موسوعة الفيتامينات

شاطر

شـريـف
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى

ذكر
مصر

عدد المشاركات : : 7364

تاريخ التسجيل : : 07/05/2010

هام موسوعة الفيتامينات

مُساهمة من طرف شـريـف في 5/1/2012, 7:16 pm

الفيتامينات

معروف أن الفيتامينات مركبات عضوية ضرورية للنمو الطبيعي في الإنسان والحيوان، في حين يقابلها في النباتات مركبات عضوية أخرى تسمى ب (الأوكسينات) وتعني منظمات النمو.. والفيتامينات لا تدخل في بناء طاقة جسم الإنسان، لكنها ضرورية لتحويل الطاقة وتنظيم النمو في الجسم .. والفيتامينات موجودة في الأغذية الطبيعية، ذات المصدر النباتي والحيواني، وقد أصبح بالإمكان إنتاجها صناعيا ..

لكننا في هذه الزاوية، آثرنا التوقف ولو قليلا، لنتناول تلك الفيتامينات، بالنسبة لمصادرها الطبيعية الموجودة بها، وكميتها التي يحتاجها جسم الإنسان بمختلف مراحل نموه، سواء كان طفلا أو شيخا أو امرأة حامل أو مرضع، وسنمر على آثار النقص التي يعاني منها جسم الإنسان ..

ولكننا سنلفت نظر القارئ الكريم بأننا سنستخدم بعض المقاييس التي لم يعتد على التعامل معها مثل (y ) والتي تعني (جاما) وهي حرف لاتيني تعني رياضيا جزء واحد من المليون من الغرام، وهي تستخدم في قياسات الفيتامينات، وهي تختلف عن الوحدة الدولية المستخدمة في الحديث عن الفيتامينات، حيث أن الوحدة الدولية غير ثابتة من فيتامين لآخر، ففي حين تساوي الوحدة الدولية في فيتامينA 0.3 y فإنها في فيتامين D تساوي 0.025 y .
---------------------------

فيتامين أ A وبيئته (الكاروتين)

أهميته للجسم :
يحمي الجلد والجلد المخاطي، ويقي من العدوى، ويمنع الرمد، ويفيد في تنظيم عمل الغدة الدرقية، وينظم عمل الكبد ..

مصادره الطبيعية :
النباتية: الفاصوليا والبازيلاء الخضراء والكرنب (الملفوف) والجزر والبرتقال، والدراق (الخوخ) والخس والسبانخ ..
الحيوانية: زيت السمك والزبد وصفار البيض والحليب والجبن ..

جرعته اليومية
الكبار:
5000 وحدة دولية والحوامل 6000 وحدة.. وفي فترة الرضاعة 8000 وحدة دولية ..
الصغار:
في سن السنة الأولى 1500 وحدة دولية
(من 1ـ3) سنوات 2000 وحدة دولية
من 4 ـ 9 سنوات : 2500 ـ 3500 وحدة دولية
من 10 ـ 12 سنة: 4500 وحدة دولية
الفتيات من 13ـ 20 سنة: 5000 وحدة دولية
الفتيان من 16ـ 20 سنة: 6000 دولية

الأعراض التي تظهر نتيجة نقص فيتامين A:
جفاف القرنية في العين، تأخر التئام الجروح، عدم انتظام إفراز العصارة المعدية، فيظهر هناك ميل للإسهال، واحتمالية تكوين الحصى، والعمى الليلي.

الحالات التي يساعد في شفائها :
العمى الليلي، الثآليل (مسامير الجلد) وحب الشباب ، وتقصف الشعر والأظافر، وداء الصدفية، والحروق، ونتانة الأنف، والتهاب الحنجرة، والقرحة المعوية، واختلال الغدة الدرقية .. لذلك فإن الأطباء بوصفاتهم لعلاج تلك الأمراض ينصحون المريض ببعض المأكولات التي تحتوي ذلك الفيتامين أو يصرفون له وصفة لشراء أقراص صناعية منه.
----------------------------

فيتامين د D ـ د3 D3

اسمه الكيميائي : كالسيفرول Calciferol
فيتامين د D، هو ذلك الفيتامين الموجود طبيعيا، أما فيتامين د3 D3، فهوالفيتامين الناتج من تعريض (7ـ ديهيدوشولسترين Dehydrocholesterin ( 7 للأشعة البنفسجية ..

ضرورته للجسم
ينظم عملية استقلاب أملاح الفوسفور والكلس اللازمين لتكوين وتقوية العظام، فهو يسمى فيتامين مانع الكساح ـ في بعض الكتابات ـ وله علاقة وطيدة بعمل الغدة الدرقية التي تنظم الاستفادة من الكالسيوم ..

مصادره غير الصناعية
زيوت كبد الأسماك البحرية، والبيض والحليب والخميرة والفطر ..

جرعته حسب عمر الإنسان
للكبار والصغار بين 400 و 800 وحدة دولية (لنتذكر أن وحدة فيتامين د الدولية تساوي 0.025 y) أما للأجنة الذين على وشك الولادة يحتاجون بين 800 و1400 وحدة دولية ..

دوره العلاجي
إن نقصه في الجسم يؤثر على تأخر التسنين (بروز الأسنان عند الأطفال) ويسبب أيضا الكساح والشلل و (الخرع) .. كما يؤثر نقصه في تشوه شكل عظام القفص الصدري وعظام الحوض والأطراف، وسهولة كسر العظم بأي حادث.
ووجوده يمنع الحالات السابقة، إضافة الى أنه يشفي من حالات تثلج وبرودة الأطراف، خصوصا أصابع الأقدام، وكذلك الروماتزم المزمن في المفاصل والأكزيما المزمنة ..
---------------------------------

فيتامين E

اسمه الكيميائي (توكوفيرول Tokoferol)
مهمته في الجسم: يسميه البعض فيتامين الإنجاب، ضد العقم عند الجنسين.

كيفية تأثيره: إنه ينظم العمل في الغدة النخامية في قاعدة الدماغ Hypophyse
ويؤثر بذلك على عملية استقلاب الغذاء الكربوهيدراتي والماء وعلى الأعضاء التناسلية، كما يؤثر على الاستقلاب في العضلات، وهو يحرض على تكوين أوعية دموية جديدة ويشفي الأوعية الدموية الشعرية المصابة بأمراض، كما أنه يعوض الأنسجة الرابطة في الجسم.

مصادره الطبيعية :
نبتة القمح وزيتها و الخضار خصوصا الخس و صفار البيض والحليب والزبد.

جرعته اليومية للإنسان :
لم تعرف الجرعة المحددة تماما .. لكنها تُقَدَر للرضيع ب 5 ملغم و للكبار من 10 ـ 25 ملغم يوميا ..

أعراض نقص فيتامين E
يؤدي نقصه الى ضعف وعجز الأعضاء التناسلية عند الإنسان وكذلك الحيوانات، كما أن نقصه يؤدي لضعف عام في أداء عضلات الجسم، ومنها عضلة القلب .. وإصابة النسيج الرابط خصوصا في جدران أوعية الدم.. ونقصه يؤدي لتحولات دهنية في الكبد وحدوث نزيف فيه وتأثره بسموم الطعام وغيره ..

أما وظائف فيتامين E العلاجية:
1ـ يزيل اضطرابات الإنجاب كالميل للإجهاض أو الولادة المبكرة، فقدان أو ضعف الطمث، اضطرابات سن اليأس، المعاناة في الحمل، شح في إدرار الحليب.
2ـ تربية الجنين في الرحم بانتظام، وإزالة اضطراب نمو الرضيع.
3ـ التخلص من أمراض العضلات، وضعفها، خصوصا بعد الأمراض الجرثومية
4ـ المساعدة في شفاء آلام أسفل الظهر وميل الرقبة وروماتزم الأعصاب.
5ـ يساعد في شفاء الأمراض المختلفة في القلب والأوعية الدموية.
6ـ يعتبر علاج مساعد في تخلخل الأسنان وتعفن اللثة.
7ـ يشفي من حالات الأنف المنتن (أوتسينيا Ozaena ).
8ـ يشفي من قرحة الساق ..
----------------------------

فيتامين ك K

اسمه الكيميائي : Phyllochinon

مهمته في الجسم : إعاقة النزيف، يحرض الدم على التخثر ..

كيفية تأثيره : يحرض الكبد على إفراز (ما قبل الخثرين Prothrombine) الضروري لتخثر الدم ووقف نزفه ..
مصادره الطبيعية : الخضار وعلى الأخص السبانخ والقرنبيط والملفوف (اللهانة عند أهل العراق والكرنب عند أهل مصر واللخنة في بعض بلاد الشام) والبطاطا (البطاطس) والزيوت النباتية، والطماطم (البندورة) والفراولة (الفريز) ودهن الكبد ..

جرعته اليومية للإنسان : للكبار نحو ( 4 ملغم) يوميا ..

الأعراض التي تظهر نتيجة نقصه :
الميل للنزف، لكن يجب الملاحظة هنا بأن نقصه قد يأتي نتيجة لافتقار الغذاء الذي يتناوله الإنسان أو نتيجة لخلل مرضي معين .. وليسمح لي القارئ الكريم أن أجعل من مهنتنا سندا لإيضاح تلك المقاربة، فعند إصابة الدجاج (في المزارع) بمرض (الكوكسيديا) تختل بعض الوظائف الفسيولوجية ويحدث نزف شديد يلاحظ في أرضية قاعات التربية، وعندها لا بد من معالجة المرض الذي يسبب للنزف، مع إضافة فيتامين ك k..

فيتامين ك K يحسن أو يشفي من الأمراض التالية:
الميل للنزيف في حالات نقص (ما قبل الخثرين Pro- Thrombime) .. وهذه الحالة يستدل عليها مرضى القلب (عافاكم الله) حيث يستوجب عليهم فحص سرعة التخثر والتي يطلق عليها في المختبرات Time Pro- Thrombime لتسهيل مهمة الطبيب في إعطاء جرعة مميعات الدم كالوارفرين والهيبارين وغيرها ..

كذلك الحالات الناتجة من انسداد قناة الصفراء والتي تسببها (حصوة ورم أو التهاب مزمن) أو أضرار خلايا الكبد .. كذلك لفيتامين ك K فائدة إيجابية في نزيف الشبكية داخل العين وضغط الدم المرتفع والميل للرعاف (نزف دم الأنف) .. وكذلك فإنه يفيد أولئك الذين يعانون من نزيف بعد عمليات قلع الأسنان، وهو يفيد في مكافحة تسوس الأسنان ..
-----------------------------

الفيتامين ب1 B1

اسمه الكيميائي: آنورين Aneurin ، ثيامين Thiamin ،
مضاد لالتهاب الأعصاب ومرض البري بري ..

مهمته في الجسم:
يرتبط مع مادة بروتينية خاصة ويعمل من خلال هذا الارتباط كخميرة تسمى (كاربوكسلاز Carboxylase) لتفكيك الكربوهيدرات وإعادة بناءها .. وفي حالة نقصه فإن (حامض العنب) المترسب من هضم الكربوهيدرات سيسبب أعراضا مرضية سيئة وخاصة على الجهاز العصبي .. فالفيتامين ب1 يحتاجه الجسم بعد الأعمال العضلية الشاقة وبعد التعرق ويحتاجه أكثر الذين يميلون الى الأغذية ذات المحتوى الكربوهيدراتي العالي .. كالنشويات (رز، قمح، ذرة، بطاطا) ..

مصادره الطبيعية :
الطبقات الخارجية لحبات القمح ومثيلاتها من رز و شعير، لذا فإن المبالغة بتخليص الحبوب من قشورها له أثر ضار .. كذلك يوجد بحليب المرأة والأبقار (بحالتها الفورية) والفواكه والكبد والخميرة و الخضار ..

جرعاته اليومية :
يحتاج الرجل (1.2ـ 2 ملغم) والمرأة (1.1ـ1.5ملغم) وفي حالات الرضاعة تحتاج المرأة الى 2ملغم .. الأطفال : في سن سنة 0.4 ملغم ومن سنة الى 12 سنة 0.6 ـ 1.2 ملغم، وفي سن البلوغ من 1.4ـ 1.7 ملغم ..وهنا علينا تحديد وزن وحدته الدولية وهي 3y أي 0.003 من الملغم ..

أعراض نقص فيتامين ب1B1:
1ـ اضطرابات عصبية: صداع، تعب، تنميل في اليدين والأقدام، أرق، عرق، حرارة تحت المعدل الطبيعي.
2ـ اضطرابات معدية ـ معوية: فقدان الشهية للطعام، غثيان، قيء، ضعف العصارة المعدية الهاضمة، إمساك ..
3ـ اضطرابات في العضلات: انحلال القوة، ضمور في العضلات، أعراض شلل، تشنجات في (كرشة : سمانة) الساق ..
4ـ اضطرابات في الدورة الدموية: عسر التنفس وضيقه، خفقان القلب، توسع القلب وضعف أداؤه ..
وأكثر أضراه تتجلى في مرض البري بري .. عندما تصاب الأنسجة العصبية والعضلية وأنسجة القلب بأضرار ..

يشفي ويعالج :
مرض البري بري (نادر الحدوث في البلدان العربية) .. ويشفي حالات فقدان الشهية والاكتئاب وانحطاط أداء العقل (قد لا يكون مصطلح طبي) لكن قصدت به حالة الخمول وفقدان الحيوية .. وخطورة هذه الحالة إذا أصابت الأطفال بعد مرض الخناق (الدفتيريا) أو تصيب الحوامل بآلام شديدة بالحمل .. ويصف الأطباء عندها ما يعادل 2 ملغم يوميا للمريض ..
------------------------------

الفيتامين ب2: B2

اسمه الكيميائي : لاكتوفلافين Lactoflavin ، رايبوفلافين Riboflavin

مهمته في الجسم: إنه يحرض النمو (في الأعمار الصغيرة) ويعمل على زيادة الوزن، ويشبه دوره دور فيتامين ب1 في تحليل المواد البروتينية والسكرية .. ويتركز في شبكية العين مما يشير لعلاقته بالرؤية ..
مصادره الطبيعية: الخميرة، نبتة القمح، الخضار الفواكه الجبن البيض الحليب السمك والكافيار ..

جرعته: أي حاجة الإنسان اليومية له، الرجال : 1.6ـ2.6 ملغم والنساء 1.5ـ 2ملغم.. في الحمل تحتاج المرأة 2.5ملغم وفي وقت الرضاعة 3ملغم أما الأطفال دون سن 12 سنة فيحتاجون بين 0.9 و1.6 ملغم ..

نقصه يؤدي الى :
توقف النمو وانخفاض وزن الأطفال، وأضرار في الجلد والأغشية المخاطية، واضطراب حال الحامل .. واضطراب في الرؤية (إجهاد العين) ..
وغالبا ما يصفه الأطباء مع عناصر أخرى بما يسمى (B-Complex) ..
-----------------------------

معامل ب ب P.P. Factor

اسمه الكيميائي : حامض النيكوتين آميد، نياتسين Niazin، الواقي من مرض البلاجرا Pellagra (مرض جفاف الجلد وظهور البقع الحمراء فيه) ..

مهمته في الجسم:
هو كفيتامين ب1 و ب2 يعتبر مكون من مكونات الخميرة الهامة في تحليل البروتين والنشا والدهن .. وهو مهم للجهاز الهضمي والعصبي ويقي الجلد من الجفاف ويمنع الجراثيم ..

مصادره الطبيعية :
الخميرة والقمح والفواكه والحليب والخضار و(الأحشاء الحيوانية) .. (الباجة في العراق و المقادم في سوريا و البومبارات في مصر والشخاتير والباسطرما الخ)

جرعته: أي حاجة الإنسان اليومية له، الرجال 12ـ 18 ملغم، النساء 10ـ 15 ملغم الأطفال بين 4 ـ 10 ملغم ..

أعراض نقص الفيتامين في الجسم:
1ـ في الجهاز العصبي: عدم استقرار، نرفزة، إعياء عام، نسيان، اضطراب المزاج، خوف، الميل للثورة.
2ـ الجهاز الهضمي: أعراض التهاب الجلد المخاطي في الفم والحلق، انعدام الشهية، قيء ، إسهال، اضطراب عمل الكبد.
3ـ في الجلد: حالات التهاب في ظهر اليدين والرقبة والصدر والقدمين يبدو فيها الجلد وكأنه (لحرذون أو رقبة سلحفاة) ..
إن توفر حامض النيكوتين أميد يزيل كل الأعراض السابقة ..
-------------------------

حامض البنتوتين Pantothen Acid

ضروري لاكتمال تحليل و تفكيك المواد الدهنية والبروتينية في الجسم، وله دور في إبطال مفعول السموم خصوصا تلك التي تتسرب من مواد (الأدوية مثلا) ولا غنى عنه في بناء أنسجة الجسم وتلوين الشعر باللون الزاهي ..

مصادره
الخميرة، القمح، الكبد، الفواكه، اللحوم ..

جرعته: أي حاجة الإنسان اليومية له، غير معروفة على وجه الدقة لكنها تقدر بين 10 و50ملغم ..

تأثير نقصه :
اضطراب الهضم، واضطراب عمل قشرة الغدة (الكظرية) .. فقدان لون الشعر، (الشيب المبكر) .. اضطراب عمل الكبد والجهاز التنفسي .. وتساقط الشعر من بقع دون غيرها من الرأس وإذا استفحل نقصه قد يتساقط كل شعر فروة الرأس.
-------------------------

فيتامين ب 6 B6
اسمه الكيميائي : (بيريدوكسين هيدروكلوريد Pyridoxin Hydro-chlprid وهناك من يسميه [ آدرمين Adermin] ) .

مهمته في الجسم:
مهم وضروري في هضم وتفكيك الغذاء وتحليله، خصوصا تلك العمليات التي تخص الكبد أو الجهاز العصبي .. وقد لوحظ في حيوانات المختبرات كالجرذان أنه مهم في وقاية الجلد من الالتهابات ..

مصادره الطبيعية
الخميرة، القمح، الخضار، الحليب، صفار البيض، اللحم.

جرعته:
أي حاجة الإنسان اليومية له، لم تحدد بالضبط لكنها تقدر بين 2ـ4 ملغم ..

تأثير نقصه :
في حيوانات المختبر، تتأثر الجلود بنقصه وبالجرذان يتأثر الدماغ والأعصاب وعن القرود والكلاب يظهر فقر الدم واضحا مع نقصه.. أما عند الإنسان فلا يعرف على وجه الدقة، لكن هناك من يعزي مرض التصلب اللويحي لنقص بتمثيل هذا الفيتامين .. كما أن هناك من يعزي قيء الوحام لنقصه، كما يؤدي نقصه يؤدي لوهن العضلات ..
يتم إعطاؤه مع مجموعة فيتامينات ب B-Complex
-------------------------

فيتامين ب12 B12

اسمه الكيميائي : مضاد للأنيميا Antipernizisa

مهمته في الجسم :
لا يمكن الاستغناء عنه نهائيا لتكوين الدم الطبيعي وانتظام عمل الجهاز العصبي المركزي ..كما أن ب12 يحسن من هضم البروتين للجسم ..

مصادره الطبيعية
الكبد والأمعاء وبالذات أمعاء الأبقار ..

جرعته:
أي حاجة الإنسان اليومية له، نحو 3y (جاما) ..

تأثير نقصه :
نقصه يؤدي لفقر الدم والأنيميا الخبيثة وأمراض المعدة والأمعاء .. وانخفاض عدد الكريات الحمراء ..
-------------------------

الفيتامين ب س Bc
اسمه الكيميائي حامض الفولين Folin Acid

وظيفته : يساعد في تكوين وإنضاج كريات الدم الحمراء ويعتقد أنه ضروري في عمل المعدة والأمعاء
مصادره الطبيعية: مشتقات الحليب، والكبد والكلى ولحم العضلات، والخضار ذات الأوراق الداكنة، (سبانخ قرنبيط ) وهناك كائنات حية تكون هذا الفيتامين ذاتيا.

جرعته: 1ـ 2ملغم يوميا ..
آثار نقصه: اضطراب النمو، انخفاض عدد كريات الدم الحمراء، والعناصر اللازمة للتخثر في الدم.
--------------------------

فيتامين ب 15 B15

اسمه الكيميائي: حامض الأوروت Pangamin Acid

وظيفته : يحرض عملية الأكسدة في الخلية وعملية أكسدة سكر العنب (الجلوكوز Glukose)
مصادره: نواة المشمش، البذور النباتية، نخالة الرز (السحالة في العراق) و(السرس في مصر) ..
جرعته : 2ملغم في الأحوال العادية و 15 ملغم للعلاج.
نقصه يؤدي الى : اضطرابات القلب و الدورة الدموية، وأمراض الروماتيزم ..
---------------------

فيتامين ميزو ـ أنوزيت Meso- Inosit

اسمه الكيميائي: هيكسا أوكسا أوكسيكلوهيكسان Hexa Oxa Oxsy-clohexan

وظيفته: يحول دون التحول الدهني في الكبد عند دخول (الكولسترين) ..

مصادره: التفاح الموز البرتقال الخوخ الفاصوليا الجزر السبانخ الطماطم الحنطة الذرة البطاطس السمك الكبد الحليب البيض ..
جرعته: 1ـ 1.5ملغم
آثار نقصه : اضطراب عمل الكبد .. ضمور تدريجي للعضلات ..
---------------------------------

فيتامين هـ H

اسمه الكيميائي: بيوتين Biotin

وظيفته: لم تعرف بعد لكنه يعتبر جزء من الخمائر التي تحوي مادة البيوتين الفاعلة في تحليل البروتين والدهن ..

مصادره : الخضار الورقية، قشر الرز، أحشاء الحيوانات، الدماغ و صفار البيض والخميرة والكلى ..

جرعته: 0.1ـ 0.3 ملغم
آثار نقصه: جلد جاف، جفاف الغدد الدهنية في الجلد، تشوه حلمات الذوق في اللسان، التهابات متبقعة حمراء في الجلد، إعياء تام وشعور بالغمة، انخفاض الهيموجلوبين بالدم ..حب الشباب .. تقصف الأظافر ..
------------------------------

فيتامين س C

اسمه الكيميائي: حامض الأسكوربين Ascorbin Acid
وظيفته في الجسم: يحمل الهيدروجين وهو لذلك مهم لاستغلال الطاقة المولدة نتيجة التمثيل (الاستقلاب) الغذائي، كما أنه مهم لعمل قشرة الغدة التاجية (الكظرية). ويمد الكثير من الخمائر للقيام بعملها في الجسم بفعالية. ويقوي الدفاع ضد الجراثيم (وهذا ما يجعل المصابين بالأنفلونزا يقبلون عليه) .. يجرد السموم من فعاليتها أو يخفض من فعلها بالجسم .. ضروري للأعمال العديدة في الأنسجة الرابطة (لذل يقبل المنهكون أو الرياضيون على تناول العصائر الحاوية ذلك الفيتامين) ..

مصادره الطبيعية :
سنحاول ترتيب المصادر حسب ارتفاع فيتامين س بها، فلفل أخضر، جوافة، حمضيات، كيوي، طماطم .. ورد السياج (النسرين) كشمش أسود (الزبيب) ومعظم الفواكه، ومن المصادر الحيوانية الكبد والعين والحليب ..

احتياج جسم الإنسان اليومي
الرجال والنساء بين 70ـ 100ملغم .. الحوامل 100ـ125ملغم.. الأطفال 35ـ 75ملغم .. الفتيات 90ـ100ملغم ..

آثار نقص فيتامين س C
جسم الإنسان حساس جدا لنقص هذا الفيتامين، فبنقصه تضطرب الصحة العامة، وتقل الشهية ويشعر الإنسان بالثقل وضعف الرجلين، واستعداد للعدوى من الأمراض المحيطة وفقر الدم .. ونزف اللثة وتساقط أسنان الصغار بوقت مبكر، واضطرابات الدورة الشهرية عند الإناث ومعاناة الهضم .. والتعب الربيعي .. وفقدان الشهية للطعام ..

فيتامين س C يعالج أو يحسن الوضع من الأمراض التالية:
يحتاجه بشدة مرضى (الإسقربوط Skorbut ) .. ويحتاجه من يحسون بالإعياء، ومن ينزفون من اللثة ويحتاجه الجرحى لسرعة التئام الجروح .. ويحتاجه الجسم لتكوين الدم في المركز الخاص في مخ العظام ..
والأطباء يصفونه لمن يعانون من اضطرابات النمو والهضم وفي السعال الديكي (الشهقة) .. كما يصفه أطباء الأسنان بكثرة ..







ايهاب غانم
عضو متألق
عضو متألق

ذكر
مصر

عدد المشاركات : : 631

تاريخ التسجيل : : 16/12/2010

هام رد: موسوعة الفيتامينات

مُساهمة من طرف ايهاب غانم في 7/1/2012, 4:47 pm

موسوعة رائعه
بارك الله فيك






همسة
عضو متألق
عضو متألق

انثى
مصر

عدد المشاركات : : 783

تاريخ التسجيل : : 09/04/2011

هام رد: موسوعة الفيتامينات

مُساهمة من طرف همسة في 11/1/2012, 9:39 am

شكرا شريف على موسوعة المعلومات الرائغة
bb72






    الوقت/التاريخ الآن هو 8/12/2016, 11:51 am