الم الرقبة اسبابه وعلاجه والوقايه منه

شاطر

شـريـف
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى

ذكر
مصر

عدد المشاركات : : 7364

تاريخ التسجيل : : 07/05/2010

الم الرقبة اسبابه وعلاجه والوقايه منه

مُساهمة من طرف شـريـف في 15/2/2012, 7:15 pm

الم الرقبة اسبابه وعلاجه والوقايه منه

آلام الرقبة هي شكوى عامة يعاني منها أكثر من نصف الناس .معظم أسباب آلام الرقبة ليست خطيرة. عضلات الرقبة يمكن أن تكون متوترة من وضع خاطئ -- سواء كان الميل إلى الكمبيوتر في العمل أو الانحناء على المنضدة الخاصة في المنزل أثناء ممارسة الهوايات. ويشكل التمزق في التهاب المفاصل سبب شائع للألم الرقبة. ولكن أحيانا يكون لآلام الرقبة دلالة أكثر خطورة. ويجب التماس الرعاية الطبية الفورية في حالة : وجود ألم يمتد إلى الكتف أو أسفل الذراع خدر أو فقدان القوة في الذراعين أو اليدين تغير في عادات الأمعاء أو المثانة عدم القدرة على تلمس الصدر بواسطة الذقن ودعم الرقبة الرأس ويدعمه أيضاً أسفل الرقبة وأعلى الظهر وهذه المناطق هي السبب عادة لآلام الرقبة. وتسمح المراكز الثلاثة الاولى في مفاصل الرقبة للحركات الأكثر للرقبة والرأس. وتشكل المفاصل السفلية في الرقبة والظهر العلوي بنية داعمة للرأس للجلوس عليها. وإذا تأثر هذا النظام الداعم سلبا، سوف تشد عضلات في المنطقة ، مما يؤدي إلى آلام الرقبة.

الأسباب
آلام الرقبة يمكن أن تنتج عن مجموعة متنوعة من الأسباب ، تتراوح من فرط الاستعمال إلى الإصابات والأمراض مثل التهاب المفاصل الرثي (الروماتيزمي )والتهاب السحايا. تعب العضلات الإفراط في الاستعمال ، مثل ساعات كثيرة جدا من الانحناء على عجلة القيادة ، يؤدي غالبا إلى إنهاك العضلات. عضلات الرقبة ، وخصوصا في الجزء الخلفي من الرقبة ، تتعب وتصبح في نهاية المطاف منهكة . عند الإفراط في استعمال عضلات الرقبة بشكل متكرر ، يمكن أن يتطور ألم مزمن. ومن الممكن لأشياء صغيرة مثل القراءة في السرير أو بالعض على أسنانك أن ينهك عضلات الرقبة . تعب المفاصل إن مفاصل الرقبة تميل إلى البلى مع تقدم العمر ، تماما مثل جميع المفاصل الأخرى في الجسم . ضغط العصب إن مجموعة متنوعة من مشاكل فقرات العنق تقلل المساحة المتوفرة لخروج الأعصاب المتفرعة من الحبل الشوكي. ومن الأمثلة على ذلك : الأقراص المتيبسة. مع التقدم في العمر ، فإن الأقراص بين الفقرات تصبح جافة وقاسية ، وتضييق المسافات في العمود الفقري حيث مكان خروج الأعصاب . انفتاق الأقراص. يحدث هذا عندما يبرز المادة الهلامية الداخلية من خلال غطاد القرص الخارجي الأقسى . ويمكن للبروز أن يضغط على الأعصاب التي تخرج من العمود الفقري مسببة ضعف الذراع ، أو الألم ، أو على الحبل الشوكي نفسه. نتوءات العظام. المفاصل الملتهبة في العنق قد تؤدي إلى تطوير نمو عظمي التي قد يضغط على الأعصاب. إصابات الاصطدامات الخلفية الأمامية تؤدي إلى إصابات مصعية في كثير من الأحيان ، والتي تحدث عندما يهتز الرأس إلى الأمام ثم الخلف ، وتؤدي إلى مد الأنسجة الرخوة في الرقبة أكثر من حدودها. الأمراض يمكن في بعض الأحيان يكون سبب لام الرقبةا أمراض ، مثل : التهاب المفاصل الرثوي ( الروماتويدي).، وتعتبر المفاصل في الرقبة هي الأكثر المقبل تضرراً من التهاب المفاصل الروماتويدي بعد المفاصل في اليدين والقدمين . التهاب السحايا. هذا المرض المعدي يؤدي إلى تورم بطانة الدماغ والحبل الشوكي . ويعتبر تصلب وآلام الرقبة من أكثر الأعراض شيوعا لالتهاب السحايا. السرطان. نادرا ما يمكن أن يكون سبب آلام الرقبة ، أورام سرطانية في العمود الفقري. قد يكون آلسرطان في العمود الفقري انتقل إلى الفقرة من أعضاء أخرى من الجسم. عوامل الخطر

العلاج
النوع الاكثر شيوعا من آلام في الرقبة عادة ما يتقبل جيدا الرعاية المنزلية. إذا استمرت آلام الرقبة فقد ينصح الطبيب علاجات أخرى . العلاجات البديلة ما يلي: الوخز بالإبر. الوخز بالإبر ينطوي على إدخال إبر رقيقة إلى: نقاط مختلفة على جسمك. الدراسات التي تناولت الوخز بالإبر تؤكد أنها مفيدة لكثير من أنواع الألم. ولكن في حالة آلام الرقبة كانت الدراسات غير قاطعة. للحصول على أفضل النتائج، قد تحتاج إلى الخضوع لعدة جلسات الوخز بالابر. الوخز بالإبر هو آمن عادة عندما يقوم ممارس معتمد باستخدام الإبر المعقمة. ولكن لا يمكن الخضوع لعلاج الوخز بالإبر إذا كان المريض يعاني من سيولة الدم. الممارسة اليدوية. تتطلب الممارسة اليدوية استعمال قوة مراقبة مفاجئة على المفصل لتحريكه فوق مجال حركته العادية والعلاج بتقويم العمود الفقري للرقبة يزيد قليلا من خطر السكتة الدماغية. تدليك. أثناء التدليك، يقوم الممارس المتمرس بالتلاعب في عضلات رقبتك بيديه أو يديها. ويتوفر القليل من الأدلة العلمية لدعم تدليك الذين يعانون من آلام الرقبة، على الرغم من أنه قد يوفر الراحة عند اقترانه بالعلاجات الموصى عليها من الطبيب. التنبيه العصبي الكهربائي عبر الجلد (TENS). حيث توضع الأقطاب الكهربية على الجلد بالقرب من المناطق المؤلمة وتنتج نبضات كهربية دقيقة يمكن أن تخفف الألم. ونادرا ما تكون هناك ضرورة للجراحة في آلام الرقبة. ومع ذلك ، فقد يكون خيارا لتخفيف جذر العصب أو انضغاط الحبل الشوكي.

العقاقير
أدوية الألم ا. قد يصف الطبيب أدوية أقوى للألم ما يمكنك الحصول عليه بدون وصفة طبية. تستخدم أحيانا المسكنات الأفيونية لعلاج الآلام الحادة للرقبة. مرخيات العضلات ، وترامادول أو يمكن وصف الأدوية المضادة للاكتئاب ثلاثية الحلقات . حقن الدواء. حقن الأدوية يمكن أن يساعد في تخفيف ألم الرقبة. الطبيب قد يصف حقن الكورتيكوستيرويد بالقرب من جذور الأعصاب ، ومفاصل العظام الصغيرة في العمود الفقري من الرقبة، أو في العضلات الرقبة. ويمكن حقن الأدوية المخدرة ، مثل ليدوكائين لتخفيف ألم الرقبة.

التعايش
تمارين الرقبة . قد يوصي الطبيب بالعمل مع المعالج الفيزيائي لتعلم تمارين مد الرقبة . ويمكن لاخصاذي العلاج الطبيعي أن يقدم التعليم بحيث يمكن القيام بها في المنزل. التمارين يمكنها تخفيف الألم من خلال استعادة وظيفة العضلات ، وتحسين الوضعة والوقوف الأمثل لمنع الحمل الزائد من العضلات، وزيادة القوة والتحمل في عضلات العنق. الجر. الجر يستخدم الأوزان والبكرات ليمد العنق برفق وابقائه بلا حركة . هذا العلاج تحت إشراف الطبيب والمعالج الطبيعي المهنية والمادية ، قد توفر بعض الغوث السريع نسبيا من آلام الرقبة ، خصوصا فيما يتعلق بتهيج جذر العصب. اللاحركة على المدى القصير . تدعم الياقات الناعمة الرقبة وتساعد في تخفيف الضغط عن طريق تحمل الهياكل في العنق. ولكنها إذا استخدمت لأكثر من أسبوعين ، فقد تسبب الضرر بأكثر من الفائدة.

الوقايه
ترتبط معظم آلام الرقبة مع الوضع السيئ في عمر يحدث فيه البلى. للمساعدة على منع آلام الرقبة، والحفاظ على رأس متمركزة فوق العمود الفقري، يجب أن تعمل الجاذبية الأرضية مع رقبتك بدلا من ضدها . وقد تساعد بعض تغييرات في الروتين اليومي . يجب محاولة : أخذ فترات راحة متكررة عند القيادة مسافات طويلة أو العمل لساعات طويلة على جهاز الكمبيوتر . يجب المحافظة على الرأس الى الوراء، فوق العمود الفقري، لتجنب إرهاق الرقبة. وتجنب محاولة العض على الأسنان. ضبط المقعد والكرسي وجهاز الكمبيوتر بحيص تكون الشاشة في مستوى العين. ويجب أن تكون الركبتين منخفضتين أكثر من الوركين.كما يجب استخدام مساند الذراع. يجب تجنب وضع الهاتف بين الأذن والكتف عندما التحدث. واستخدام سماعات الرأس في حال كثرة استعمال الهاتف . يجب الاسترخاء عدة مرات أثناء العمل في المكتب. ورفع الكتفين صعودا وهبوطا. سحب الكتف إلى الخلف ومن ثم الاسترخاء. سحب الكتفين إلى أسفل، بينما يميل الرأس إلى كل جانب لتمتد عضلات الرقبة. تحقيق التوازن الأساسي . مد عضلات جدار الصدر الأمامي وتقوية العضلات حول الكتف وظهر الكتف يؤدي إلى تعزيز قاعدة الرقبة. تجنب النوم على معدتك. هذا الموقف يضع الضغط على العنق. ويجب اختيار وسادة تدعم المنحنى الطبيعي للعنق.







hanan
المشرفة العامة
المشرفة العامة

انثى
اليمن

عدد المشاركات : : 1017

تاريخ التسجيل : : 31/07/2011

رد: الم الرقبة اسبابه وعلاجه والوقايه منه

مُساهمة من طرف hanan في 15/2/2012, 7:25 pm

يعطيك العافيه





اليوم انا بينكم ...


وغدا" قد ارحل عنكم ...


فان بقيت فلا تهجروني...


وان رحلت فلا تنسوني ...


وان غبت اذا ذكرتموني فادعولي ...


وان اخطأت في حقكم فسامحوني ...


فاني احبكم في الله




ايهاب غانم
عضو متألق
عضو متألق

ذكر
مصر

عدد المشاركات : : 631

تاريخ التسجيل : : 16/12/2010

رد: الم الرقبة اسبابه وعلاجه والوقايه منه

مُساهمة من طرف ايهاب غانم في 16/2/2012, 4:50 pm

مشكور على المعلومات القيمة والمفيدة






    الوقت/التاريخ الآن هو 8/12/2016, 9:55 am