منتديات شريف سليمان

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


2 مشترك

    رؤيا الرياحين وأنواعها مما يشم والأزهار

    شـريـف
    شـريـف
    مؤسس المنتدى
    مؤسس المنتدى


    ذكر
    مصر

    عدد المشاركات : : 7374

    تاريخ التسجيل : : 07/05/2010

    وردة رؤيا الرياحين وأنواعها مما يشم والأزهار

    مُساهمة من طرف شـريـف 25/6/2011, 8:06 pm


    رؤيا الأزهار مجملا

    من رأى أزهار الأشجار في وقتها فهو خير ومنفعة وقضاء حاجة.
    ومن رأى شيئاً منها مقطوفاً فهو دون ذلك وأبيضها خير من أحمرها وأحمرها خير من أصفرها.
    ومن رأى أنه يأكل زهراً من شجر في وقته وأوانه فإنه يؤول بكلام حسن ممن نسب إليه ذلك الشجر في الأصول كما تقدم في فصل الأشجار، وربما كان حصول منفعة ممن نسب إليه ذلك.
    ومن رأى أنه شم شيئاً من تلك الأزهار فإنه يؤول بالمدح له والثناء عليه ممن نسب إليه ذلك الشجر. وقيل رؤيا الأزهار التي تنبت في الأرض فهي عديدة وتؤول على أوجه:
    فرؤيا الأزهار جملة تدل على نزهة الخاطر وبسط الأمل وقيل ذلك إذا كان في أوانه وقيل لم تذم رؤيا ذلك ومنهم من فصل ما استحضره، فمن رأى صغيراً أصفر فإنه يؤول بالمال، خصوصاً لمن جمعه، وأما الصغير الأبيض فإنه يؤول بالدراهم، وربما دلت رؤيا الصغير على العشق أو رؤيا عاشق.
    ومن رأى شيئاً من الزهور لا يعرف إسمه ولا يعرف ما هو فإنه يؤول على وجهين: إما رؤية أناس مختلفة الملبوس لا يعرفهم وإما شئ منسوج يكون فيه ألوان متعددة.
    وتدل رؤيا الأزهار الزكية الرائحة من حيث الجملة سواء كانت صفراء أو غيرها على الثناء الحسن، خصوصاً لمن شمها، وإذا كانت ليس لها رائحة ربما يكون هماً أو أمراً لا يدوم لصاحب الرؤيا، وربما دام قليلاً. وقيل رؤيا الزهرة الواحدة إذا كانت حسنة وهي مفردة تؤول بدنياه فمهما رأى فيها من حادث فهو يؤوب بحياته لقوله تعالى " زهرة الحياة الدنيا لنفتنهم فيه ".
    ومن رأى إنها ذبلت فإنها زوال دنيا. وأما زهر ما ينبت في الأرض بغير ساق مثل الفرع والبطيخ وما أشبه ذلك فإنه يؤول بعدم ثبوت الرائي فيما هو فيه من خير أو شر.

    رؤيا الريحان

    وأما الريحان الأخضر ويعرف بالإترنجي إذا كان لونه وريحه طيباً فإنه يدل على الولد وقلعه من الأرض بكاء وحزن.
    وبالمجمل فإن رؤيا الريحان تؤول على سبعة أوجه: إمرأة وجارية وصديق وولد وكلام حسن ومجلس علم وصنعة حسنة.
    ومن رأى في بستانه أو في داره ريحاناً فإنه يحصل له منفعة مما ذكر.
    وإن رأى في ذلك ما يزينه أو يشينه فهو عائد على ما ذكر.
    ومن رأى أنه يبيع ريحاناً في وقته فهو محمود وفي غير وقته ليس بمحمود.
    ومن رأى ريحاناً في وقته فإنه يدل على مصاحبة رجل أصيل جوهري صاحب كلام حسن.
    ومن رأى أنه يقلع ريحاناً فإنه يفترق من رجل أصيل.
    وأما الريحان الحمامي، قال ابن سيرين: من رآه رطباً ولونه حسناً وريحه طيباً فإنه يدل على العز والشرف، وإن رآه ذابلاً فإنه يدل على السقم، وقيل الريحان الحمامي يدل على الولد وقلعه يدل على البكاء والحزن.
    وبالمجمل فإن رؤيا الريحان الحمامي تؤول على ستة أوجه: عز وشرف وولد وصديق وكلام حسن ومجلس علم ومعرفة وذكر جميل.
    ورؤيا الرياحين ونحوها في موضع نباتها دون أن تكون مقلوعة تؤول بالولد، وقد قال بعض العرب: ولدك ريحانك، وإن رآها مقلوعة، وقد وضعت في داره أو أمامه فإنه هم وحزن وبكاء.
    ومنهم من قال أن الريحانة إمرأة فمن ملكها فإنه يتزوج بامرأة ولكن تقع الفرقة بينهما عاجلاً، وقد قيل في الأخبار:
    إن النساء شياطين خلقن لنا...نعوذ بالله من كيد الشياطين
    فأجبنه:
    إن النساء رياحين خلقن لكم...وكلكم يشتهي الرياحين

    رؤيا السوسن

    وأما السوسن فإن رآه في وقته نابتاً فإنه يدل على حصول الخير والولد.
    ومن رأى أنه مقلوع فإنه يدل على الحزن.
    وإذا رأت إمرأة إنها قطعت سوسنة وناولتها زوجها فإنه يطلقها.
    ومن رأى أنه أعطى سوسناً لأحد من أقاربه فإنه يدل على بعده.
    ومن رأى أنه أعطى باقة سوسن فإنه حصول مفارقة وكلام خشن.
    ومن رأى السوسن في غير وقته فإنه غير محمود.
    ومن رأى السوسن والرياحين والحبوب مقطعة حول سريره أو يرى له فإنهم الباكون حول نعشه إن كان مريضاً، وإن لم يكن مريضاً فغم وحزن.
    ورؤيا السوسن تؤول على وجهين: لأهل الصلاح ثناء حسن ولأهل الفساد سوء على ظاهر إسمه لأن شطره الأول سوء، وأنشدوا في هذا المعنى:
    سوسنة أعطيتها إلي وما...كنت بإعطائي لها محسنه
    أولها سوء وناهيك ما... يبقى من الإسم فسوء سنه

    رؤيا النيلوفر

    وأما النيلوفر فمن رآه نابتاً فإنه يدل على حصول منفعة من إمرأة أو جارية أو يحصل له ولد، وإذا رآه مقطوفاً فإنه غم وحزن، وقيل إذا رأت إمرأة إنها قطفت نيلوفراً وأعطت زوجها فإنه يطلقها.
    ومن رأى أنه أعطى نيلوفراً لأحد أرقائه فإنه يدل على عتقه.
    وعرق النيلوفر يدل على جارية سيئة الخلق.

    رؤيا النمام

    وأما النمام فسرور من جهة إمرأة أو ولد أو ولاية أو تجارة.
    ومن رأى بيد أحد نماماً أو أكل منه فربما يؤول عليه من إشتقاق الإسم.

    رؤيا البنفسج

    وأما البنفسج فمن رآه نابتاً في وقته فإنه حصول منفعة من قبل إمرأة أو جارية أو يرزق ولداً، وإن رآه مقطوفاً فإنه يدل على الحزن، وقيل إذا رأت إمرأة إنها قطفت بنفسجاً من عرقه وأعطته لزوجها فإنه يدل على طلاقه إياها.
    ومن رأى بنفسجاً وأعطاه لغلامه فإنه يدل على إباقه.
    ومن رأى أنه أعطى له باقة بنفسج فإنه يدل على الفرقة، وقيل البنفسج جارية والتقاطه تقبيلها.

    رؤيا الآس

    وأما الآس فإنه يؤول برجل حر طويل العمر ذي طبع لطيف وجمال وكمال وعقل من أهل بيت شريف ويصلح للصداقة وإما إمرأة بهذه الصفات.
    ومن رأى أنه يملك آساً فيحصل له صداقة بمثل هذا الرجل الذي ذكرت أوصافه ويحصل له منه خير.
    ومن رأى أنه كسر قضيباً من آس فإنه يحصل له الفرقة من رجل بتلك الصفات، وقيل الآس ولد صالح ذو خلق حسن ومعيشة طيبة.
    وإن رأت إمرأة إنها أعطت لزوجها باقة آس فإنه يدل على ثبات نكاح بينهما.
    ومن رأى أنه أعطى باقة آس لصديق فإنه يدل على ثبات الصداقة بينهما لأن الآس أخضر في كل حين.
    ورؤيا الآس للمرأة زوج وللرجل ولاية باقية وسرور باق، وربما دل الآس على الناس.

    رؤيا الأقحوان

    وأما الأقحوان والتقاطه من نحو جبل فإصابة جارية حسناء من ملك ضخم، وقيل إن الأقحوان ظهار الرجل من قبل امرأته.

    رؤيا الورد

    وأما الورد، قال ابن سيرين: رؤيا الورد على نوعين: نوع على شجره ونوع مقطوف أما إذا كان على شجره فإنه يدل على الولد، وإذا كان مقطوفاً دل على الحزن والبكاء.
    ومن رأى ورداً أحمر على شجرة في وقته فإنه يدل على حصول الولد، وأما الورد في غير فصله فإنه يدل على مصيبة من قبل ولده.
    ومن رأى أنه قطف ورداً من شجرة فإنه يدل على الحزن والبكاء.
    ورؤيا الورد الأحمر على الشجرة يدل على الرياسة والسرور ونفاذ الأمر.
    ورؤيا الورد الأصفر على الشجرة يدل على إمرأة تاجرة قاضية لحوائج الناس.
    ورؤيا الورد الأبيض على الشجرة يدل على الدولة والعز والجاه.
    ومن رأى في داره ورداً على شجرة في فصله فإنه يدل على زواجه.
    ومن رأى ورداً على شجرة فإنه يدل على السرور من جهة ولده.
    ومن رأى ورداً أحمر على شجرة في داره فإنه يدل على السرور من جهة أقاربه وأهل بيته، وقيل يؤول على رجل دنيء الهمة ناقص العهد لا وفاء له.
    وبالمجمل فإن رؤيا الورد يؤول على ستة أوجه: ولد جميل وصديق ورجل دنيء الهمة لا وفاء له وجارية وغلام حسن وللمرأة زوج حسن وكتاب غائب، وقيل الورد مال وشرف وقيل إمرأة تفارقه أو ولد يموت أو كبار تتلف أو فرح يزول ولذلك قيل كونوا كالآس ولا تكونوا كالورد فإن الآس لا يتغير بتغير الأحوال والورد يتغير سريعاً.
    ومن رأى في رأسه ورداً أو ريحاناً فإنه يتزوج إمرأة ولكن تقع الفرقة بينهم سريعاً، وإن رأته إمرأة فهو زوج لها بهذه الصفات.
    ومن رأى أنه التقط الورد الأبيض من بستانه دليل تقبيل زوجته وهى عفيفة، فإن كان الورد أحمر فإن إمرأته تحب اللهو والطرب، وإن كان أصفر فإن إمرأته مستقيمة.
    وقطف الورد سرور والتقاط زر الورد دليل على إسقاط ولد.

    رؤيا النسرين

    وأما النسرين فمن رآه على شجرة في وقته فإنه حصول خير ومنفعة وقيل حصول ولد، وإذا رآه مقطوفاً فإنه هم وحزن.
    ومن رأى أنه أعطى باقة نسرين فإنه يدل على وقوع كلام بينهما.
    ومن رأى نسريناً بيده فإنه يؤول على انتقال طفله من الدنيا، وإن لم يكن له طفل فإنه يدل على فرقة إمرأته وصديقه.

    رؤيا الياسمين

    وأما الياسمين، قال أبو سعيد الواعظ: حكى أن رجلاً أتى الحسن البصري فقال رأيت كأن الملائكة نزلت من السماء تلتقط الياسمين من البصرة فاسترجع الحسن وقال ذهب علماء البصرة.
    وقيل أن الياسمين إذا رآه الإنسان في المنام يدل على السرور والفرح وقيل إنه يدل على الحزن والغم لأن أول إسمه ياس.
    ومن رأى ياسميناً على شجرة في وقته فإنه يدل على حصول ولد، وإن رآه مقطوفاً من شجره فإنه يدل على الهم والغم.
    ومن رأى أنه أعطى باقة ياسمين فإنه يدل على وقوع كلام بينهما.
    وقال ابن سيرين: رؤيا الرياحين والمشمومات جملة إذا كانت مقتطفة فيحتاج إلى اعتبارها إذا كانت قليلة المكوث فإنه هم سريع، وإن كانت تمكث فهو هم بطيء.
    وأما المنثور فهو على ثلاثة أوجه: أما رؤيا الأصفر منه فيدل على تغير اللون، وأما الأحمر والأصفر فلا بأس برؤيتهما، وقيل من كان مضمراً شيئاً في نفسه وعنده تردد في تحقيقه ورأى رؤيا فربما يؤول ببيان ذلك الضمير وقيل يدل على الرائي لإشتقاق الإسم.

    رؤيا الجلنار

    قال ابن سيرين: الجلنار يؤول بعروس أو جارية حسناء.

    رؤيا شقائق النعمان

    وأما شقائق النعمان وهي الحنون فإنها تؤول على ثلاثة أوجه:
    فمن رأى أنه قطف حنونة فإنه يدل على أنه يكون حنونا.
    ومن رأى أن شقائق مقطوعة أمامه على الأرض فإنها تؤول بالشقائق والمشقة، وربما دل ذلك على النعمة لما في آخر إسمه من النعمان، وقيل من رآه في وقته على ساقه فهو خير ومنفعة، وربما كان حصول ولد ومن رآه مقطوفاً فإنه يدل على هم وغم، وإن رأته إمرأة وقطفت منه شيئاً فإنه يؤول بطلاق زوجها لها.
    ومن رأى أنه قطف شيئاً من ذلك وأعطاه لمن هو في رقه فإنه يؤول بإباقه.
    ومن رأى أنه تناول من أحد باقة فإنه يحصل لصاحب الأرض ضرر بقدر ما قطفه فأما زهر العنبر فإنه يؤول بالسرور ومن رآه في وقته فإنه يدل على الأكابر، وربما يؤول بامرأة غنية جميلة ومن رآه في مكان وهو يشمه فإنه يحصل له من الأكابر ثناء حسن، وربما يكون مصاحبة من نسب إليه ذلك من النسوة.
    ومن رأى أنه قلع ذلك من الأرض فإنه يفارق ما نسب إليه مما ذكر.

    رؤيا اللبسين

    وأما اللبسين فإنه يؤول بامرأة خادمة دنيئة الأصل والهمة.

    رؤيا اللبلابة

    وأما اللبلابة فإنها تؤول بحصول كلام يكرهه الرائي.

    رؤيا زهر اللسان

    وأما زهر اللسان فقيل إنه مال وقيل مال رجل شريف لا يدوم وقيل إنه همة رديئة.

    رؤيا زهر الخشخاش

    وأما زهر الخشخاش فهو مال، وربما نال الرائي هناء ومسرة من الحرام

    رؤيا زهر الحرمل

    وأما زهر الحرمل فإنه يؤول بالثناء الحسن، خصوصاً لمن أكله.

    رؤيا الجواشير

    وأما الجواشير فإنه مال من غير وجه قليل الإقامة، وربما كان ثناء حسناً.

    رؤيا النرجس

    وأما النرجس فعلى أوجه:
    فهو رجل ظريف وصاحب جمال وكمال أو إمرأة جميلة ذات كلام عذب وهو للرجل زوجة وللمرأة زوج.
    ومن رأى أنه أعطى نرجساً لأحد أقربائه فإنه يدل على بقائه، وقيل النرجس صديق.
    ومن رأى أنه يشم نرجساً فإنه يكون منشراً للإحسان والخير.
    ومن رأى نرجساً كثيراً في الأرض فإنه يدل على زيادة عياله.
    وحكى أنه جاءت يوماً إمرأة إلى الأهواني المعبر فقالت له: رأيت كأن زوجي ناولني نرجساً وناول ضرتي آساً فقال يطلقك ويتمسك بضرتك أما سمعت قول الشاعر:
    ليس للنرجس عهد...إنما العهد للآس
    فعن قليل خرجت الرؤيا كما عبرها فوصل ذلك إلى المتوكل فأمر له بصلة وأحسن إليه لما استحسن ذلك منه.
    ومنهم من قال أن الصفرة في النرجس تدل على دنانير والأبيض منها يدل على دراهم ينالها الرائي، وأنشد بعض الشعراء في المعنى:
    لما أطلنا عنه تغميضنا...أهدى لنا النرجس تعريضا
    فدلنا ذاك على أنه...اقتضى الصفر والبيضا
    ومن رأى نرجساً في طبق فإنه يؤول بامرأة حسناء أو جارية يملكها وللمرأة زوج لا يدوم لها، وإن كانت ذات زوج مات عنها أو طلقها.
    ومن رأى نرجساً نابتاً وهو متعجب من حسن خلقته وتعظيم باريه فإنه يؤول بالمغفرة لما ورد عن الثقات.
    وحكى بعضهم أنه رأى أبا نواس بعد موته في المنام وهو يظن به سوءاً فقال له ما فعل الله بك فقال غفر لي بأبيات قلتها في النرجس:
    تفكر في نبات الأرض وانظر...إلى آثار ما صنع المليك
    عيوناً من لجين ناظرات...بأحداق هي الذهب السبيك
    على قصب الزبرجد شاهدات...بأن الله ليس له شريك
    eslam
    eslam
    عضو مميز
    عضو مميز


    ذكر
    مصر

    عدد المشاركات : : 1328

    تاريخ التسجيل : : 13/02/2011

    وردة رد: رؤيا الرياحين وأنواعها مما يشم والأزهار

    مُساهمة من طرف eslam 26/6/2011, 9:52 am



    مشكووووووووووور

      الوقت/التاريخ الآن هو 2/5/2024, 3:00 am