اعطال وصيانة التكييف الاسبليت والشباك

شاطر

شـريـف
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى

ذكر
مصر

عدد المشاركات : : 7364

تاريخ التسجيل : : 07/05/2010

اعطال وصيانة التكييف الاسبليت والشباك

مُساهمة من طرف شـريـف في 23/3/2016, 12:22 pm

اعطال وصيانة التكييف الاسبليت والشباك

1- ﺿﻌﻒ ﻛﻔﺎﺀﺓ ﺍﻟﺘﻜﻴﻴﻒ -:
ﻭﻫﻮ ﻧﺎﺗﺞ ﻋﻦ ﺳﺪﺩ ﻓﻠﺘﺮ ﺍﻟﻬﻮﺍﺀ ﻭﺯﻋﺎﻧﻒ ﺍﻟﻤﺒﺨﺮ ﺑﺎﻷﺗﺮﺑﺔ ﻭﺳﻮﺀ ﺣﺎﻟﻪ ﺍﻟﻮﺣﺪﺓ ﺍﻟﺨﺎﺭﺟﻴﺔ ﻭﻗﺪ ﻳﺆﺩﻯ ﺫﻟﻚ ﺇﻟﻰ ﺃﻋﻄﺎﻝ ﻣﺘﻌﺪﺩﺓ ﻣﻨﻬﺎ ﺗﻜﻮﻥ ﺍﻟﺜﻠﺞ ﻋﻠﻰ ﻣﻠﻔﺎﺕ ﺍﻟﻤﺒﺨﺮ ﺑﺄﻛﻤﻠﻪ ﺣﺘﻰ ﺍﻟﻀﺎﻏﻂ - ﺗﺴﺎﻗﻂ ﻣﻴﺎﻩ ﺍﻟﺘﻜﺜﻴﻒ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﻬﺎﺯ - ﺍﺭﺗﻔﺎﻉ ﺍﻟﻀﻐﻂ ﺍﻟﻌﺎﻟﻰ ﻟﺴﺪﺩ ﺯﻋﺎﻧﻒ ﺍﻟﻤﻜﺜﻒ – ﺗﻠﻒ ﺍﻟﻀﺎﻏﻂ ﻧﺘﻴﺠﺔ ﺍﺭﺗﻔﺎﻉ ﺍﻟﻀﻐﻂ ﻭﺩﺭﺟﺔ ﺍﻟﺤﺮﺍﺭﺓ ﻭﺍﻟﻌﻤﻞ ﺍﻟﻤﺘﻮﺍﺻﻞ – ﺗﻠﻒ ﻣﺤﺮﻛﺎﺕ ﺍﻟﻤﺒﺨﺮ ﻭﺍﻟﻤﻜﺜﻒ ﻧﺘﻴﺠﺔ ﻭﺟﻮﺩ ﺗﺂﻛﻞ ﺑﺠﻠﺐ ﺍﻟﻤﺤﺮﻛﺎﺕ ﻭﺍﺭﺗﻔﺎﻉ ﺩﺭﺟﺔ ﺣﺮﺍﺭﺗﻬﺎ ........ ﺇﻟﺦ ﻭﻟﺤﻞ ﺟﻤﻴﻊ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺸﺎﻛﻞ ﻫﻮ ﻋﻤﻞ ﺍﻟﺼﻴﺎﻧﺔ ﺍﻟﻼﺯﻣﺔ ﻭﺍﻟﺸﺎﻣﻠﺔ ﻣﻦ ﺗﻨﻈﻴﻒ ﺍﻟﻔﻼﺗﺮ ﻭﺍﻟﻤﺒﺨﺮ ﻭﺍﻟﻤﻜﺜﻒ ﻭﺗﻨﻈﻴﻒ ﺣﻮﺽ ﻭﺧﺮﻃﻮﻡ ﺍﻟﺼﺮﻑ ﻭﺇﺯﺍﻟﺔ ﺍﻷﺗﺮﺑﺔ ﺍﻟﻌﺎﻟﻘﺔ ﺑﺎﻟﻤﺤﺮﻛﺎﺕ ﻭﺍﻟﻀﺎﻏﻂ ﻭﺩﺍﺋﺮﺓ ﺍﻟﺘﺤﻜﻢ ﻭﺗﺰﻳﻴﺖ ﺟﻠﺐ ﺍﻟﻤﺤﺮﻛﺎﺕ ﻭﺗﺸﻐﻴﻞ ﺍﻟﺠﻬﺎﺯ ﻭﻗﻴﺎﺱ ﺿﻐﻮﻁ ﺍﻟﺘﺸﻐﻴﻞ ﻭﺍﻷﻣﺒﻴﺮ ﻭﺗﻨﺒﻴﻪ ﺍﻟﻌﻤﻴﻞ ﺑﻐﻠﻖ ﺍﻟﺒﺎﺏ ﻭﺷﺪ ﺍﻟﺴﺘﺎﺋﺮ ﻭﺿﺒﻂ ﺩﺭﺟﺔ ﺍﻟﺤﺮﺍﺭﺓ ﻋﻠﻰ 22 ﺩﺭﺟﺔ ﻓﺄﻋﻠﻰ ﺣﺘﻰ ﻳﻌﻤﻞ ﺍﻟﺠﻬﺎﺯ ﻭﻳﺤﻘﻖ ﺩﺭﺟﺔ ﻭﻳﻔﺼﻞ ﻟﻴﺒﺮﺩ ﻭﻳﻌﻤﻞ ﻣﺮﺓً ﺃﺧﺮﻯ .
2- ﻋﻨﺪ ﺗﺸﻐﻴﻞ ﺍﻟﺠﻬﺎﺯ ﺗﻌﻤﻞ ﻣﺮﻭﺣﺔ ﺍﻟﻤﺒﺨﺮ ﺩﻗﺎﺋﻖ ﺛﻢ ﺗﺘﻮﻗﻒ ﻣﻊ ﺍﺳﺘﻤﺮﺍﺭﻋﻤﻞ
ﺍﻟﻀﺎﻏﻂ ﻭﺗﻮﺟﺪ ﺭﺍﺋﺤﺔ ﺍﺣﺘﺮﺍﻕ ﺑﺎﻟﻐﺮﻓﺔ -:
ﻭﻫﻮ ﻧﺎﺗﺞ ﻋﻦ ﻭﺟﻮﺩ ﺍﺣﺘﻜﺎﻙ ﻭ ﺗﺂﻛﻞ ﺑﺠﻠﺐ ﺍﻟﻤﺤﺮﻙ – ﺗﺨﻤﻴﺮ ﻣﻠﻔﺎﺕ ﺍﻟﻤﺤﺮﻙ ﻧﺘﻴﺠﺔ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺍﻟﻤﺘﻮﺍﺻﻞ – ﺗﻠﻒ ﺃﻭﺿﻌﻒ ﺍﻟﻜﺒﺎﺳﺘﻮﺭ – ﻗﻔﺶ ﻣﺮﻭﺣﺔ ﺍﻟﻤﺒﺨﺮ ﻧﺘﻴﺠﺔ ﻭﺟﻮﺩ ﻋﺎﺋﻖ ﻟﺤﺮﻳﺘﻬﺎ – ﻓﻚ ﻣﺴﻤﺎﺭ ﺗﺜﺒﻴﺖ ﺍﻟﻤﺮﻭﺣﺔ ﺑﻌﻜﺲ ﺍﻟﻤﺤﺮﻙ .
ﻭﺍﻟﻌﻼﺝ ﺗﻐﻴﻴﺮ ﺍﻟﻤﺤﺮﻙ ﺍﻟﺘﺎﻟﻒ ﺑﺂﺧﺮ ﺟﺪﻳﺪ – ﺗﻐﻴﻴﺮ ﺍﻟﻜﺒﺎﺳﺘﻮﺭ ﺍﻟﺘﺎﻟﻒ – ﺭﻓﻊ ﺍﻟﻌﺎﺋﻖ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺮﻭﺣﺔ ﻭﺍﻟﺘﺄﻛﺪ ﻣﻦ ﺍﺗﺰﺍﻧﻬﺎ – ﺍﻟﺘﺄﻛﺪ ﻣﻦ ﺭﺑﻂ ﻣﺴﻤﺎﺭ ﺗﺜﺒﻴﺖ ﺍﻟﻤﺮﻭﺣﺔ ﺑﺎﻟﻤﺤﺮﻙ ﺟﻴﺪﺍً
3- ﺍﻟﺠﻬﺎﺯ ﻳﻌﻄﻰ ﺗﺒﺮﻳﺪ ﻓﺘﺮﺓ ﻗﺼﻴﺮﺓ ﺛﻢ ﻳﺘﻮﻗﻒ ﺍﻟﺘﺒﺮﻳﺪ ﻣﺪﺓ ﻃﻮﻳﻠﺔ ﻭﻳﺴﻤﻊ ﺻﻮﺕ
ﻋﺎﻟﻲ ﺑﺎﻟﻀﺎﻏﻂ -:
ﻫﺬﺍ ﻧﺎﺗﺞ ﻣﻦ ﺍﺭﺗﻔﺎﻉ ﺍﻟﻀﻐﻂ ﺍﻟﻌﺎﻟﻲ ﻭﻓﺼﻞ ﺍﻟﻀﺎﻏﻂ ﺛﻴﺮﻣﺎﻝ ﻧﺘﻴﺠﺔ ﺍﺭﺗﻔﺎﻉ ﺩﺭﺟﺔ ﺣﺮﺍﺭﺗﻪ ﺑﺴﺒﺐ ﺗﻠﻒ ﻣﺮﻭﺣﺔ ﺍﻟﻤﻜﺜﻒ – ﺗﻠﻒ ﻛﺒﺎﺳﺘﻮﺭ ﻣﺮﻭﺣﺔ ﺍﻟﻤﻜﺜﻒ – ﺍﺭﺗﻔﺎﻉ ﺩﺭﺟﺔ ﺍﻟﺤﺮﺍﺭﺓ ﺍﻟﺨﺎﺭﺟﻴﺔ ﻭﺗﺴﻠﻂ ﺃﺷﻌﺔ ﺍﻟﺸﻤﺲ ﻋﻠﻰ ﻭﺣﺪﺓ ﺍﻟﺘﻜﺜﻴﻒ – ﻭﺟﻮﺩ ﻋﺎﺋﻖ ﻟﺤﺮﻛﺔ ﺍﻟﻬﻮﺍﺀ ﻟﻠﻤﻜﺜﻒ
ﺍﻟﻌﻼﺝ ﻫﻮ ﻋﻤﻞ ﺍﻟﺼﻴﺎﻧﺔ ﺍﻟﻼﺯﻣﺔ ﻭﺍﻟﺸﺎﻣﻠﺔ ﺛﻢ ﺗﻐﻴﻴﺮ ﺍﻟﺘﺎﻟﻒ ‏( ﻣﺤﺮﻙ ﺃﻭ ﻛﺒﺎﺳﺘﻮﺭ ‏(
4- ﺗﺴﺎﻗﻂ ﻣﻴﺎﻩ ﺑﺄﺭﺿﻴﺔ ﺍﻟﻐﺮﻓﺔ -:
ﻭﻫﻮ ﻧﺎﺗﺞ ﻣﻦ ﺳﺪﺩ ﺧﺮﻃﻮﻡ ﺍﻟﺘﺼﺮﻳﻒ – ﻋﺪﻡ ﻭﺟﻮﺩ ﻋﺰﻝ ﺟﻴﺪ ﻟﻠﻤﻮﺍﺳﻴﺮ ﺧﻠﻒ ﺍﻟﺠﻬﺎﺯ ﻓﻴﺘﻜﺜﻒ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺍﻟﺮﻃﻮﺑﺔ – ﻭﺟﻮﺩ ﺳﺪﺩ ﺑﻔﻠﺘﺮ ﺍﻟﻬﻮﺍﺀ ﻳﺴﺒﺐ ﺗﻜﻮﻥ ﺍﻟﺜﻠﺞ ﺑﻜﺜﺮﺓ ﺑﺰﻋﺎﻧﻒ ﺍﻟﺒﺨﺮ ﺑﺄﻛﻤﻠﻪ – ﺗﻜﻮﻥ ﺛﻠﺞ ﺑﺒﺪﺍﻳﺔ ﺍﻟﻤﺒﺨﺮ ﻓﻘﻂ ﻧﺘﻴﺠﺔ ﻧﻘﺺ ﺍﻟﺸﺤﻨﺔ ﻭﻭﺟﻮﺩ ﺗﻨﻔﻴﺲ .
ﺍﻟﻌﻼﺝ ﻋﻤﻞ ﺍﻟﺼﻴﺎﻧﺔ ﺍﻟﺸﺎﻣﻠﺔ ﻭﻋﺰﻝ ﺍﻟﻤﻮﺍﺳﻴﺮ ﺟﻴﺪﺍً ﻭﻋﻨﺪ ﺍﻟﺘﺄﻛﺪ ﻣﻦ ﻭﺟﻮﺩ ﺗﺴﺮﻳﺐ ﻳﺠﺐ ﻋﻼﺟﻪ ﺛﻢ ﺷﺤﻦ ﺍﻟﺠﻬﺎﺯ ﻣﺮﺓ ﺃﺧﺮﻯ .
-5 ﻻ ﺗﻌﻤﻞ ﺍﻟﻤﺮﻭﺣﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﺣﺪﺓ ﺍﻟﺪﺍﺧﻠﻴﺔ ﻭﻳﺼﺪﺭ ﻣﻨﻬﺎ ﺻﻮﺕ ﺯﻧﺔ -:
ﺃ - ﺗﻠﻒ ﻛﺒﺎﺳﺘﻮﺭ ﺍﻟﺘﺸﻐﻴﻞ .
ﺏ - ﻋﺪﻡ ﺧﺮﻭﺝ ﺍﺷﺎﺭﻩ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﺎﺭﺕ ﺑﻨﺴﺒﻪ .%100
ﺝ - ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻤﻜﻦ ﺗﻠﻒ ﻓﻰ ﻣﻠﻔﺎﺕ ﺍﻟﻤﺤﺮﻙ .
ﺩ - ﻋﻨﺪ ﺗﺸﻐﻴﻞ ﻣﺤﺮﻙ ﺍﻟﻤﺮﻭﺣﺔ ﺣﺎﻭﻝ ﺍﻥ ﺗﺤﺮﻙ ﺍﻟﻤﺮﻭﺣﺔ ﺑﺎﻟﻴﺪ ﺇﺫﺍ ﺗﻢ ﺗﺸﻐﻠﻴﻬﺎ ﻳﺘﻢ ﺗﻐﻴﻴﺮ ﺍﻟﻜﺒﺎﺳﺘﻮﺭ ﺇﺫﺍ ﻟﻢ ﺗﺘﺤﺮﻙ ﺑﺎﻟﻴﺪ ﻣﻊ ﺳﻤﺎﻉ ﺻﻮﺕ ﺯﻥ ﻳﺘﻢ ﻭﺿﻊ ﻳﺪﻙ ﻋﻠﻰ ﺟﺴﻢ ﺍﻟﻤﺤﺮﻙ ﻳﻜﻮﻥ ﺩﺭﺟﻪ ﺣﺮﺍﺭﺓ ﻋﺎﻟﻴﻪ ﻓﻴﺘﻢ ﺍﻟﺘﺄﻛﺪ ﻣﻦ ﻭﺻﻮﻝ ﺍﻻﺷﺎﺭﻩ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﺎﺭﺕ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﻤﺤﺮﻙ ﻓﻌﻨﺪ ﺍﻟﺘﺄﻛﺪ ﺑﺄﻧﻬﺎ ﺳﻠﻴﻤﺔ ﻳﻜﻮﻥ ﺫﺍﻟﻚ ﺗﻠﻒ ﻓﻲ ﻣﻠﻔﺎﺕ ﺍﻟﻤﺤﺮﻙ .
-6 ﺃﺳﺒﺎﺏ ﻋﺪﻡ ﺗﺸﻐﻴﻞ ﻣﺤﺮﻙ ﻣﺮﻭﺣﺔ ﺍﻟﻤﺒﺨﺮ ﻭﺻﺪﻭﺭ ﺻﻮﺕ ﺯﻧﺔ ﻫﻲ -:
ﺃ - ﺗﻠﻒ ﻛﺒﺎﺳﺘﻮﺭ ﺍﻟﺘﺸﻐﻴﻞ .
ﺏ - ﻭﺟﻮﺩ ‏( ﺑﻮﺵ ‏) ﻧﺘﻴﺠﺔ ﻭﺟﻮﺩ ﺗﺂﻛﻞ ﻓﻲ ﺟﻠﺐ ﺍﻟﻤﺤﺮﻙ .
ﺝ - ﻭﺟﻮﺩ ﺃﺗﺮﺑﺔ ﻛﺜﻴﻔﺔ ﺑﺠﻠﺐ ﺍﻟﻤﺤﺮﻙ ﺗﺴﺒﺐ ﺇﻋﺎﻗﺔ ﺣﺮﻳﺔ ﺍﻟﺤﺮﻛﺔ ﻟﻠﻤﺤﺮﻙ .
ﺩ - ﻭﺟﻮﺩ ﻋﺎﺋﻖ ﻟﺤﺮﻳﺔ ﺣﺮﻛﺔ ﻣﺮﻭﺣﺔ ﺍﻟﻤﺒﺨﺮ .
7- ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﺘﻴﺎﺭ ‏( ﺍﻟﻮﺍﻁ ‏) ﺍﻟﻤﺴﺘﻬﻠﻚ ﺍﻗﻞ ﺑﻤﻘﺪﺍﺭ
30-15 % ﻋﻦ ﺍﻟﻤﻘﺪﺍﺭ ﺍﻟﻌﺎﺩﻱ -:
ﻓﺎﻥ ﺫﻟﻚ ﻳﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﻭﺟﻮﺩ ﺍﻧﺴﺪﺍﺩ ﺑﺪﺍﺋﺮﺓ ﺍﻟﺘﺒﺮﻳﺪ ﺍﻭ ﺇﻥ ﻛﻤﻴﻪ ﻣﺮﻛﺐ ﺍﻟﺘﺒﺮﻳﺪ ﺑﺪﺍﺧﻞ ﺍﻟﻤﻨﻈﻮﻣﺔ ﺍﻗﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻘﺮﺭ .
-8 ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﺘﻴﺎﺭ ‏( ﺍﻟﻮﺍﻁ ‏) ﺍﻟﻤﺴﺘﻬﻠﻚ ﺍﻗﻞ ﺑﻤﻘﺪﺍﺭ %50
ﻋﻦ ﺍﻟﻤﻘﺪﺍﺭ ﺍﻟﻌﺎﺩﻱ :-
ﻓﺎﻥ ﺫﻟﻚ ﻳﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﻭﺟﻮﺩ ﺗﻠﻒ ﺑﺒﻠﻮﻑ ﺍﻟﻀﺎﻏﻂ .
-9 ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﺘﻴﺎﺭ ‏( ﺍﻟﻮﺍﻁ ‏) ﺍﻟﻤﺴﺘﻬﻠﻚ ﺍﻛﺜﺮ ﺑﻤﻘﺪﺍﺭ ﻳﺒﻠﻎ
%20--15 ﻋﻦ ﺍﻟﻤﻘﺪﺍﺭ ﺍﻟﻌﺎﺩﻱ :-
ﻓﺎﻥ ﺫﻟﻚ ﻳﺪﻝ ﺃﻥ ﻣﻜﺜﻒ ﺩﺍﺋﺮﺓ ﺍﻟﺘﺒﺮﻳﺪ ﻏﻴﺮ ﻧﻀﻴﻒ ﺃﻭ ﻭﺟﻮﺩ ﺭﻃﻮﺑﺔ ﺍﻯ ﻫﻮﺍﺀ ﺩﺍﺧﻞ ﺩﺍﺋﺮﺓ ﺍﻟﺘﺒﺮﻳﺪ .


ﺃﻣﺎ ﺍﻷﻋﻄﺎﻝ ﺍﻟﺨﺎﺻﺔ ﺑﻮﺣﺪﺍﺕ ﺍﻟﺘﻜﻴﻴﻒ ﺫﺍﺕ ﺩﺍﺋﺮﺓ ﺍﻟﺘﺒﺮﻳﺪ ﺍﻟﻌﻜﺴﻴﺔ ﻓﻬﻲ ﻣﺎ ﻳﻠﻲ :
-1 ﺍﻟﻤﻜﻴﻒ ﻻ ﻳﻌﻜﺲ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺍﻟﺘﺪﻓﺌﺔ ﺃﻭ ﺍﻟﺘﺒﺮﻳﺪ :
ﺃ - ﺗﻠﻒ ﺻﻤﺎﻡ ﻋﻜﺲ ﺍﻟﺪﺍﺋﺮﺓ .
ﺏ - ﺗﻠﻒ ﻣﻔﺘﺎﺡ ﺍﻟﺘﺸﻐﻴﻞ ﻟﻠﻤﻜﻴﻒ .
ﺟـ - ﻭﺟﻮﺩ ﻓﺘﺢ ﻓﻲ ﻣﻠﻒ ﺍﻟﺼﻤﺎﻡ ﺍﻟﺮﺑﺎﻋﻲ ﻟﻌﻜﺲ ﺍﻟﺪﺍﺋﺮﺓ .
-2 ﺍﻟﻀﺎﻏﻂ ﻳﺪﻭﺭ ﺑﺎﺳﺘﻤﺮﺍﺭ :
ﺃ - ﺍﻟﺘﺮﻣﻮﺳﺘﺎﺕ ﻻ ﻳﻌﻤﻞ :
ﺏ - ﻭﺟﻮﺩ ﺣﻤﻞ ﺣﺮﺍﺭﻱ ﻛﺒﻴﺮ ﺿﻤﻦ ﺍﻟﻐﺮﻓﺔ .
-3 ﺍﻟﻤﻜﻴﻒ ﻳﻌﻤﻞ ﻭﺩﻭﻥ ﺗﺒﺮﻳﺪ ﺃﻭ ﺗﺪﻓﺌﺔ ﻛﺎﻓﻴﺔ :
ﺃ - ﺗﻠﻒ ﻣﻔﺘﺎﺡ ﺍﻟﺘﺸﻐﻴﻞ .
ﺏ - ﺗﻠﻒ ﻓﻲ ﺍﻟﻀﺎﻏﻂ .
ﺟـ - ﺗﻠﻒ ﺍﻟﺘﺮﻣﻮﺳﺘﺎﺕ ﺃﻭ ﺗﻮﺿﻴﻊ ﺧﺎﻃﺊ ﻟﻠﺠﺰﺀ ﺍﻟﺤﺴﺎﺱ ﻟﻠﺘﺮﻣﻮﺳﺘﺎﺕ .
ﺩ - ﺗﻠﻒ ﻣﻔﺘﺎﺡ ﻋﻜﺲ ﺍﻟﺪﺍﺋﺮﺓ ﺃﻭ ﻣﻔﺘﺎﺡ ﺗﺸﻐﻴﻞ ﺍﻟﺘﺒﺮﻳﺪ ﺃﻭ ﺍﻟﺘﺪﻓﺌﺔ .
ﻫـ - ﻭﺟﻮﺩ ﺣﻤﻞ ﺣﺮﺍﺭﻱ ﻛﺒﻴﺮ ﺿﻤﻦ ﺍﻟﻐﺮﻓﺔ .
ﻭ - ﺍﺗﺴﺎﺥ ﺍﻟﻤﻜﺜﻒ ﻭﺍﻟﻤﺒﺨﺮ .
ﺯ - ﺍﺗﺴﺎﺥ ﻓﻠﺘﺮ ﺍﻟﻬﻮﺍﺀ .
* ﻣﻼﺣﻈﺎﺕ ﻫﺎﻣﺔ -:
- ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺗﻜﻮﻥ ﻣﺎﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﺴﺤﺐ ﺣﺎﺭﺓ ﻭﺍﻟﻤﺮﻭﺣﺔ ﺑﺎﺭﺩﺓ ﻳﻌﻨﻲ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﻜﻴﻒ ﻳﻌﻤﻞ ﻓﻲ ﺣﺎﻟﺔ ﺗﺪﻓﺌﺔ .
- ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺗﻜﻮﻥ ﻣﺎﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﺴﺤﺐ ﺑﺎﺭﺩﺓ ﻭﺍﻟﻤﺮﻭﺣﺔ ﺣﺎﺭﺓ ﻳﻌﻨﻲ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﻜﻴﻒ ﻳﻌﻤﻞ ﻓﻲ ﺣﺎﻟﺔ ﺗﺒﺮﻳﺪ .
- ﺇﺫﺍ ﺗﻢ ﻗﻴﺎﺱ ﺍﻟﺘﻴﺎﺭ ﻭﺃﺷﺎﺭ ﺍﻟﻰ ﻗﻴﻤﺔ ﻋﺎﻟﻴﺔ ﻳﻌﻨﻲ ﺃﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﺯﻳﺎﺩﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﺮﻳﻮﻥ .
- ﺇﺫﺍ ﺗﻢ ﻗﻴﺎﺱ ﺍﻟﺘﻴﺎﺭ ﻭﺃﺷﺎﺭ ﺍﻟﻰ ﻗﻴﻤﺔ ﻣﻨﺨﻔﻀﺔ ﻳﻌﻨﻲ ﺃﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﻧﻘﺺ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﺮﻳﻮﻥ . ﻭﺗﻮﺟﺪ ﺣﺎﻟﻪ ﺃﺧﺮﻯ ﻟﻨﻘﺺ ﺍﻟﻔﺮﻳﻮﻥ ﻫﻮ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻧﺖ ﻣﺎﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﺴﺤﺐ ﻣﺜﻠﺠﺔ .
- ﺍﻟﻀﻐﻂ ﻓﻲ ﺣﺎﻟﺔ ﺍﻟﺘﺒﺮﻳﺪ ﻳﻜﻮﻥ 55psi ﺗﺮﻛﺐ ﻓﻲ ﺧﻂ ﺍﻟﺴﺤﺐ ﺍﻟﺴﺎﻋﺔ ﺍﻟﺰﺭﻗﺎﺀ .
- ﺍﻟﻀﻐﻂ ﻓﻲ ﺣﺎﻟﺔ ﺍﻟﺘﺪﻓﺌﺔ ﻳﻜﻮﻥ 350psi ﺗﺮﻛﺐ ﻓﻲ ﺧﻂ ﺍﻟﺴﺤﺐ ﺍﻟﺴﺎﻋﺔ ﺍﻟﺤﻤﺮﺍﺀ .
- ﺇﺫﺍ ﻟﻢ ﻳﻌﻤﻞ ﺍﻟﻀﺎﻏﻂ ﻳﻌﻨﻲ ﺃﻥ ﺍﻟﻀﻐﻂ ﻣﺮﺗﻔﻊ ﺃﻭ ﻣﻨﺨﻔﺾ ﻧﻘﻮﻡ Reset ﻟﻔﺎﺻﻞ ﺍﻟﻀﻐﻂ ﺍﻟﻤﺮﺗﻔﻊ ﻭﺍﻟﻤﻨﺨﻔﺾ ﺛﻢ ﻧﻘﻮﻡ ﺑﻘﻴﺎﺱ ﺍﻟﺘﻴﺎﺭ .
- ﻋﻨﺪ ﻗﻴﺎﺱ ﺍﻟﻤﻘﺎﻭﻣﺔ ﺑﻴﻦ ﺇﺣﺪﻯ ﻧﻘﺎﻁ ﺍﻟﻀﺎﻏﻂ ﻣﻊ ﺟﺴﻢ ﺍﻟﻀﺎﻏﻂ ﻭﺃﻋﻄﻰ ﻗﺮﺍﺀﺓ ﻳﻌﻨﻲ ﺃﻥ ﺍﻟﻀﺎﻏﻂ ﺗﺎﻟﻒ ﺣﻴﺚ ﻳﺠﺐ ﺍﺳﺘﺒﺪﺍﻟﻪ .
- ﻳﺘﻢ ﻋﻤﻞ ﺗﻔﺮﻳﻊ ﻟﻠﺪﺍﺋﺮﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﻬﻮﺍﺀ ‏( ﻓﺎﻛﻴﻮﻡ ‏) ﻟﻤﺪﺓ ﺭﺑﻊ ﺳﺎﻋﺔ ﺍﻟﻰ ﺃﻥ ﻳﺼﻞ ﺍﻟﻀﻐﻂ ﺍﻟﻰ
- 20psi ﺛﻢ ﺇﻋﺎﺩﺓ ﺷﺤﻦ ﻟﻠﺪﺍﺋﺮﺓ .
- ﺑﻌﺪ ﺗﻮﺻﻴﻞ ﺍﻟﺒﻴﺒﺎﺕ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻮﺣﺪﺓ ﺍﻟﺪﺍﺧﻠﻴﺔ ﻭﺍﻟﺨﺎﺭﺟﻴﺔ ﻳﺘﻢ ﺗﻮﺻﻴﻞ ﺳﺎﻋﺔ ﺍﻟﻀﻐﻂ ﺍﻟﻤﻨﺨﻔﺾ ﺑﺼﻤﺎﻡ ﺍﻟﺴﺤﺐ ﻣﻊ ﻓﺘﺢ ﺻﻤﺎﻡ ﺍﻟﻄﺮﺩ ﺑﺎﻷﻟﻨﻜﻲ ﻭﺫﻟﻚ ﻹﺧﺮﺍﺝ ﺍﻟﻬﻮﺍﺀ ﻣﻦ ﺍﻟﺪﺍﺋﺮﺓ .
ﺗﺴﺮﻳﺐ ﺍﻟﺸﺤﻨﺔ ﻭﺷﺤﻦ ﺍﻟﺘﻜﻴﻴﻒ
ﻣﻤﻜﻦ ﺍﻟﺘﺄﻛﺪ ﻣﻦ ﺃﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﺗﺴﺮﻳﺐ ﻟﺸﺤﻨﺔ ﺍﻟﺘﻜﻴﻴﻒ ﻣﻊ ﻇﻬﻮﺭ ﺗﻠﻚ ﺍﻷﻋﺮﺍﺽ .
-1 ﺍﻟﺘﻜﻴﻴﻒ ﻻ ﻳﻔﺼﻞ ‏( ﺣﻴﺚ ﺃﻧﻪ ﻻ ﻳﻘﻮﻡ ﺑﻌﻤﻠﻴﺔ ﺍﻟﺘﺒﺮﻳﺪ ‏)
-2 ﺩﺭﺟﺔ ﺣﺮﺍﺭﺓ ﺍﻟﻬﻮﺍﺀ ﺍﻟﺨﺎﺭﺝ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺒﺨﺮ ﻣﺮﺗﻔﻌﺔ .
-3 ﺿﻐﻂ ﺍﻟﻤﺒﺨﺮ ﻣﺮﺗﻔﻊ .
ﻳﻤﻜﻦ ﺗﺤﺪﻳﺪ ﻣﻜﺎﻥ ﺍﻟﺘﺴﺮﻳﺐ ﺑﺎﻟﺨﻄﻮﺍﺕ ﺍﻟﺘﺎﻟﻴﺔ
-1 ﺍﺧﺘﺒﺎﺭ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﻤﻮﺍﺳﻴﺮ ﻭﺍﻟﻮﺻﻼﺕ ﺑﻮﺍﺳﻄﺔ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﻭﺍﻟﺼﺎﺑﻮﻥ ‏( ﻭﺗﻠﻚ ﺃﺑﺴﻂ ﻃﺮﻳﻘﺔ ‏) .
-2 ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻧﺠﺪ ﺗﺴﺮﻳﺐ ﻓﻲ ﻻﻛﻮﺭ ﺍﻟﺘﺠﻤﻴﻊ ﻋﻠﻴﻨﺎ ﺑﺮﺑﻄﻪ ﺟﻴﺪﺍ ﺑﻮﺍﺳﻄﺔ ﺗﻴﻔﻠﻮﻥ ﻣﺜﻼ ﺃﻭ ﺃﻱ ﻣﺎﺩﺓ ﻋﺎﺯﻟﺔ .
-4 ﻭﻓﻲ ﺣﺎﻟﺔ ﻭﺟﻮﺩ ﺛﻘﺐ ﺑﺄﺣﺪ ﺍﻟﻤﻮﺍﺳﻴﺮ ﻋﻠﻴﻨﺎ ﺑﻠﺤﺎﻣﻪ ﺑﻮﺍﺳﻄﺔ ﺃﺳﻼﻙ ﺍﻟﻔﻀﺔ .
-5 ﻭﻓﻰ ﺣﺎﻟﺔ ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﺘﺴﺮﻳﺐ ﻓﻲ ﺩﺍﺧﻞ ﺍﻟﻤﻜﺜﻒ ﺃﻭ ﺍﻟﻤﺒﺨﺮ ﻓﻴﺘﻢ ﺇﺭﺳﺎﻟﻪ ﻟﻮﺭﺷﺔ ﻣﺘﺨﺼﺼﺔ ﻓﻲ ﻟﺤﺎﻡ ﺗﻠﻚ ﺍﻷﺟﺰﺍﺀ .
ﺷﺤﻦ ﺍﻟﺘﻜﻴﻴﻒ .
ﺑﻌﺪ ﺍﻟﺘﺄﻛﺪ ﻣﻦ ﻋﺪﻡ ﻭﺟﻮﺩ ﺍﻱ ﺗﺴﺮﻳﺐ ﻳﻤﻜﻦ ﺷﺤﻦ ﺍﻟﺘﻜﻴﻴﻒ ﺑﺈﺗﺒﺎﻉ ﺍﻟﺨﻄﻮﺍﺕ ﺍﻟﺘﺎﻟﻴﺔ -:
-1 ﺗﻔﺮﻳﻎ ﺍﻟﺘﻜﻴﻴﻒ ﺑﻮﺍﺳﻄﺔ ﻃﻠﻤﺒﺔ ﺗﻔﺮﻳﻎ . ﺑﺘﻮﺻﻴﻞ ﺧﺮﻃﻮﻡ ﺍﻟﻌﺪﺍﺩ ﺍﻷﻭﺳﻂ ﺑﺎﻟﻄﻠﻤﺒﺔ ﻭﺧﺮﻃﻮﻡ ﺍﻟﻀﻐﻂ ﺍﻟﻤﺨﻔﺾ ﺑﻤﺎﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﺴﺤﺐ .
-2 ﺑﻌﺪ ﺍﻟﺘﺄﻛﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﻔﺮﻳﻎ ﺗﻤﺎﻣﺎ ﺣﻮﺍﻟﻲ 20 ﺩﻗﻴﻘﺔ ﺛﻢ ﻧﻐﻠﻖ ﺻﻤﺎﻡ ﺍﻟﻀﻐﻂ ﺍﻟﻤﻨﺨﻔﺾ ﻓﻲ ﺟﻬﺎﺯ ﺍﻟﺸﺤﻦ .
3- ﻳﺘﻢ ﺗﻮﺻﻴﻞ ﺍﻟﺨﺮﻃﻮﻡ ﺍﻷﻭﺳﻂ ﺑﺎﺳﻄﻮﺍﻧﺔ ﺍﻟﻔﺮﻳﻮﻥ ﺍﻟﻤﻨﺎﺳﺐ ﺍﻟﻤﻮﺻﻒ ﺑﻪ ﺍﻟﺘﻜﻴﻴﻒ .
4- ﻧﻔﺘﺢ ﺍﻷﺳﻄﻮﺍﻧﺔ ﺛﻢ ﻧﻔﺘﺢ ﺃﻋﻠﻰ ﺍﻟﺨﺮﻃﻮﻡ ﻹﺧﺮﺍﺝ ﺍﻟﻬﻮﺍﺀ .
5- ﺛﻢ ﻧﻔﺘﺢ ﺻﻤﺎﻡ ﺍﻟﻀﻐﻂ ﺍﻟﻤﻨﺨﻔﺾ ﻓﻲ ﺟﻬﺎﺯ ﺍﻟﺸﺤﻦ .
6- ﻧﻌﻄﻰ ﻓﺮﻳﻮﻥ ﺣﺘﻰ ﺃﻋﻠﻰ ﺿﻐﻂ ﻣﻤﻜﻦ ﻭﺍﻟﺘﻜﻴﻴﻒ ﻣﻔﺼﻮﻝ .
-7 ﺛﻢ ﻧﺸﻐﻞ ﺍﻟﺘﻜﻴﻴﻒ ﻭﺍﻟﺸﺤﻦ ﺷﻐﺎﻝ ﺣﺘﻰ ﻧﺮﻯ ﺗﻜﺜﻴﻒ ﻣﻴﺎﻩ ﻋﻠﻰ ﻣﺎﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﺴﺤﺐ ﺍﻟﺨﺎﺻﺔ ﺑﺎﻟﻀﺎﻏﻂ .
-8 ﻭﺗﻠﻚ ﻫﻲ ﺍﻟﻄﺮﻳﻘﺔ ﺍﻷﻛﺜﺮ ﺻﺤﺔ ﻣﻦ ﻭﺟﻬﺔ ﻧﻈﺮﻧﺎ ﻭﻳﺘﺮﺍﻭﺡ ﺿﻐﻂ ﺍﻟﻔﺮﻳﻮﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﺤﺐ ﻣﻦ 50 ﺣﺘﻰ 75 psi ﺣﺴﺐ ﺣﺎﻟﺔ ﺍﻟﺠﻮ ﺍﻟﺨﺎﺭﺟﻲ .
ﻋﻤﻞ ﺗﻔﺮﻳﻎ ﻫﻮﺍﺀ ‏( ﺍﻟﻔﺎﻛﻴﻮﻡ ‏)
* ﻳﻤﻜﻨﻚ ﻋﻤﻞ ﺍﻟﻔﺎﻛﻴﻮﻡ ﺑﺪﻭﻥ ﻣﺎﻛﻴﻨﺔ ﺍﻟﻔﺎﻛﻴﻮﻡ ﻭﺫﻟﻚ ﺑﺘﺮﻛﻴﺐ ﺧﺮﻃﻮﻡ ﻋﺪﺍﺩ ﺍﻟﻀﻐﻂ ﺍﻟﻤﻨﺨﻔﺾ ﺑﺈﺑﺮﺓ ﺍﻟﻘﻴﺎﺱ ﺍﻟﻤﻮﺟﻮﺩﺓ ﻋﻠﻲ ﺧﻂ ﺍﻟﺴﺤﺐ ﺑﺎﻟﻀﺎﻏﻂ ﻭﻟﺘﻤﻴﺰﻩ ‏( ﺧﻂ ﺍﻟﺴﺤﺐ ﻫﻮ ﺫﻭ ﻗﻄﺮ ﺍﻛﺒﺮ ﻣﻦ ﺧﻂ ﺍﻟﻄﺮﺩ . ‏(
* ﻓﺘﺢ ﺇﺑﺮﺓ ﻗﻴﺎﺱ ﺍﻟﻀﻐﻂ ﺍﻟﻌﺎﻟﻲ ﻣﻠﺤﻮﻇﺔ ‏( ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻤﺎﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﺸﻌﺮﻳﺔ ﺑﺎﻟﻮﺣﺪﺓ ﺍﻟﺨﺎﺭﺟﻴﺔ ﻓﺴﻮﻑ ﺗﺠﺪ ﺇﺑﺮﺓ ﺍﻟﻀﻐﻂ ﺍﻟﻌﺎﻟﻲ ﻣﻨﻔﺼﻠﺔ ﻋﻦ ﻣﻮﺍﺳﻴﺮ ﺍﻟﺪﺧﻮﻝ ﻭﺍﻟﺨﺮﻭﺝ ﻣﻦ ﺍﻟﻀﺎﻏﻂ ﺃﻣﺎ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻤﺎﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﺸﻌﺮﻳﺔ ﺍﻭ ﺃﺩﺍﺓ ﺍﻻﻧﺘﺸﺎﺭ ﺑﺎﻟﻮﺣﺪﺓ ﺍﻟﺪﺍﺧﻠﻴﺔ ﻓﺴﻮﻑ ﺗﻜﻮﻥ ﺇﺑﺮﺓ ﺍﻟﻀﻐﻂ ﺍﻟﻌﺎﻟﻲ ﻫﻲ ﺍﻟﻤﻮﺟﻮﺩﺓ ﻋﻠﻲ ﻣﺎﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﺪﺧﻮﻝ ﺫﺍﺕ ﺍﻟﻘﻄﺮ ﺍﻷﺻﻐﺮ ‏) ﻭﺑﻌﺪ ﻓﺘﺢ ﺍﺑﺮﻩ ﺍﻟﻀﻐﻂ ﺍﻟﻌﺎﻟﻲ ﺗﻘﻮﻡ ﺑﺘﺸﻐﻴﻞ ﺍﻟﻀﺎﻏﻂ ‏( ﺍﻟﻮﺣﺪﺓ ﺍﻟﺨﺎﺭﺟﻴﺔ ‏( .
* ﺳﻮﻑ ﻳﺨﺮﺝ ﺍﻟﻬﻮﺍﺀ ﻣﻦ ﺍﻟﺪﺍﺋﺮﺓ ﺧﻼﻝ 5 ﺩﻗﺎﺗﻖ ﻋﻠﻲ ﺍﻷﻛﺜﺮ ﻭﺑﻌﺪ ﺗﻮﻗﻒ ﺧﺮﻭﺝ ﺍﻟﻬﻮﺍﺀ ﺗﻤﺮﺭ ﺍﻟﻔﺮﻳﻮﻥ ﻣﻦ ﺍﻻﺳﻄﻮﺍﻧﺔ ﻋﺒﺮ ﻋﺪﺍﺩ ﺍﻟﻀﻐﻂ ﺍﻟﻤﻨﺨﻔﺾ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﻀﺎﻏﻂ ﻟﻴﺪﺧﻞ ﺍﻟﻔﺮﻳﻮﻥ ﻟﻴﺄﺧﺬ ﺑﻘﺎﻳﺎ ﺍﻟﻬﻮﺍﺀ ﺑﺎﻟﺪﺍﺋﺮ ﻭﺫﻟﻚ ﺑﻨﺴﺒﻪ ﺗﻌﺎﺩﻝ ﻛﻤﻴﺔ ﺍﻟﻬﻮﺍﺀ ﺍﻟﺬﻱ ﺧﺮﺝ ﻣﻦ ﺍﻟﺪﺍﺋﺮﺓ ﺛﻢ ﺗﻌﻴﺪ ﻏﻠﻖ ﺇﺑﺮﺓ ﺍﻟﻀﻐﻂ ﺍﻟﻌﺎﻟﻲ ﻗﺒﻞ ﻓﺼﻞ ﺍﻟﻀﺎﻏﻂ ﺣﺘﻰ ﻻ ﻳﺪﺧﻞ ﺍﻟﻬﻮﺍﺀ ﻣﺮﻩ ﺃﺧﺮﻱ ﺑﺎﻟﺪﺍﺋﺮﺓ .
* ﻭﺑﻌﺪ ﻏﻠﻖ ﺇﺑﺮﺓ ﺍﻟﻀﻐﻂ ﺍﻟﻌﺎﻟﻲ ﻭﺗﻮﻗﻒ ﺍﻟﻀﺎﻏﻂ ﺗﻘﻮﻡ ﺑﻔﺘﺢ ﻣﺤﺒﺲ ﺍﻟﻔﺮﻳﻮﻥ ﺑﻌﺪﺍﺩ ﺍﻟﺸﺤﻦ ﻟﺘﻤﺮﺭ ﺍﻟﻔﺮﻳﻮﻥ ﺑﺎﻟﺪﺍﺋﺮﺓ ﺣﺘﻰ ﺿﻐﻂ 60 psi ﻭﺫﻟﻚ ﺍﻟﻀﻐﻂ ﻻﺧﺘﺒﺎﺭ ﺍﻟﺘﺴﺮﻳﺐ ﺛﻢ ﺗﻀﻊ ﺭﻏﺎﻭﻱ ﺍﻟﺼﺎﺑﻮﻥ ﻋﻠﻲ ﺃﻣﺎﻛﻦ ﺍﻟﺘﻮﺻﻴﻞ ‏( ﺍﻟﻠﻮﺍﻛﻴﺮ ‏) ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻮﺣﺪﺗﻴﻦ ﺍﻟﺪﺍﺧﻠﻴﺔ ﻭﺍﻟﺨﺎﺭﺟﻴﺔ ﻭﺃﻣﺎﻛﻦ ﺍﻟﻠﺤﺎﻡ ﻭﺍﺑﺮ ﺍﻟﻘﻴﺎﺱ ﻟﻠﺒﺤﺚ ﻋﻦ ﺳﺒﺐ ﻫﺮﻭﺏ ﺍﻟﺸﺤﻨﺔ ﺍﻟﺴﺎﺑﻘﺔ ﻭﻣﻌﺎﻟﺠﺔ ﻣﻜﺎﻥ ﺍﻟﺘﺴﺮﻳﺐ .
* ﻭﺑﻌﺪ ﻣﻌﺎﻟﺠﺘﻪ ﺗﺮﻓﻊ ﺍﻟﻀﻐﻂ ﺍﻟﻲ 120psi ﻭﺫﻟﻚ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﺘﺸﻐﻴﻞ ﺛﻢ ﺗﺸﻐﻞ ﺍﻟﻀﺎﻏﻂ ﻭﺳﻮﻑ ﺗﻼﺣﻆ ﺍﻧﺨﻔﺎﺽ
ﺍﻟﻀﻐﻂ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﺼﻔﺮ ﺗﻘﺮﻳﺒﺎ ﺛﻢ ﺗﻔﺘﺢ ﻣﺤﺒﺲ ﺍﻟﻔﺮﻳﻮﻥ ﻟﺘﺪﺧﻞ ﺑﺎﻗﻲ ﺍﻟﺸﺤﻨﺔ ﻭﻫﻲ 60psi ﺗﻘﺮﻳﺒﺎ ﻓﻲ ﻭﺿﻊ ﺍﻟﺘﺸﻐﻴﻞ ﻭﺫﻟﻚ ﻋﻨﺪ ﺩﺭﺟﻪ ﺣﺮﺍﺭﺓ ﺍﻟﺠﻮ ﺍﻟﺨﺎﺭﺟﻲ ‏( 25 ﺩﺭﺟﻪ ﻣﺌﻮﻳﻪ ‏) . ﻭﻣﺮﺍﺟﻌﺔ ﻗﺮﺍﺀﺓ ﺍﻷﻣﺒﻴﺮ ﺍﻟﻤﻜﺘﻮﺏ ﻋﻠﻲ ﻟﻮﺣﺔ ﺍﻟﺒﻴﺎﻧﺎﺕ ﺍﻟﻤﻮﺟﻮﺩﺓ ﺑﺎﻟﻮﺣﺪﺓ ﺍﻟﺨﺎﺭﺟﻴﺔ ﻟﻠﺘﺄﻛﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﻀﺎﻏﻂ ﻳﻌﻤﻞ ﺑﺤﺎﻟﻪ ﺟﻴﺪﻩ ﺑﺪﻭﻥ ﺃﺣﻤﺎﻝ ﺍﺿﺎﻓﻴﻪ . ﻭﺫﻟﻚ ﺑﺘﻌﻠﻴﻖ ﺍﻟﻜﻠﻴﺐ ﺃﻣﺒﻴﺮ ﻋﻠﻲ ﺍﺣﺪﻱ ﺃﻃﺮﺍﻑ ‏( main power ‏) ﺍﻟﻤﻐﺬﻳﺔ ﻟﻠﺠﻬﺎﺯ .
ﺣﺠﺰ ﺍﻟﻔﺮﻳﻮﻥ
· ﺣﺠﺰ ﺍﻟﻔﺮﻳﻮﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﺣﺪﺓ ﺍﻟﺨﺎﺭﺟﻴﺔ -:
1 ‏) ﺇﻏﻼﻕ ﺧﻂ ﺍﻟﻄﺮﺩ ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﻣﻔﺘﺎﺡ ﺍﻟﻤﺴﺪﺱ ‏( ﺍﻷﻟﻨﻜﻲ ‏) .
2 ‏) ﻓﺘﺢ ﺧﻂ ﺍﻟﺴﺤﺐ ﻭﺗﺮﻛﻴﺐ ﺳﺎﻋﺔ ﺍﻟﻀﻐﻂ ﺍﻟﻤﻨﺨﻔﺾ .
3 ‏) ﺍﻟﺘﺸﻐﻴﻞ ﺍﻟﻴﺪﻭﻱ ﻟﻠﻤﻜﻴﻒ ﻣﻦ ﺯﺭ ﺍﻟﻜﻮﻧﺘﺎﻛﺘﻮﺭ ﺣﺘﻰ ﻳﺼﻞ ﺍﻟﻀﻐﻂ ﺇﻟﻰ Psi 0
4 ‏) ﻧﻔﺼﻞ ﺯﺭ ﺍﻟﻜﻮﻧﺘﺎﻛﺘﻮﺭ ﺑﺴﺮﻋﺔ ﻭﻧﻘﻮﻡ ﺑﻐﻠﻖ ﺧﻂ ﺍﻟﺴﺤﺐ ﻭﺇﺑﻌﺎﺩ ﺳﺎﻋﺔ ﺍﻟﻀﻐﻂ .
- ﺑﻌﺪ ﺍﻻﻧﺘﻬﺎﺀ ﻣﻦ ﻋﻤﻞ ﺍﻟﺼﻴﺎﻧﺔ ﻧﻘﻮﻡ ﺑﻔﺘﺢ ﺧﻂ ﺍﻟﺴﺤﺐ ﺃﻭﻻً ﺛﻢ ﺍﻟﻄﺮﺩ ﺣﺘﻰ ﺗﻜﺘﻤﻞ ﺩﻭﺭﺓ ﺍﻟﻔﺮﻳﻮﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﺍﺋﺮﺓ ﻭﺗﺒﺪﺃ ﻋﻤﻞ ﺍﻟﻮﺣﺪﺓ .
· ﺣﺠﺰ ﺍﻟﻔﺮﻳﻮﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﺣﺪﺓ ﺍﻟﺪﺍﺧﻠﻴﺔ -:
1 ‏) ﺇﻏﻼﻕ ﺧﻂ ﺍﻟﺴﺤﺐ .
2 ‏) ﻓﺘﺢ ﺧﻂ ﺍﻟﻄﺮﺩ؟
3 ‏) ﻧﻘﻮﻡ ﺑﺎﻟﺘﺸﻐﻴﻞ ﺍﻟﻴﺪﻭﻱ ﻟﻠﻜﻮﻧﺘﺎﻛﺘﻮﺭ ﻟﻤﺪﺓ 20 ﺛﺎﻧﻴﺔ .
4 ‏) ﻓﺼﻞ ﺍﻟﺘﻴﺎﺭ ﻋﻤﻞ ﺗﻨﻈﻴﻒ ﻟﻠﻔﻠﺘﺮ ﺛﻢ ﻓﺘﺢ ﺧﻂ ﺍﻟﺴﺤﺐ ﻭﺍﻟﻄﺮﺩ ﻣﻌﺎً .

اﻋﻄﺎﻝ ﻭﺣﺪﺓ ﺍﻟﺘﻜﻴﻴﻒ ﺍﻟﺸﺒﺎﻛﻴﺔ
ﺃﻥ ﺃﻋﻄﺎﻝ ﻭﺣﺪﺍﺕ ﺍﻟﺘﻜﻴﻴﻒ ﺍﻟﻨﺎﻓﺬﻳﺔ ﻳﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﻧﺎﺗﺠﺔ ﻋﻦ -:
-1 ﺗﺴﺮﺏ ﻭﺳﻴﻂ ﺍﻟﺘﺒﺮﻳﺪ .
-2 ﺗﻠﻒ ﻣﻠﻔﺎﺕ ﺍﻟﻀﺎﻏﻂ .
-3 ﻋﺪﻡ ﻛﻔﺎﻳﺔ ﺍﻟﻀﺎﻏﻂ ﺃﻭ ﺍﻷﺟﺰﺍﺀ ﺍﻟﻜﻬﺮﺑﺎﺋﻴﺔ ﺍﻟﻤﺮﻛﺒﺔ ﻋﻠﻴﻪ .
-4 ﺍﻧﺴﺪﺍﺩ ﻛﻠﻲ ﺃﻭ ﺟﺰﺋﻲ ﻓﻲ ﺩﺍﺋﺮﺓ ﺍﻟﺘﺒﺮﻳﺪ .
ﻳﻤﻜﻦ ﺗﺤﺪﻳﺪ ﺃﻫﻢ ﺍﻷﻋﻄﺎﻝ ﻓﻲ ﻭﺣﺪﺍﺕ ﺍﻟﺘﻜﻴﻴﻒ ﻭﺃﺳﺒﺎﺑﻬﺎ ﻛﺎﻟﺘﺎﻟﻲ -:
-1 ﺍﻟﻤﻜﻴﻒ ﻻ ﻳﻌﻤﻞ :
ﺃ - ﻭﺟﻮﺩ ﺧﻄﺄ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﺍﺋﺮﺓ ﺍﻟﻜﻬﺮﺑﺎﺋﻴﺔ .
ﺏ - ﻋﺪﻡ ﻭﺻﻮﻝ ﺍﻟﺘﻐﺬﻳﺔ ﺍﻟﻜﻬﺮﺑﺎﺋﻴﺔ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﻤﻜﻴﻒ .
ﺟـ - ﺗﻠﻒ ﻓﻲ ﺃﺳﻼﻙ ﺍﻟﺘﻮﺻﻴﻞ .
ﺩ - ﺗﻠﻒ ﺍﻟﻔﻴﻮﺯ ﺃﻭ ﻣﻔﺘﺎﺡ ﺍﻟﺘﺸﻐﻴﻞ .
-2 ﺍﻟﻤﻜﻴﻒ ﻳﻌﻤﻞ ﻭﺍﻟﻀﺎﻏﻂ ﻻ ﻳﺪﻭﺭ :
ﺃ - ﺧﻄﺄ ﻓﻲ ﺗﻮﺻﻴﻞ ﺍﻟﺪﺍﺋﺮﺓ ﺍﻟﻜﻬﺮﺑﺎﺋﻴﺔ .
ﺏ - ﺗﻠﻒ ﺍﻟﺘﺮﻣﻮﺳﺘﺎﺕ ﺃﻭ ﻭﺟﻮﺩ ﻓﺘﺢ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺮﻣﻮﺳﺘﺎﺕ .
ﺟـ - ﻓﺘﺢ ﻟﻘﺎﻃﻊ ﺍﻟﻮﻗﺎﻳﺔ ﻣﻦ ﺯﻳﺎﺩﺓ ﺍﻟﺤﻤﻞ .
ﺩ - ﻓﺘﺢ ﻓﻲ ﻣﻜﺜﻒ ﺍﻟﺪﻭﺭﺍﻥ .
ﻫـ - ﻭﺿﻌﻴﺔ ﺧﺎﻃﺌﺔ ﻟﻠﺘﺮﻣﻮﺳﺘﺎﺕ .
ﻭ - ﻓﺘﺢ ﺃﻭ ﻗﺼﺮ ﻟﻤﻠﻔﺎﺕ ﻣﺤﺮﻙ ﺍﻟﻀﺎﻏﻂ .
-3 ﺍﻟﻤﻜﻴﻒ ﻳﻌﻤﻞ ﻭﺍﻟﻤﺮﻭﺣﺔ ﻻ ﺗﺪﻭﺭ ‏( ﺍﺳﺘﻌﺼﺎﺀ ﻣﺤﻮﺭ ﺍﻟﻤﺤﺮﻙ ‏) :
ﺃ - ﺗﻮﺻﻴﻞ ﻛﻬﺮﺑﺎﺋﻲ ﺧﺎﻃﺊ ﻟﻤﺤﺮﻙ ﺍﻟﻤﺮﻭﺣﺔ .
ﺏ - ﻭﺟﻮﺩ ﺗﻠﻒ ﻓﻲ ﺍﻷﺳﻼﻙ ﺃﻭ ﻣﻔﺘﺎﺡ ﺍﻟﺘﺸﻐﻴﻞ .
ﺟـ - ﻓﺘﺢ ﻓﻲ ﻣﻜﺜﻒ ﺍﻟﻤﺮﻭﺣﺔ .
ﺩ - ﺗﻠﻒ ﻣﻠﻔﺎﺕ ﻣﺤﺮﻙ ﺍﻟﻤﺮﻭﺣﺔ .
-4 ﺍﻟﻤﻜﻴﻒ ﻳﻌﻤﻞ ﻭﺍﻟﺘﺒﺮﻳﺪ ﻏﻲ ﻛﺎﻑٍ :
ﺃ - ﻋﺪﻡ ﺗﻬﻮﻳﺔ ﺍﻟﻤﻜﺜﻒ .
ﺏ - ﻧﻘﺺ ﻓﻲ ﺷﺤﻨﺔ ﻭﺳﻴﻂ ﺍﻟﺘﺒﺮﻳﺪ .
ﺟـ - ﺍﻧﺴﺪﺍﺩ ﺟﺰﺋﻲ ﺃﻭ ﻛﻠﻲ ﻓﻲ ﺩﺍﺋﺮﺓ ﺍﻟﺘﺒﺮﻳﺪ .
ﺩ - ﺗﺮﺍﻙ ﺍﻷﻭﺳﺎﺥ ﻋﻠﻰ ﺯﻋﺎﻧﻒ ﺍﻟﻤﺒﺨﺮ ﺃﻭ ﺍﻟﻤﻜﺜﻒ .
ﻫـ - ﺍﺗﺴﺎﺥ ﻣﺮﺷﺤﺎﺕ ﺍﻟﻬﻮﺍﺀ ﺃﻭ ﺍﻟﻔﻠﺘﺮ .
ﻭ - ﻧﻮﺍﻓﺬ ﺍﻟﻐﺮﻓﺔ ﻏﻴﺮ ﻣﺤﻜﻤﺔ ﺍﻹﻏﻼﻕ ﺃﻭ ﻭﺟﻮﺩ ﺣﻤﻞ ﺣﺮﺍﺭﻱ ﻛﺒﻴﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﻐﺮﻓﺔ .
-5 ﺍﻟﻀﺎﻏﻂ ﻳﺪﻭﺭ ﻟﻔﺘﺮﺍﺕ ﻗﺼﻴﺮﺓ :
ﺃ - ﻭﺟﻮﺩ ﺧﻄﺄ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻮﺻﻴﻼﺕ ﺍﻟﻜﻬﺮﺑﺎﺋﻴﺔ .
ﺏ - ﻣﻜﺜﻒ ﺩﻭﺭﺍﻥ ﻏﻴﺮ ﺻﺤﻴﺢ .
ﺟـ - ﺍﻧﺨﻔﺎﺽ ﺍﻟﺘﻮﺗﺮ .
ﺩ - ﺗﻠﻒ ﻟﻘﺎﻃﻊ ﺍﻟﻮﻗﺎﻳﺔ ﻣﻦ ﺯﻳﺎﺩﺓ ﺍﻟﺤﻤﻞ .
ﻫـ - ﺍﺗﺴﺎﺥ ﺍﻟﻤﻜﺜﻒ .
-6 ﺍﻟﻀﺎﻏﻂ ﻳﺪﻭﺭ ﺑﺎﺳﺘﻤﺮﺍﺭ :
ﺃ - ﻭﺟﻮﺩ ﺗﺴﺮﺏ ﻓﻲ ﺩﺍﺋﺮﺓ ﺍﻟﺘﺒﺮﻳﺪ .
ﺏ - ﺍﻧﺴﺪﺍﺩ ﺃﻧﺎﺑﻴﺐ ﺩﺍﺋﺮﺓ ﺍﻟﺘﺒﺮﻳﺪ .
ﺟـ - ﺣﻤﻞ ﺣﺮﺍﺭﻱ ﻛﺒﻴﺮ ﻟﻠﻐﺮﻓﺔ .
ﺩ - ﺗﻠﻒ ﺍﻟﺘﺮﻣﻮﺳﺘﺎﺕ .
-7 ﺗﺮﻛﻢ ﺍﻟﺠﻠﻴﺪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺒﺨﺮ :
ﺃ - ﺍﻟﺘﺮﻣﻮﺳﺘﺎﺕ ﺑﻮﺿﻌﻴﺔ ﺧﺎﻃﺌﺔ .
ﺏ - ﺗﻠﻒ ﺍﻟﺘﺮﻣﻮﺳﺘﺎﺕ .
ﺟـ - ﺍﺗﺴﺎﺥ ﻓﻠﺘﺮ ﺍﻟﻬﻮﺍﺀ .
-8 ﺩﻭﺭﺍﻥ ﻣﺤﺮﻙ ﺍﻟﻤﺮﻭﺣﺔ ﺑﺒﻂﺀ ﺃﻭ ﺑﺴﺮﻋﺔ ﻋﺎﻟﻴﺔ :
ﺃ - ﺗﻮﺗﺮ ﻣﻨﺨﻔﺾ .
ﺏ - ﻗﺼﺮ ﻓﻲ ﻣﻜﺜﻒ ﻣﺤﺮﻙ ﺍﻟﻤﺮﻭﺣﺔ .
ﺟـ - ﺗﻠﻒ ﻣﻔﺘﺎﺡ ﺍﻟﺘﺸﻐﻴﻞ .
ﺩ - ﺧﻄﺄ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻮﺻﻴﻞ ﺍﻟﻜﻬﺮﺑﺎﺋﻲ .
-9 ﻋﺪﻡ ﺩﻭﺭﺍﻥ ﻣﺤﺮﻙ ﺍﻟﻤﺮﻭﺣﺔ ﻭﺳﻤﺎﻉ ﺻﻮﺕ ﺍﻟﻌﻦ ﻟﻠﻤﺤﺮﻙ :
ﺃ - ﺗﻠﻒ ﻓﻲ ﺃﺳﻼﻙ ﺍﻟﺘﻮﺻﻴﻞ ﺍﻟﻜﻬﺮﺑﺎﺋﻴﺔ ﻟﻠﻤﺮﻭﺣﺔ .
ﺏ - ﻓﺘﺢ ﻓﻲ ﻣﻜﺜﻒ ﻣﺤﺮﻙ ﺍﻟﻤﺮﻭﺣﺔ .
ﺟـ - ﺗﻠﻒ ﺭﻳﺶ ﺍﻟﻤﺮﻭﺣﺔ .
ﺩ - ﺗﻠﻒ ﻣﻠﻔﺎﺕ ﻣﺤﺮﻙ ﺍﻟﻤﺮﻭﺣﺔ .
-10 ﺍﻟﻀﺠﻴﺞ :
ﺃ - ﻋﺪﻡ ﺗﺜﺒﻴﺖ ﻣﺴﺎﻣﻴﺮ ﺍﻟﺮﺑﻂ ﻭﺍﻟﺒﺮﺍﻏﻲ ﺑﺸﻜﻞ ﺟﻴﺪ ﻟﻠﻀﺎﻏﻂ .
ﺏ - ﻭﺟﻮﺩ ﺗﻼﻣﺲ ﺑﻴﻦ ﺃﻧﺎﺑﻴﺐ ﻭﺳﻴﻂ ﺍﻟﺘﺒﺮﻳﺪ ﻭﻛﺎﺑﻴﻦ ﺍﻟﻤﻜﻴﻒ .
ﺟـ - ﺗﻠﻒ ﺭﻳﺶ ﺍﻟﻤﺮﻭﺣﺔ .







    الوقت/التاريخ الآن هو 11/12/2016, 3:48 pm