الطماطم غذاء ودواء

شاطر

شـريـف
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى

ذكر
مصر

عدد المشاركات : : 7364

تاريخ التسجيل : : 07/05/2010

الطماطم غذاء ودواء

مُساهمة من طرف شـريـف في 7/6/2012, 7:31 pm

الطماطم غذاء ودواء

البندورة او الطماطم هي نبات من الفصيلة الباذنجانية . تزرع في المناطق المعتدلة والحارة .جاءت تسميتها طماطم من اسمها بالإنكليزية (tomato)، وبندورة عن اسمها بالإيطالية (pomma Dora).

مكونات البندورة
تحتوي البندورة على الفيتامينات ،المعادن ، الالياف، البروتين الكربوهيدرات. لا تحتوي الطماطم على الصوديوم، الدهون المشبعة والكولسترول. وتعتبر مصدر جيد للفيتامين E (ألفا توك فيرول)، الثيامين، النياسين، فيتامين B6، وحامض الفوليك والمغنيسيوم والفوسفور والنحاس، ومصدر جيد جدا من الألياف الغذائية، فيتامين A، فيتامين C، K والبوتاسيوم والمنغنيز .

الفوائد الصحية
البندورة عبارة عن صيدلية طبيعية لقيمتها الغذائية العالية وفوائدها الصحية الكثيرة . لها دور كبير في الوقاية والعلاج لكثير من الامراض ومن تلك الفوائد:

السكري
يعتبر الغذاء الصحي واحد من وسائل ادارة مستوى سكر الدم لإبقائه ضمن الحدود الامنة. تلعب البندورة دور كبير في تقليل مضاعفات السكري من خلال :
تنظيم مستوى سكر الدم: تحتوي البندورة على معدن الكروم الذي يعمل على تخفيض مستوى الانسولين في الدم من خلال المساعدة على ربط الانسولين بالخلايا وبالتالي ايصال سكر الكلوكوز لها لاستخدامه كمصدر للطاقة. كذلك يحسن عملية التمثيل الغذائي للكربوهيدرات والدهون .
التوازن التأكسدي :تحتوي البندورة على فيتاميني E،C اللذان يعملان على معالجة مركبات الجذور الحرة(مركبات ناقصة الالكترون) .التي تنتج من عملية الايض( البناء والهدم) وتقوم بالتفاعل مع خلايا الاوعية الدموية مسببة تلفها .حيث تعمل الفيتامينات على منح مركبات الجذور الحرة الالكترون الناقص مما تحمي خلايا الاوعية الدموية، وبالتالي معالجة مضاعفات السكري.

السرطان
اوضحت الدراسات ان تناول البندورة يقلل خطر الاصابة بعدة سرطانات منها سرطان البروستات لدى الرجال ،سرطان المعدة، سرطان القولون والمستقيم. تحتوي البندورة على مادة تدعى اللايكوبين، توجد ايضا في مصل الدم البشري ،الجلد ،كذلك الكبد، الغدد الكظرية ،الرئتين ،البروستات والقولون.
يعمل الليكوبين كمادة مضادة للأكسدة ومثبط لنمو الخلايا السرطانية(Anti-proliferative) كذلك تعمل على اصلاح الضرر الذي يحدث بجين(XRCC1).ينصح بطبخ البندورةلأنه يزيد من كمية مادة اللاكوبين الفعالة .
كذلك تحتوي البندورة على معدن الموليبدينوم موجود بكميات ضئيلة جدا في الجسم. ويشارك في العديد من العمليات البيولوجية الهامة، منها تطوير الجهاز العصبي، معالجة النفايات في الكلى، وإنتاج الطاقة في الخلايا. ويعمل كمضاد اكسدة التي يمنع السرطان عن طريق حماية الخلايا من الجذور الحرة التي قد تؤدي إلى تلف الخلايا الجلد
الطماطم غنية بالفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة البشرة ،والتي تعمل على تغذية وحماية الجلد . وانها تعتبر علاج فعال لمشاكل البشرة مثل حب الشباب، المسامات الكبيرة، الطفح الجلدي، ازالة الدهون الزائدة، وحماية الجلد من تأثير الاشعة فوق البنفسجية. يعمل فيتامين C على جعل البشرة اكثر صحة وشبابية.

حصى الكلى
يلعب النظام الغذائي الغني بالبروتين وخاصة البروتين الحيواني دور كبير في تكوين حصى المسالك البولية . ذلك النظام الغذائي ينتج فائض من الكالسيوم، الأكسالات، وحمض اليوريك ، بالإضافة لدور ارتفاع مستوى الكوليسترول والدهون ،مكونة الحصى.
اكدت دراسة نشرت سنة 2009 في المجلة الهندية لجراحة المسالك البولية، ان عصير الطماطم يحتوي على مستويات عالية من سترات المغنيسيوم، ومستويات منخفضة من مستوى الصوديوم والأكسالات، والتي تساعد على منع او تقليل فرصة تكوين الحصى في المسالك البولية. كذلك يحتوي عصير الطماطم على حامض الستريك والذي يساعد على اذابة الكالسيوم في الدم ومن ثم امتصاصه في القناة الهضمية وبالتالي منع تكوين الحصى.

القلب
للبندورة دور جيد في تخفيض خطر الاصابة بأمراض القلب. من خلال طريقين الاول فيتاميني E،C يعملان كمضاد اكسدة لحماية الاوعية الدموية من تأثير مركبات الجذور الحرة. الثاني تنظيم مستوى الدهون في مجرى الدم.
يعمل الليكوبين الموجودة في البندورة على تقليل مضار عملية بيروكسيد الدهون(lipid peroxidation) والتي تسبب تلف اغشية الخلايا المبطنة لجدران مجرى الدم.
بالإضافة لعمله تخفيض مستوى الدهون الثلاثية والكوليسترول الضار في الدم من خلال تخفيض تراكم جزيئات الكولسترول داخل خلايا البلاعم. (خلايا البلاعم هي نوع من خلايا الدم البيضاء). وللبندورة دور اخر في حماية القلب والاوعية الدموية من خلال منع تخثر الصفيحات الدموية داخل الاوعية الدموية وبالتالي منع انسدادها.

فوائد اخرى
• ضبط ضغط الدم ضمن الحدود الطبيعية الامنة.
• تقليل مضار التدخين من خلال حامض الكلوروجينيك وحمض coumaric، اللذان يعملان على محاربة المواد المسببة للسرطان الموجودة في السجائر.
• تعزيز صحة العظام وانسجتها من خلال فيتامين K والكالسيوم.
• تعزيز صحة الشعر والعيون من خلال فيتامين A.
• تعتبر البندورة غذاء ملائم لتخفيض الوزن. لكونها منخفضة السعرات الحرارية وتعطي احساس بالإشباع لاحتوائها على الالياف.
• تسمى الطماطم بتفاحة الحب عند الفرنسيين. يعمل الليكوبين وphytofluene على خفض مستويات هرمون تستوستيرون مما يعزز القدرة الجنسية.







ايهاب غانم
عضو متألق
عضو متألق

ذكر
مصر

عدد المشاركات : : 631

تاريخ التسجيل : : 16/12/2010

رد: الطماطم غذاء ودواء

مُساهمة من طرف ايهاب غانم في 8/6/2012, 5:46 pm

شكرا على المعلومات المفيدة






Asmaa Elnagy
مشرفة
مشرفة

انثى
مصر

عدد المشاركات : : 1368

تاريخ التسجيل : : 03/07/2011

رد: الطماطم غذاء ودواء

مُساهمة من طرف Asmaa Elnagy في 14/7/2012, 10:58 pm

مشكور على المعلومات المفيدة






    الوقت/التاريخ الآن هو 5/12/2016, 10:28 am