأن الفجر بياض بعد ظلمة.
* - ( ومن رأى ) أنه ضاع له شيء في ليل مظلم فوجده في طلوع الفجر فإن له على غريم شيئاً ينكره فيشهد له شاهدان فيصح ذلك لقوله تعالى: {وقرآن الفجر إن قرآن الفجر كان مشهوداً}.
* - ذلك من رأى في منامه أنه في الفلك الأول أو متعلق به فإنه يصاحب أميراً جائراً أو وزيراً كذاباً أو صاحب بريد والفلك الثاني كاتب الملك.
* - ( ومن رأى ) أنه في الفلك الثالث تزوج بامرأة أو بنسوة يشرف بهن وينال مناه.
* - ( ومن رأى ) الفلك الرابع فإنه يصاحب الخليفة أو ملكاً من أعظم الملوك على وجه الأرض فإن لم يكن أهلاً لذلك فإنه يتزوج امرأة جميلة فإن جرى معه فإنه يسافر إلى ملك.
* - ( ومن رأى ) الفلك الخامس فإنه يرى صاحب حرب الملك أو رجلاً ورعاً أو يصحب رجلاً كاملاً.
* - ( ومن رأى ) الفلك السادس نال علماً وفضلاً وكان حازماً في الأمور.
* - ( ومن رأى ) الفلك السابع فإنه يلتقي بصاحب الملك.
* - ( ومن رأى ) الفلك الثامن فإنه ينظر إلى ملك عظيم ويصحبه.
* - ( ومن رأى ) الفلك التاسع صاحب رجلاً جليلاً.
* - ( ومن رأى ) الفلك العاشر وهو الفلك المحيط فإنه يرى الخليفة الأعظم إن كان في دار الإسلام أو يرى الملك الأعظم إن كان في ذلك الإقليم أو يقرب منه.
* - ( ومن رأى ) أنه يدور في الفلك أو رأى فلكاً من الأفلاك يرتفع شأنه ويبلغ أمنيته [ص 118] ويزيد في جاهه ودولته وإن رأى الفلك الكلي فإنه يقرب إلى اللّه تعالى وينال صيتاً وجاهاً أو يصحب ملكاً من أعظم ملوك الأرض وإن رأى أنه يغير الفلك من أماكنه فإنه إن كان حاكماً جار في حكمه وغير الأشياء عن حالها وإن رأت امرأة أنها تحت الفلك الأسفل فإنها تتزوج بكاتب الأمير أو ببعض متصليه.
* - فلكة المغزل إذا رأت المرأة أنها أصابت فلكة مغزل تزوجت فإن ضاعت الفلكة وكانت ذات زوج طلقها زوجها أو طلق بنتها إن كانت لها ابنة متزوجة فإن رأت أنها ردت الفلكة إلى المغزل راجعها زوجها فإن رأت أنها تنقض غزلها فإنها تنقض عهدها وفلكة المغزل دالة على الثبات في الأمور والدليل للمسافر والمال الرابح والزواج للأعزب.
* - فن هو في المنام والفنون العديدة المختلفة على حسب أربابها تدل على الشفاء من الأسقام والأمن من الخوف والأنس بعد الوحشة وربما دلت رؤيته ذلك على رؤية الأماكن المستنزهة أو الألوان المختلفة أو الملابس أو الوجوه الحسان.
* - فك الشيء هو في المنام وحشة بين الجمع والفك هو الفك للرقبة وهو يدل على التقريع بالإمساك والبخل لقوله تعالى: {فك رقبة أو إطعام في يوم ذي مسغبة}.
* - فش الأورام في المنام يدل على عود الغائب إلى وطنه والغضبان إلى وده أو المنافر إلى قربه أو رجوع الأشياء إلى ما كانت عليه بعد الإياس منها وربما دل فش الورم على زوال المنصب.
* - فصد هو في المنام من عارف به على ما جرت به عادة الفاصد والمفصود دليل على الراحة والشفاء من الأسقام لذي الحاجة إليه وإن كان لغير حاجة كان إنذاراً بمرض يعرض في العضو والمفصود في المنام كمن يحتاج في اليقظة إلى الفصد في الأكحل فيفصد في الباسليق أو كمن يحتاج إلى الفصد في الباسليق فيفصده الفاصد في القيفال وعلى هذا فقس الفصد في العروق المشهورة ومن فصد في المنام في عضو احتاج إلى فصده في اليقظة لعارض.
* - ( ومن رأى ) أن رجلاً شاباً فصد عرقه بالطول فإنه يسمع من عدو كلاماً أو طعناً فيه يؤثر فيه ويتضاعف ماله للواحد اثنان وإن رأى أن فصده بالعرض فانقطع عرقه فإنه يموت قريب له بمنزلة ذلك العرق من عروقه وربما كان الميت هو نفسه وإن كان الفصد في يده اليمنى فإنه يظفر في معيشته وماله ويتضاعف ماله وإن كان في اليسرى فإنه يظفر في شريكه أو [ص 119] صديقه ويتضاعف شريكه وصديقه وإن كانت له امرأة فإنها تسمن وتصير خيراً من امرأتين وإن فصد عرقاً برأسه فإنه يستفيد رئيساً آخر وإن رأى أن شخصاً فصده فإنه يسمع كلاماً من صديق فإن خرج من عرقه دم فإنه يؤجر عليه وإن لم يخرج منه دم فإنه يقال فيه حق ويخرج الفاصد من إثم وإن فصده بالعرض وقطع عرقه فإنه يقطع ذلك الكلام عنه وإن فصده بالطول فإنه يزيد الكلام ويضاعفه وإن فصده شاب وخرج الدم منه فإنه يصيب نائبة من السلطان ويأخذ منه مالاً بقدر غلبة الدم الخارج منه فإن فصده بالعرض فقطعة لم يقدم السلطان إلى مضرته وإن فصده بالطول عاد إليه مرة أخرى وإن فصده عالم وخرج منه في طست أو في طبق فإنه يمرض ويذهب ماله على عياله وينفقه على الأطباء وإن فصده ولم ير دماً ولا خدشة فإنه يسمع كلاماً من امرأته وممن ينسب إلى ذلك العضو بقدر ما أصابه من الوجع وإن افتصد وكره خروج الدم منه فإنه يمرض ويصيبه ضرر في ماله وإن كان الفصد ينفعه وكان خروج الدم قدراً موافقاً يصح جسمه في تلك السنة ويصح دينه وإن أخذ مبضعاً ليفصد به غيره فإن فصد به امرأته فإنها تلد بنتاً إن كان الفصد طولاً وإن كان عرضاً فقطع العرق فإنه يقطع ما بينها وبين أقاربها بموت أو حياة.
* - ( ومن رأى ) أنه يريد أن يفتصد فإنه يريد أن يتوب من إثم وإن ظن الدم غلبه فإنه في هوى وإثم غالب وإن افتصد وخرج الدم فإنه يتوب ويرجع من إثم فإن كان الدم أسود فإنه مصر على ذنب عظيم وسيتوب منه.
* - ( ومن رأى ) أنه يفصد ويخرج منه الدم فإنه يخرج من إثم أو يذهب شيء من يديه ثم يرجع إليه والفصد خروج مال في كتابة حجة لأن المبضع كالقلم والدم كالمداد والبكر إذا فصدت فإنها تتزوج والفصد للصبي ختان وفصد المحبوس بشارة بخروجه لأن الدم مسجون في العروق وفصد الحامل وضعها ونفاسها وإن كان الفصد في غير شهر الوضع فإنها تسقط والفصد خروج مال في عمارة البدن وقيل الفصد وطء لأن المني متكون من الدم وفصد الغني زكاة ماله وفصد المرأة المجهولة دنيا مقبلة على من رآها.
* - فتق الشيء في المنام يدل على الفرقة أو الزوجة البكر.
* - فتح الأقفال والأماكن المغلقة في المنام دليل على تيسير [ص 120] العسير وتسهيل الرزق.
* - فتل من رأى في المنام أنه يفتل حبلاً أو خيطاً أو يلويه على نفسه أو على قصبة أو غير ذلك فإنه يسافر على كل حال فإن كان ما يفتله دقيقاً فإنه قوته يسير وأن كان ما يفتله غليظاً دل على سفر فيه خصب فإن سهل عليه الفتل سهل عليه سفره.
* - ( ومن رأى ) أنه ينتف لحيته أو يفتلها حبلاً فإنه يأخذ رشوة على شهادة زور وقد يدل الفتل على إبرام الأمور أو الشركة أو النكاح.
* - فتيلة هي في المنام قهرمانة تخدم الناس فإن رأى أنها احترقت كلها فإن القهرمانة تموت فإن وقعت منها شرارة في قطن فاحترق فإنها تخطئ خطأ أو تزل زلة.
* - ( ومن رأى ) فتيلة سراج أو قنديل طفئت فإن مريضاً يموت في ذلك المكان أو خبر غائب يقدم بنعيه.
* - فحم هو في المنام من الشجر رجل خطير وقيل هو مال حرام وقيل هو رزق من قبل السلطان.
* - ( ومن رأى ) أن فحماً قد دبت فيه النار فإنه رجل ممتحن قد ظلمه السلطان وأخذ ماله غصباً والفحم المحترق الذي لا ينتفع به بمنزلة الرماد باطل من الأمر والكبير من الفحم عند من يحتاج إلى دقيقه دليل على الهم والتعب وتعذر الأحوال ودقيقه عند من يحتاج إلى كبيره تمحيق في المال وربما دل الفحم على انتعاش الحرارة الغريزية والفحم في الشتاء يعبر بالمال.
* - ( ومن رأى ) أن رجلاً وهبه عبداً نوبياً أهدى إليه جواليق من الفحم وقيل كل شيء يوقد في النار فهو دليل فسق.
* - فرن هو في المنام إذا كان فرن البيت يدل على صاحب الدار أو خادمه القائم بمصلحة أهله وربما دل على مظهره أو مخزنه أو كيسه أو صندوقه الحافظ لماله وسره وكذلك التنور وفرن السوق يدل على دار الحاكم وعلى المكتب الذي يؤدب فيه الصبيان وعلى السجن وعلى قضاء الحوائج وربما دل على الفوائد والأرزاق وعلى الشفاء من الأمراض فمن دخل بعجين إلى فرن وخبزه دل على قضاء حوائجه وشفائه من أمراضه وربما انتصر على عدوه أو خصمه عند ولي الأمر أو سجن له غريم أو أسلم صبيه إلى صنعة أو مكتب أو نال خصباً وربحاً وسعة في رزقه وعدة الفرن وآلته جنده وأعوانه أو صبيانه الذين يستعين بهم على صنعته والفرن المعروف يدل على مكان معيشة صاحبه وغلته ومكسبه كحانوته وفدانه ومكان متجره وربما دل على [ص 121] نفسه مما جرى عليه من خير أو شر أو زيادة أو نقصان أو عمارة عاد عليه أو على مكان كسبه وغلته والفرن المجهول ربما دل على دار السلطان أو دار الحاكم لما فيه من وقد النار والنار سلطان تضر وتنفع وربما دل الفرن على السوق ومن بعث بحنطة أو شعير إلى الفرن المجهول فإن كان مريضاً مات ومضى بماله إلى القاضي وأن لم يكن مريضاً وكان عليه عشر السلطان أو كراء أو بقية من مغرم ونحو ذلك أدى ما عليه وإلا بعث بسلعة إلى السوق فإن كان المطحون المبعوث به إلى الفرن شعيراً أتاه في سلعة قريب من رأس ماله وإن كان حنطة ربح فيها ثلثاً أو ربعاً أو نصفاً على قدر زكاتها إن كان قد كالها أو وقع في خميرة شيء منها.
* - فج في الجبل رؤيا الفجاج في المنام تدل على الخلاص من الشدائد أو السفر لقوله تعالى: {واللّه جعل لكم الأرض بساطاً لتسلكوا منها سبلاً فجاجاً}.
* - فخ الصائد في المنام رجل قليل الدين ذو حيلة ومكر فمن رأى أنه ينصب فخاً لصيد عصفور فإنه يمكر برجل ضخم وإذا رأت المرأة أنها تنصب فخاً وكلما حصل فيه طير طار فإنها تطلب الحمل من زوجها ولا يثبت لها حمل.
* - فرار هو في المنام الرجوع إلى اللّه تعالى والإنابة إليه لقوله تعالى: {ففروا إلى اللّه إني لكم منه نذير مبين}.
والفرار ولاية وأمن وتوبة وموت فمن رأى أنه يفر من عدو يخافه أمن منه وإن رأى الفرار عالم نال القضاء لأن موسى عليه السلام حكم بعد فراره.
* - ( ومن رأى ) أنه يفر ويدري ما فراره فإنه يتوب وفرار الجيش نصرة وفرار الكفار فرار بعينه لقوله تعالى: {وقذف في قلوبهم الرعب}.
* - فرنج رؤيته في المنام تدل على فرار ونجاة.
* - فرعون هو في المنام عدو الدين.
* - ( ومن رأى ) فرعون حسن الحال فهو سوء حال الإمام وقومه كما أن سوء حال فرعون حسن حال الإمام وقومه كذلك كل عدو لرجل.
* - ( ومن رأى ) أنه تحول بعض فراعنة الدنيا فإنه ينال قوة وتشيع دعواه ويفسد دينه.
* - ( ومن رأى ) أن بعض الفراعنة الأموات والأكاسرة والجبابرة هي في بلدة أو موضع أو هو وإليها فإن سيرته تظهر هناك.
* - فظ من نعت في المنام بالفظ فإن كان متولياً عزل قال اللّه تعالى: {ولو كنت فظاً غليظ القلب لانفضوا من حولك}.
* - فخر هو في المنام دليل على المال وبسط الرزق واليد واللسان [ص 122].
* - فراسة من رأى في المنام أنه يتفرس ويعلم الغيب فإنه يكثر خيره ولا يمسه سوء لقوله تعالى: {ولو كنت أعلم الغيب لاستكثرت من الخير وما مسني السوء}.
والفراسة خير ونجاة.
* - فصاحة من رأى في المنام أنه كان أعجمياً فصار فصيحاً فإنه ينال شرفاً وعزاً وملكاً حتى لا يكون له نظير وإن كان والياً أخذ الدنيا وإن كان تاجراً فإنه يكون مذكوراً في ترابيع الدنيا وكذلك في كل حرفة.
* - ( ومن رأى ) أنه يتكلم بكل لسان فإنه يملك أمراً كبيراً من الدنيا ويعز والفصاحة عز وحكم.
* - فرح هو في المنام إذا كان فيه مالاً يرضي الصدر فإنه يدل على الهم والحزن لقوله تعالى: {لا تفرح إن اللّه لا يحب الفرحين}.
وربما دل على التشاغل عن الطاعة فإن كان الفرح لخبر خير كخلاص مسجون أو عافية مريض فإنها انتقالات صالحة وموجب أفراح فإن أخبر في المنام بما يوجب الفرح وهو في نفس الأمر حزن كمن قيل له في المنام أن فلاناً قدم من سفره وهو قد انتقل بالموت دل على زوال النكد بسبب مغرم إلى ربح أو ربح إلى مغرم والفرح في المنام هم فمن رأى أنه فرح فإنه يغتم.
* - فرج هو في المنام فرج لمن هو في شدة وقضاء الحاجة لطالبها والزواج للأعزب والتوجه للسفر وعقد الشركة وكشف الأسرار والإطلاع على المعادن والخبايا وفرج المرأة الوديعة التي لا ينبغي التصرف فيها إلا لمن ملكها والفرج دال على السجن أو باب البيت الذي أمره اللّه تعالى أن يؤتى منه قال اللّه تعالى: {وأتوا البيوت من أبوابها}.
والفرج المحراب والقبلة التي يتوجه إليها ويدل على باب سر الإنسان وعلى الحمام لما فيه من المياه والحرارة والسترة ويدل على الوادي بين الجبال والشعاب وربما دل الفرج على الداء والدواء الذي يحي ويميت لأن الذكر ينتعش بملامسته ويموت إذا استفرغ ماءه الذي يتقوى به ويدل فرج الرجل على فرج المرأة ويدل الفرج على القبر أو التنور والفرن الذي يدخل فيه العجين ويخرج منه الخبز المنتهي وربما دل على الغم وربما دل الفرج على من هو في عصمته وربما دل الفرج والذكر على النار أو موجب الدخول إليها لأنها محل الشهوات وربما دل على الحمل من الشبه لكثرة أسمائه ومن كان في شدة ورأى في المنام فرجاً مليحاً خلص من شدته وقضيت حاجته وإن توجه [ص 123] إلى سفر ناله منه راحة وربما إن كان عزم على شركة نال منها راحة إن كان ممن يكشف عن الخبايا أو المعادن وقع على المقصود وربما واصل رحمه فإن استمتع به تصرف في مال من وديعة وإن وطنه في المنام ربما سجن وإن أشكل عليه أمر وبه يعرف الخيرة فيه وقع على ما فيه الخير والرشد وأتى المحل من بابه وإن كان الرائي عاصياً تاب واهتدى وإن كان تاركاً للصلاة لازم القبلة أو قبل النصح وإن كان الرائي مريضاً أشرف على الموت أو حفر قبره وهو حي وإن وطئ فرجاً في المنام ربما أدلى سميناً في تنوره أو أدخل عجينه فرناً أو أكل فاكهة غريبة أو سيئاً لذيذاً وإن رأى لامرأة معروفة فرجاً اطلع على سرها فإن رآه في صفة حسنة حسن حال زوجها أو ولدها والفرج للرجل والذكر للمرأة دليل على سوء حال الرجل وذلته وعلى مكانة المرأة وترجلها وقيل.
* - من رأى أن له فرجاً كفرج المرأة وكان مهموماً أو مسجوناً نجا ويفرج عنه وإن رأى فرجاً وله محاكمة أو عدو يطلب قهره فإن عدوه يذل ويقهر ولاسيما إن نكح فيه.
* - ( ومن رأى ) فرج امرأته صغيراً قهر عدوه وإن رآه كبيراً قهره العدو وفرج العجوز إذا رآه التاجر خسر في تجارته والفرج بياع العسل أو التمر والخمر لأن الوطء بمنزلة السكر.
* - ( ومن رأى ) أنه دخل في فرج امرأة فإنه يموت وقيل الفرج سفاك الدم والفرج خادع ماكر يظهر الخشوع بالنهار ويفجر بالليل والفرج عبد سفيه وصفح السفيه وطء والضرب بالقضيب وطء ويعبر الفرج بعش طير ذي فرخ فمن رأى الطير أو ملكه فإنه يملك امرأة بالنكاح وشعر الفرج حيض يأتي أو شعر فيه هجو قبيح.
* - ( ومن رأى ) أن ذكره تحول فرجاً فإن قوته وجلادته يستحيلان عجزاً ووهناً وخضوعاً وإن رأى أنه يجس فرج امرأة فتحول ذكراً فإنه يتغير خلقها فإن ظن أنه لم يزل فرجها ذكراً فإنها لم تزل سليطة بذية اللسان تساوئ زوجها في كل كلام وفي كل أمر يقع له.
* - ( ومن رأى ) أنه يمص فرج امرأته فإنه ينال فرجاً قليلاً.
* - ( ومن رأى ) أنه عض فرج امرأة مجهولة نال سروراً وفرجاً.
* - ( ومن رأى ) فرج امرأة عجوز مجهولة يأتيه فرج في أمر دنياه وإن رأى فرج امرأته من خلفها فإنه يرجو خيراً أو مودة تصير إلى شحناء وعداوة طويلة وإذا رأت امرأة أن الماء دخل فرجها فإنها ترزق ولداً ذكراً ورؤية فرج المرأة من حديد أو صفر يدل على [ص 124] الإياس من نيل المراد.
* - فخذ هو في المنام عشيرة الرجل.
* - ( ومن رأى ) نقصاناً بفخذه فإنه ليس له عشيرة وهو غريب.
* - ( ومن رأى ) وجعاً بفخذه فقد أساء إلى عشريته.
* - ( ومن رأى ) فخذه بانت عنه فإنه يعجز ولا يفلح ولا يتم له أمر.
* - ( ومن رأى ) قطعة لحم قد لصقت بفخذه فإنه ينسب إليه ولد ليس هو منه والفخذ يدل على أحد أركان البيت وأحد عمده وربما دل على ما يعتمد عليه من مال أو سيد أو والد أو ولد أو زوجة أو زوج أو كسب أو دابة أو آلة تعينه على كسبه ويدل الفخذ على القبيلة التي هو منها فمن رأى فخذه قد حسن دل على حسن حال من دل عليه وكذلك أن رأى فيه زيادة رديئة كان عكسه وربما دل تعذر نفع الفخذ على تعطيل نفع الزوجة أو المركوب ويدل الفخذ على الصلاة وإتمامها وللتورك فيها ويدل على ما يصونه من لباس أو عدة أو ما يجلس عليه.
* - ( ومن رأى ) أن فخذه قطع تغرب عن قومه حتى يموت غريباً.
* - ( ومن رأى ) أن فخذه من نحاس فإن عشيرته تكون جريئة على المعاصي.
* - فم هو في المنام مفتاح أمر صاحبه وخاتمه ووعاء صلاحه وفساده ومجرى رزقه وقوام أمره وما يخرج من الفم فهو في التأويل من جوهر الكلام في خير وشر وما دخل فيه فهو من جوهر الرزق.
* - ( ومن رأى ) أن فمه مقفل عليه أو مغلق فإنه كافر باللّه تعالى والفم دال على الموت والحياة والكلام والمسكن والوعاء والسجن والحمام والطاحون والمطمر والصندوق والزوجة والبالوعة والمطلب والمهلك والمعبد والرزق والصناعة والهدى والضلالة.
* - ( ومن رأى ) فمه عدم دل على موته وإن رأى المريض أن فمه كبر وحسن دل على سلامته وحياته وإن كانت حرفته من النداء والحرس ورأى أن فمه قد عدم دل على توقف أحواله وبالعكس وربما دل على خراب المسكن وكسر الوعاء أو قلعه وخلو السجن فإن دل الفم على الحمام فريقه الماء واللسان فيه كالقيم وإن دل على الطاحون فطحنه ما يدخل فيه وهو المطمر لكون ما يدخل فيه لم يزل مستوراً وكذلك الصندوق وهو الزوجة لدخول اليد فيه كالذكر ولما يخرج منه من القيء وهو البالوعة لما يدخل فيه مزدرداً وبلعاً وهو المطب لما حصل فيه من كل مطلوب فهو طالب لشهوته مطلوب لمنفعته والمهلك لهلاك ما يدخل فيه والمعبد لأنه محل الطهارة والرزق لأنه [ص 125] مرزوق لبقائه وحركته وهو صناعة للوعاظ والخطباء والقراء وأشباههم ثم منه تظهر الضلالة والهدى وربما دل الفم على فم البئر والزير والعلبة والقربة والفم بيت القرابة وقيل فرج عاقر وقيل مجمرة ذات دخان وسفرة لمسافر وبيت ثعبان لداغ وهو فم السفينة وبيت الحش وهو فم آكل الحرام وريق المرأة الجميلة كأس خمر أو شهد أو عسل أو حديث حسن ورشفة نكاح وريق العجوز مصل ليمون أو بئر منتن أو خردل أو لدغة وربما كان ريق العجوز عجزاً عن الأمور.
* - فانيذ هو في المنام فرح وسرور ورزق سهل.
* - فالوذج هو في المنام كلام لطيف حسن في أمر معيشته والكثير منه رزق كثير في سلطنة وبر من غنائم فإن رأى أنه يأكل الفالوذج فإنه يرزق من طمع وصيد أو غنيمة مع سرور وسيادة ولا خير فيمن يتناول الفالوذج في المنام أو دخل عليه لأنه ربما دل على مرض الفالج.
* - فقاع هو في المنام رزق بتعب من رجل بخيل أو ملاقاة حبيب أو إظهار سرور والفقاع وكل شراب أصفر يدل على المرض لمن شربه وربما دل على رزق من خادم.
* - فستق هو في المنام شجرته رجل كريم والفستق مال هنيء فمن رأى أنه أكل فستقاً فإنه يأكل مالاً هنيئاً والفستق الأخضر تعب ونكد واليابس شر وخصومة والمالح رزق هنيء من البحر والبر وربما دل على قرب ميلاد الحامل.
* - فرصاد هو في المنام قروض من أموال الناس بمنزلة الدراهم والدنانير وشجرته رجل كريم كثير الدراهم والأولاد.
* - ( ومن رأى ) أنه يأكل الفرصاد فإنه يأكل مالاً من كسب واسع والأسود منه دنانير والأبيض دراهم وتقدم في التوت.
* - فقوس هو في المنام لمن رآه أرزاق هنيئة.
* - فجل هو في المنام رجل بدوي والفجل حج ورزق حلال وقيل.
* - من رأى في يده فجلاً فإنه يعمل عملاً يكون فيه خير ويعقبه ندامة.
* - فوة في المنام مال مع مرض.
* - فول تقدم ذكره في حرف الباء في الباقلا.
* - فلفل هو في المنام مال يحفظ به الأموال.
* - ( ومن رأى ) أنه يأكل فلفلاً فإنه يسقى سماً أو شيئاً مراً أو يقع في همه رديئة وقيل به ينال مالاً شريفاً في تعب والفلفل الكثير مال إذا لم يؤكل فإن أكل منه فشيء فهو هم لأن فيه لذعاً ويبساً للحلق.
* - فاكهة هي في المنام زواج لقوله تعالى: {فاكهون هم وأزواجهم}.
وقيل الفواكه الرطبة رزق لا بقاء له لأنها تفسد [ص 126] سريعاً واليابسة رزق كثير باق وقيل أن الفواكه للفقراء غنى وللأغنياء زيادة مال.
* - ( ومن رأى ) أن فاكهة تنثر عليه فإنه يشتهر بالصلاح والخير.
* - فاكهاني هو في المنام رجل أمين على أموال الناس وأسرارهم وهو في التأويل محمود ما لم يقبض على الفواكه ثمناً وتدل رؤيته على المحاضر المفيدة أو صاحب أخبار الملوك وربما دلت رؤيته على الأولاد والأزواج والمال العاجل والربح في الآجل.
* - فتال هو في المنام تدل رؤيته على المكر والخديعة والسحر وربما دلت رؤيته على تسهيل الأمور والزواج للعزاب والفتال يدل على النساج والمسافر وربما دل على مبرم الأمور بحكم الأسباب كالمفتي وذي الرأي فمن رأى أنه يفتل حبلاً فإنه يسافر إن كان من أهل السفر أو يحكم أمراً هو في اليقظة على يديه يحاوله ويوصله بمباشرة أو نكاح أو جماع على عهد أو عقد وإتلاف.
* - فحام هو في المنام تدل رؤيته على الشرور والأنكاد والفتن وسواد الوجه والكذب والفحام يعبر بالسلطان الجائر الذي يأخذ أموال الناس ويحرقهم غصباً لأن الشجرة رجل والفحم منها وإن رأى أن الفحم نافق في سوقه فإنهم أقوام من جهة السلطان قد افتقروا ويرد اللّه تعالى عليهم مالهم وجاههم.
* - فران هو في المنام تدل رؤيته على العالم بمصالح الناس وتدل رؤيته على المؤدب والسجان أو صاحب الديماس وربما دلت رؤيته على الفرار والنأي وربما دل على الرجل الكثير النسل وتدل رؤيته للأعزب على الزواج وللمزوج على الأولاد وربما دل على خادم السلطان وربما دل على ترك الصلاة أو إهمال الطاعات والهم والغم والفقر.
* - فقاعي هو في المنام تدل رؤيته على الشرابي لما عنده من تصفيف الأواني ولما فيها من الشراب الحلو والحامض والحار والبارد واليابس وربما دل على من يتجمل بالصبيان في مكتبه أو الصانع في حانوته وربما دلت رؤيته على كشف الأسرار والأنكاد لمن يطلبها أو على حفظها لقاصدها.
* - فاعل هو في المنام دال على الفقر والغنى وربما دل على السفر والتردد في طلب المعاش والحامل هم غيره مع صبره على ما هو فيه وربما دلت رؤيته على تلفيق الكلام وتحسينه أو الذي يمزج الحلال بالحرام والفاعل رجل يهيج الناس بعضهم على بعض بمنفعة ينتفع بها إذا لم يفعل [ص 127] شيئاً وإذا فعل شيئاً ففعله فعل اللّه عز وجل وإذا وقع الغبار عليه فإنه ينتفع بقدر ما كان وقع عليه من الغبار وإن لم يقع الغبار عليه لم ينتفع بذلك وإذا رأى أن الفاعل يقلع البيوت والحيطان ويخلط بعضها ببعض فإنه تقع الوحشة بين رجال ذلك الموضع أو يموتون وإن رأى أنه يفعل بيده شيئاً مثل أن يحفر بمعول فإن فعله فعل اللّه عز وجل أياً كان من خير أو شر والمعول رجل يجذب الناس إلى نفسه ويدخل في أصل كل شيء.
* - فامي هو في المنام رجل أمين يعلم أسرار الناس وقد اجتمعت عنده أموال من رجال لهم أخطار لأن الأشجار رجال لهم أخطار وثمرة الأشجار أموالهم والفامى إذا كان عنده من الفواكه اليابسة في الجراب والجواليق فإنه مال رجال أودعوه سراً يحفظه لأن الجراب والجواليق والكيس في التأويل هو السر فإن ظهر منها شيء فإنه ينكشف السر ويكون خائناً ويكون فيه كيد وإن اشترى من فامى فاكهة فإنه يطلب إليه منفعة من أموال مودعة عنده والفامى تدل رؤيته على نجاز الأمور والصدق في الوعد وعلى صاحب الفنون الغريبة وعلى تفريج الهموم والأنكاد والأمراض.
* - فراء هو في المنام تدل رؤيته في الصيف على الهموم والأنكاد والأمراض وفي الشتاء على العافية والنشاط وتفريج الأحزان.
* - فرو هو في المنام لمن لبسه في الشتاء خير يصيبه ويسد به فقره لأن البرد فقر وإن كان في الصيف فإنه خير يصيبه في غم وهم وفرو السمور رجل غشوم وكذلك و فرو السنجاب وفر الثعلب رجل مكار رواغ وكذلك فرو النمر رجل غشوم وجلد الغنم ظهر قوي منيع شريف وقيل فرو السمور سودد وخبث وقلة الدين وظهور الأعداء وفرو السنجاب عز وتفاخر ومرتبة وزينة بلا دين.
* - ( ومن رأى ) أنه لبس فرواً مقلوباً فهو إظهار مال له في إفراط فيه وقصد.
* - ( ومن رأى ) أنه يصلح فروة أو كرباسة فإنه يصيب مكروهاً من حيث لا يتوقع وفرو السباع كالسمور والثعلب والسنجاب يدل على رجال ظلمة وقيل أنها دليل السودد.
* - فصاد هو في المنام رجل طعان على الحديث فإن فصد رجلاً بالعرض فقطع فإنه يطعن ويقطع ويلقى العداوة فإن فصد بالطول فإنه يتكلم بالجميل ويؤلف بين الناس.
* - فخارى هو في المنام رجل يعالج الكيزان والأواني وهي خدم أو نساء متدينات [ص 128] والفخارى تدل رؤيته على الفخر بالنسب والمال والجمال.
* - فلكي وهو الذي يعمل السفن رؤيته تدل على دلال للنساء من الإماء والجواري.
* - فلاس هو في المنام رجل يربح مالاً إذا كان في الرؤيا دليل خير وإن كان دليل شر فإنه يفلس ومن نودي في المنام بيا فلاس فإنه إذا كان معه شاهد يدل على الربح فلساً وإذا دل على الشر أفلس أو يكون بذيء اللسان أو يكون دنيء المروءة لأن الفلس أرذل شيء يتبايع به وأدناه.
* - فلس هو في المنام كلام مع رياء ومجادلة.
* - ( ومن رأى ) أنه بلع درهماً وأخرجه فلساً فإنه زنديق والفلوس كرم رديء وصخب وشر وإذا كانت الفلوس في الفاقة فإنها قضاء حاجة.
* - ( ومن رأى ) فلوساً قد كتب عليها اسم اللّه تعالى فإنه قد رخص لنفسه في السماع واستعمال الشعر عوضاً عن القرآن ومن بلع ديناراً وأخرجه فلساً من دبره فإنه يكفر بعد الإسلام لأن الدنيا دين والفلس غش وكفر والفلوس تعب وسأم لم أصابها في المنام والفلوس تدل على الحزن والضيق وكلام يتبعه غم وربما دلت الفلوس على الرزق الحقير أو الفرج بعد الشدة أو يسير العمل الكثير الأجر والفلوس تفليس في المحاكمات أو في المناظرات بين العلماء أو في الماء.
* - فضة هي في المنام مال مجموع والنقرة من الفضة جارية حسناء بيضاء ذات جمال لأن الفضة من جوهر النساء فمن رأى أنه يستخرج فضة من معدنها فإنه يمكر بامرأة جميلة فإن كانت كثيرة أصاب كنزاً فإن رأى أنه يذيب فضة فإنه يخاصم امرأته ويقع في ألسنة الناس وما كان من الفضة معمولاً من نحو إناء أو حلي أو شبههما مكسراً أو صحيحاً فرأى أنه أعطى من ذلك شيئاً فإنه يستودع مالاً أو متاعاً وكذلك لو كانت مرآة من فضة ما لم ينظر فيها إلا وجهه فإن هو نظر فيها فإنه يناله ما يكرهه في جاهه في الناس ولا خير في النظر في مرآة الفضة.
* - ( ومن رأى ) أنه دخل في غار من معدن الفضة فأصاب تلك النقرة هناك فإن امرأته تمكر به في أمرها أو أمر غيرها والآنية من الفضة أو الذهب كالأباريق والصحاف والكؤوس متاجر لأربابها أو أعمال صالحة موجبة لدخول الجنة قال تعالى: {يطاف عليهم بصحاف من ذهب وأكواب} وقال تعالى: {ويطاف عليهم بآنية من فضة} وقال تعالى: {ويطوف عليهم ولدان مخلدون * بأكواب وأباريق وكأس من معين}.
[ص 129] ورؤية الأواني الجليلة مع الأواني الحقيرة فساد وبدعة وشبهة يقف عندها الرائي وحلي السيف والسروج وأطراف الرماح يدل على إرهاب العدو وإرغام الحسود.
* - ( ومن رأى ) أن له آنية من فضة أو دفع فضة مصوغة أو دراهم مجهولة في شيء من الأوعية فإنه سيكتم أمراً أو يستودع مالاً أو متاعاً فليتق اللّه وليؤد الأمانة وإن رأى أنه دفعه إلى غيره فإنه يستودعه سراً أو مالاً.
* - فيروزج هو في المنام فتح ونصر وإقبال وطول وعمر وإذا رأت امرأة أن بيدها سكيناً بنصاب فيروزج ولدت غلاماً يطول عمره.
* - فراش وهو الذي يصنع الفرش هو في المنام رجل يلي أمور النساء ويزينها والفراش أيضاً دلال الرقيق.
* - فراش هو في المنام امرأة ومن باع فراشه طلق امرأته وإن كانت مريضة فإنها تموت.
* - ( ومن رأى ) على فراشه كلباً أو خنزيراً فإن فاسقاً يخونه في امرأته والفراش جارية وهو راحة فلين الفراش طاعة المرأة لزوجها وانقيادها له وسعته حسن خلقها وجدته حداثتها وطراوتها في كبارتها وإن كان الفراش من صوف أو شعر أو قطن فهي امرأة موسرة وإن كان من ديباج فهي امرأة مجوسية وإن كان أبيض فهي امرأة متدينة وإن كان أسود فهي تعمل عملاً ليس للّه تعالى فيه رضا وإن كان أخضر فإنها امرأة ذات دين وعبادة ونسك وصيانة والفراش يدل على رباط السراري والمعتقات من الخدم.
* - ( ومن رأى ) أنه اشترى فراشاً تزوج امرأة فإن كان جديداً فإنها امرأة حسناء مستورة وإن تمزق فراشه فامرأة فاسدة غير صالحة ولا متدينة وإن رأى أن فراشه تحول من موضعه طلق امرأته.
* - ( ومن رأى ) أنه على فراش لا يأخذه عليه نوم فإنه يريد أن يجامع امرأته ولا يمكنه ذلك ولعله أن يكون عنيناً فإن مزق عليه فراشه فإنه يزني بامرأة وإن رأى أن فراشه على باب سلطان فإنه يتولى ولاية جسيمة والفراش المجهول في موضع مجهول أرض يصيبها صاحب الرؤيا على قدر سعته والفراش دال على الولد لقوله عليه السلام: الولد للفراش.
* - من رأى في فراشه صلاحاً أو فساداً أو زيادة أو نقصاً فتأويل ذلك في امرأته.
* - ( ومن رأى ) أنه يترك فراشه ويأخذ فراشاً آخر فإنه يترك امرأته ويتزوج أخرى وإن رأى مع فراشه فرشاً آخر فإنه يتزوج أخرى.
* - ( ومن رأى ) أن فراشه تحول عن موضعه فإن امرأته [ص 130] تتحول عن حالها إلى غيره ويكون بين الحالين قدر ما بين الموضعين.
* - ( ومن رأى ) أنه يتحول عن فراشه من موضع إلى موضع آخر فإنه يفر من نسائه في كل موضع.
* - ( ومن رأى ) أنه طوى فراشه فوضعه ناحية فإنه يغيب عن امرأته أو تغيب هي عنه أو يتجنبها أو ما يشبه ذلك وإن كان في رؤياه ما يدل على المكر فهو طلاق يقع بينهما أو يموت أحدهما.
* - ( ومن رأى ) أنه جالس على فراش معلوم أو مجهول والفراش على سرير من ألواح مجهولة فإنه يصيب سلطاناً يعمل فيه الرجال ويقهرهم.
* - ( ومن رأى ) أنه نائم على فراش فإنه يأمن مما يخاف وقد يكون غافلاً في دينه لأن النوم غفلة.
* - فراش وهو طير معروف تدل رؤيته في المنام على الجهل وعدم التجارب بخدمة الملوك وسياستهم وربما دلت رؤيته على المحبة وإلقاء النفس للتلف وتدل رؤية الفراش على عبدة النار أو الخوف والجزع لقوله تعالى: {يوم يكون الناس كالفراش المبثوث}.
والفراش عدو ضعيف مهين عظيم الكلام والفراش للفلاحين يدل على البطالة والشدة وموافقة أشرار لهم وموافقة النساء السوء وفرش القز يدل على الأخيار الذين بذلوا خيرهم وكفوا شرهم أو يدل على الأولاد الذين أعمارهم قصيرة أو أصحاب التركات السنية وربما دل على قرب الأجل ونهاية العمل ويدل على الحاكة من الرجال والنساء والمحاكين بالصور.
* - فاختة هي في المنام ولد كذاب وقيل إنها امرأة غير آلفة ولا صالحة كذابة سليطة صاحبة هذيان وفي دينها نقص والفاختة تدل على ربة البيت أو على امرأة ذات مروءة وشكل.
* - فروج هو في المنام مملوك صغير أو ولد من خادم.
* - والفراريج تدل على أولاد السبي والفراريج التي تساق من مكان إلى مكان فإنها سبي ومن سمع أصوات الفراريج فإنه يسمع أصوات الفسقة وإن رأى أنه يأكل لحم فراريج نال مالاً من رجل كبير والفراريج تدل على أمر يتألف عاجلاً بلا تعب لأن الفراريج لا تحتاج إلى كلفة في التربية والفراريج الإناث جوار وعبيد ووصائف.
* - فيال هو في المنام يدل على المؤدب لأبناء الملوك كالزمام أو الترجمان أو الركاب للخيل أو اللاعب بالرمح.
* - فيل هو في المنام ملك أعجمي مهاب بليد القلب حامل للأثقال عارف بالحرب والقتال فمن ركب فيلاً في المنام أو ملكه أو تحكم عليه اتصل بسلطان [ص 131] ونال منزلة سنية وعاش عمراً طويلاً في عز ورفعة ومن افترسه شيء من ذلك نزلت به آفة من ذي سلطان وإن كان مريضاً مات ومن ركب فيلاً نهاراً طلق زوجته ثلاثاً وربما غدر ومكر ورجع مكره وغدره عليه لقوله تعالى: {ألم تر كيف فعل ربك بأصحاب الفيل}.
إلى آخر السورة والفيل في المنام رجل ملعون ومن ركب فيلاً في الليل بالآته وهو يطيعه وينقاد له فإنه يعلو ملكا ضخماً شحيحاً ويغلبه إن كان يصلح للسلطان وإن لم يكن يصلح للسلطان لقي حرباً ولم ينصر لأن راكبه أبداً في كيد وإن رأى أنه ركبه بسرج وهو يطيعه فإنه يتزوج ابنة رجل ضخم أعجمي وإن كان تاجراً عظمت تجارته.
* - ( ومن رأى ) أنه يدعو فيولاً فإنه يؤاخي ملوك العجم وينقادون له بقدر طاعتها له وإن رأى أنه يحلب الفيل فإنه يمكر بملك ضخم وينال منه مالاً حلالاً من وجهه وكذلك إن رأى أنه أخذ من خرطومه شيئاً نال منه مالاً حلالاً وقيل الفيل ملك كثير النعمة والجود والكرم والصبر والمداراة ولين الجانب فإن رأى أنه ضربه بخرطومه نال خيراً ونعمة وإن ركبه نال وزارة وولاية وإن أخذ من روثه استغنى بماله على قدر ما يراه الرائي ويدل الفيل على الأقوام الصالحين والعلماء وأشراف الناس ويدل على شدائد كثيرة وشقاء وتعب ثم يتخلص منها لأن الفيل يولد على الشقاء والتعب والنكد.
* - ( ومن رأى ) فيلاً ولم يركبه نال نقصاناً في نفسه وخسراناً في ماله وإن رأى أنه ركبه نال ملكاً وإن رآه مقتولاً في بلدة فإنه يموت ملك تلك البلدة أو يقتل رجل شريف مذكور بين الناس وقيل.
* - من رأى الفيل في بلدة غير بلاد النوبة فإنه يدل على شدة وفزع وذلك لقبح منظره ولونه وسماجته خصوصاً لمن لم يعتده وإن رآه في بلاد النوبة دل على ملك أو مولى أو رجل شريف.
* - ( ومن رأى ) أن الفيل يتهدد أو يرده فإن ذلك يدل على مرض وإذا رآه أنه ألقاه تحته ووقع فوقه يدل على موت صاحب الرؤيا وإن لم يلقه تحته فإنه يدل على شدة يصير إليها وينجو منها وإذا رأته المرأة فليس هو بدليل خير كيفما رأته.
* - ( ومن رأى ) أنه يكلم الفيل نال من الملك خيراً كثيراً وإن رأى أن الفيل تبعه ركضاً نال مضرة من ملك فإن أخذه الفيل وصل إليه ضرر أعدائه وإن رأت المرأة أنها راكبة فيلاً فإنه دليل موتها وتعبر [ص 132] الأفيال يالسنين.
* - ( ومن رأى ) أنه ركب فيلاً في حرب فإنه يهلك.
* - ( ومن رأى ) أنه أكل لحم فيل أصاب مالاً من سلطان وكذا إن أخذ من أعضائه أو جلده أو عظامه ولا خير في رؤيا الفيل لأهل الصلاح والورع وأما أبناء الدنيا فإنه يدل على سلطان أعجمي وإذا رؤي الفيل خارجاً من بلد فيها طاعون زال عنهم.
* - ( ومن رأى ) أنه قتل فيلاً قهر رجلاً أعجمياً.
* - ( ومن رأى ) أقواماً يركبون أفيالاً ويصرفونها فإن كانوا في حرب فإنهم مغلوبون وربما دل ركوب الفيل على الظلم والكذب وربما يصيب امرأة أعجمية إذا لم يركبه على هيئة الركوب ولا في أرض حرب.
* - ( ومن رأى ) أن فيلاً أقبل من بلدة إلى أخرى فإنه سلطان يتحرك من بلدة إلى أخرى.
* - فيل الشطرنج في المنام تدل رؤيته على اللّهو واللعب والزمانة لمن يرجى حركته عند الحاجة أو القعود عن السعي.
* - فرزان الشطرنج تدل رؤيته في المنام على المنصب الجليل.
* - فرس الشطرنج تدل رؤيته في المنام على العقود من المال وربما دلت على الاحتيال للقبض وللمريض على النزع والموت.
* - فرس سبق الكلام عليها في حرف الخاء في الخيل.
* - فصيل هو في المنام ولد شريف فمن رأى عنده فصيلاً رزق ولداً ذكراً فصيلاً وقيل إن مس الفصيل وكل صغير من أولاد الحيوانات يدل على الهم والشغل والحزن.
* - فهد هو في المنام تدل رؤيته على العز والرفعة والدلال مع الغضب والخصام والفهد عدو مذبذب لا يظهر العداوة ولا الصداقة فمن نازعه نازع إنساناً كذلك ومن كان له فهد يصيد به فهو رزق وعز.
* - فأرة هي في المنام امرأة فاسقة وقيل امرأة يهودية ملعونة نائحة أو رجل يهودي أو لص نقاب والفأر الكثير يدل على الرزق فمن رأى فأراً يلعب بداره كثر رزقه لأنه لا يكون إلا في مكان فيه رزق ومن خرج الفأر من منزله قلت بركته ونعمته ومن ملك فأرة ملك خادماً لأن الفأر يأكل مما يأكل الإنسان وكذلك الخادم يأكل مما يأكل السيد.
* - ( ومن رأى ) الفأر يلعب في منزله نال خصباً في تلك السنة لأن اللعب لا يكون إلا من الشبع والفأر الأبيض والأسود يدلان على الليل والنهار ومن رآه في نومه بالنهار وهو يروح ويغدو فإنه يدل على طول حياته ومن رآه يقرض في ثوبه فإنه معلن بما مر من أجل.
* - ( ومن رأى ) فأراً ينقب فإنه لص نقاب فليحذر والفأرة امرأة لها سريرة سوء فاسدة ولا فرق بين الذكر منها والأنثى فإن رأى [ص 133] أنه اصطاد منها شيئاً أو ملكه فإنها امرأة كذلك والفأر نسوة ما لم تختلف ألوانهن وإن رأى فأراً يجيء ويذهب سوداً وبيضاً فإنه يطول عمره فالبيض أيام والسود ليال وقيل الفأر أهل المنزل والعيال.
* - ( ومن رأى ) أنه قتل فأرة فإنه يظفر بامرأة سوء.
* - ( ومن رأى ) أنه رمى فأرة بسهم أو حجر أو بندق فإنه يغتاب امرأة سوء أو يراسلها في سوء.
* - ( ومن رأى ) أنه اصطاد فأرة فإنه يمكر بامرأة أو يضاجعها.
* - ( ومن رأى ) فيراناً كثيرة بيضاً وسوداً في موضع مائل أو مشرف أو في بئر فإنه نقصان في عمره.
* - ( ومن رأى ) أن فأرة خرجت من أنفه أو من ذكره فإنه يصيب ابنة سوء لا خير فيها وإن خرجت من دبره فإنها تخرج عنه امرأة لا خير فيها.
* - ( ومن رأى ) في بيته فيراناً فإنه يدخله نساء لا خير فيهن.
* - ( ومن رأى ) في ثيابه أو في فراشه فأرة فإنها امرأة تداخله لا خير فيها.
* - ( ومن رأى ) أنه أصاب جلد فأرة فإنه يصيب مالاً قليل من امرأة سوء.
* - فرات من رأى في المنام أنه يشرب من ماء الفرات نال بركة ونفعاً من اللّه تعالى وإن رأى أن ماء الفرات قد يبس فإنه يموت الخليفة ويذهب ملكه أو هو يهلكه بيده وربما يقع التأويل على وزير الخليفة.
* - ( ومن رأى ) أنه يشرب ماء الفرات دل ذلك على كثرة صلاته وعبادته وقناعته.
* - فأس هو في المنام تدل رؤيته على الإعانة والرزق وربما أن كان مريضاً برأسه أفاق أو يحتاج إلى الحجامة في نقرة قفاه لأن الفأس العظم المشرف على نقرة القفا وربما دل الفأس للمريض الذي لا يحتاج إلى الأكل على إزالة شكواه والفأس ولد ذكر.
* - ( ومن رأى ) أن بيده فأساً فإنه يكون وكيلاً أو وصياً أو أميناً ويحسن دينه ويظفر بأعدائه وقيل الفأس دليل مضرة وتشتت والفأس عبد وخادم وقوة ونصرة وربما دل الفأس على السفيه من الكفار إذا رأى فيه الخشب وربما دل على ما ينتفع به لأنه من الحديد وقال بعضهم هو ابن وقيل هو أمانة وقوة في الدين.
* - فسطاط من رأى في المنام أنه ضرب فوقه فسطاط فإنه يصيب سلطاناً ويقوى أمره وقيل.
* - ( ومن رأى ) أنه له فسطاطاً فإنه يزور قبور الشهداء ويدعو لهم وربما خرج من الدنيا شهيداً.
* - ( ومن رأى ) أن فسطاطاً أو خباء أو خيمة ونحوها في فلاة من الأرض أو في بقيع أو في روضة فإنه شهيد يكون هناك والفسطاط الملك فإن طوى هلك سلطانه ونفد عمره وإذا رأى ملك أنه خرج من [ص 134] فسطاط دل على خروجه من بعض سلطانه ومن تملك الفساطيط أو استظل بشيء منها فإن ذلك يدل على نعمة ينعم عليه بها لا يقدر على أداء شكرها والمجهول من الفساطيط والسرادقات والقباب إذا كان لونه أخضر أو أبيض يدل على البر والشهادة وبلوغه ذلك بالعبادة أو تدل على زيارة بيت المقدس.
* - فيء هو في المنام يدل على المغنم في المال السريع إقباله وزواله قال اللّه تعالى: {ما أفاء اللّه على رسوله من أهل القرى فللّه وللرسول}.
الآية وسبق الكلام على الظل في حرف الظاء المعجمة.
* - فوطة هي في المنام تدل على خادم وربما دلت الفوطة على الحج والإحرام.
* - فتى هو في المنام رؤيته تدل على الحظ والقبول والانتصار على الأعداء قياساً على قصة إبراهيم عليه السلام فإنه كسر الأصنام ونكل بها وقطعهم في جدالهم فقال تعالى: {قالوا سمعنا فتى يذكرهم يقال له إبراهيم}.
وربما دلت رؤيته على العداوة لأهل البغي والانتصار عليهم وربما دلت رؤية الفتى الأمرد المليح على الأمر المليح وربما دلت رؤيته على قضاء الحوائج لأنه ورد في الأثر: استعينوا على قضاء حوائجكم بالوجوه الصباح.
* - ( ومن رأى ) من المرد أن زرعاً حسناً نبت له عذار مليح وإن رأى نباتاً في أرض مستوحشة استوحشه الناس في نبات لحيته وربما دل على الوجه المليح على البدر.
* - ( ومن رأى ) أمرد في المنام يعبث به وقع في مكيدة أو محذور.
* - ( ومن رأى ) أنه يعبث بالأمرد أو يراوده خيف عليه في نفسه من أمر قبيح وإن سمى في المنام حدثاً فربما دل على وقوع أحد الحدثين الأصغر والأكبر في الطهارة والصلاة أو حدوث أمر بخير أو شر على قدر جماله وقبحه.
* - فهاق هو في المنام غضب منه فمن رأى أنه به فهاقاً فإنه يغضب ويتكلم بما ليس من شأنه أو يمرض مرضاً شديداً والفهاق للمريض موت ولغيره دليل على الرزق.
* - فساء هو في المنام كلام قبيح فيه ذلة يصدر ممن خرج منه ذلك ومن شم فساء غيره مر به هم ومن فسا أصابه غم وإن كان بين الناس فإنه غم فاش يقع فيه هو ومن وصل إليه ريحه.
* - ( ومن رأى ) أنه في الصلاة وخرج منه ريح منتنة فإنه في طلب حاجة ويدعو بالفرج فيتكلم بكلام فيه ذلة فيعسر عليه ذلك الأمر والفساء يدل على إفشاء الأسرار وزوال ما في الباطن من الغل والحقد ويدل على الراحة بعد التعب وعلى قضاء الدين [ص 135] وربما دل شمه على الصداع في الرأس والنزلات في الأنف والأخبار الرديئة.
* - ( ومن رأى ) أنه فسا بعد طهارة فإن كان عاهد عهداً فإنه ينكث في عهده ويحنث في يمينه إلا أن يعود إلى الطهارة فإنه يفي بعهده ذلك أو يكفر عن يمينه وإن فسا من غير طهارة فإنه كلام يتكلم به أو مال لا خير فيه وإن رأى أنه فسا في بيته جرى له كلام مع أهله وكلما نتنت رائحة الفساء كان أدل على قبح الآمال والخواطر.
* - فسقية الماء هي في المنام ما يتوقاه الإنسان من الفسق فإن قيل فيها بركة فهي كربة وربما دلت الفسقية على المرأة الجميلة فإن كان فيها مال فهي ذات مال وإن كان حولها أملاك وعقارات فهي ذات مال وخدم وأولاد وربما دلت على من هو مستعد لقضاء الحوائج من أهل المنزل لصاحب البيت أو غلمانه أو ماله أو علمه أو جاهه أو حفدته أو أولاده وأن لم يكن فيها ماء فهي امرأة فقيرة متعطلة النفع منها أو عاقر لا تحمل ماء ولا ترزق ولداً وربما دلت الفسقية على الفسق والكرب عند أهل ذلك المنزل أو في ذلك المحل.