الفاصوليا Kidney Bean

شاطر

شـريـف
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى

ذكر
مصر

عدد المشاركات : : 7364

تاريخ التسجيل : : 07/05/2010

الفاصوليا Kidney Bean

مُساهمة من طرف شـريـف في 4/1/2012, 8:16 pm

الفاصوليا Kidney Bean

الاسم العلمي Phaseolus Vulgaris L.

العائلة البقولية Leguminosae

تزرع الفاصوليا منذ القدم في أماكن متفرقة من العالم وفي مختلف أنواع الترب، وتبقى في الحقل مدة أربعة شهور حتى تنضج، وأفضل درجة حرارة لإنبات البذور هي 26درجة مئوية .. وتتشوه القرون والبذور إذا صادف عقد أزهارها ارتفاع في درجات الحرارة، حيث ينخفض الإنتاج وتتشوه القرون فوق 35 درجة مئوية
وتتشارك الفاصوليا مع اللوبيا والبازيلا في كثير من الصفات، إلا أن الفاصوليا أغنى من الصنفين الآخرين بالبروتين .. ويمكن تناول تلك الأصناف بثلاثة هيئات (طازجة ومجففة ومعلبة) .. وتحتوي قرون الفاصوليا الخضراء على 88.9% ماء و (42 سعرة حرارية لكل 100غم) و2.4% بروتين و 0.65 ملغم كالسيوم و (500) وحدة دولية من فيتامين (A) و 12 ملغم حامض أسكوربيك و 0.09 ملغم (ثيامين) و 0.11 ملغم (بيوفلافين) و 0.64 ملغم (نياسين) .. *1 وترتفع نسبة البروتين بالفاصوليا المجففة أكثر من عشر مرات عنها في الطازجة (الخضراء) ونسبة البروتين في الفاصوليا والبازيلاء واللوبيا تزيد عن نسبتها في اللحوم الحمراء والبيضاء ..

رأي صائب وآخر خاطئ
يحاول البعض أن ينصح بتناول الفاصوليا واللوبيا والبازيلاء بدلا من اللحوم للأشخاص النباتيين وهذا رأي صائب .. وهناك من ينصح المصابين بحصى المثانة بالابتعاد عن اللحوم واستبدالها بالأنواع الثلاثة .. وهو رأي خاطئ .. لأن من تباغته نوبة ألم (حصى الكلى) يجب عليه الابتعاد عن تناول أي طعام يحتوي أي مقدار من (الأوكسالات) ..

الفاصوليا اليابسة والبقوليات وحالات عسر الهضم والنفاخ
يشكو المصابون بالتهاب القولون ومن لديهم قرحة بأذى تناول البقوليات ومنها الفاصوليا، ويتهمونها بعسر الهضم .. نعم، لا يفضل أن يتناول هؤلاء تلك المواد بل عليهم تناول الفاصوليا الخضراء واللوبيا الخضراء وعليهم تناولها دون حذر وبأي كمية يرغبون بها ..
أما سبب الشعور بعسر الهضم، فهو عائد لاحتواء الفاصوليا الجافة على سكريات كثيرة تؤخر عمل الهضم بالأمعاء .. فخلط البروتين بالسكر يؤخر عملية الهضم ويربكها .. ويسبب الغازات والانتفاخات ..
ولا ينصح بأكل اللوبيا مساء .. لكن سلقها بقرونها الخضراء الطويلة ورش بعض الكمون والليمون والكزبرة عليها يجعلها مفيدة للمصابين مع وجبة الغداء.
كما لا ينصح المصابين بالنقرس من تناول الفاصوليا والبازيلاء (بالذات)

وصفة للزلال (تجمع السوائل في الساقين)
يؤخذ 40 غم من قرون الفاصوليا الخضراء و (تمرث) أي يغلى لتر من الماء ثم توضع القرون بعد رفع الماء عن النار لمدة 45 دقيقة .. ويؤخذ من السائل مقدار خمسة فناجين يوميا لمدة عشرة أبام.

وصفة لعلاج تهتك الجلد لدى كبار السن
تؤخذ حبوب الفاصوليا البيضاء الجافة وتدق بالهاون أو أي مدق حتى تصبح ناعمة جدا، تنخل بقطعة من القماش الرقيق (الشاش) .. وتوضع على مكان تهتك أو تقرح المسنين أو الجرحى الذين لا يستطيعون الحركة من أماكن نومهم إلا بمساعدة الغير .. فهذه الطريقة سريعة في استعادة الجلد لعافيته .. (وصفتها لكثيرين وأثنوا عليها) ..

فوائد أخرى للفاصوليا
تحتوي حبوب الفاصوليا على حامض (البنتوثين Pantathen Acid) وهذا الحامض يشترك في تكوين خميرة تعمل في تركيب مادة (آستيل شولين Acetyle Chalin) اللازمة لتنقية الجسم من السموم والأدوية السامة، وهي تقي الجلد من العدوى ..والحامض مهم في تلوين الشعر في جسم الإنسان فالاحتياط عليه يؤخر فترة (الشيب) ( الحامض موجود أيضا بالحمص والعدس والفول واللوبيا)
وقشور حبوب الفاصوليا تحتوي على حامض (الكواندين أمينو فالريان Guanidin Amino Valerian Acid) وهو يقوم مقام (الأنسولين) لذا فهناك من يعتقد أن الفاصوليا تعالج مرض (السكري!) ..

وهذه وصفة استخدام قشور الفاصوليا لمرض السكري
تؤخذ ملعقة كبيرة من قشور الفاصوليا ويضاف لها فنجان ماء مغلي (فوري) ثم تغطى بطبق فنجان لمدة 5 دقائق وتشرب قبل كل وجبة طعام.







hanan
المشرفة العامة
المشرفة العامة

انثى
اليمن

عدد المشاركات : : 1017

تاريخ التسجيل : : 31/07/2011

رد: الفاصوليا Kidney Bean

مُساهمة من طرف hanan في 5/1/2012, 5:43 pm

\
مشكوووور
ويعطيك الف عافيه على المعلومات القيمه "






اليوم انا بينكم ...


وغدا" قد ارحل عنكم ...


فان بقيت فلا تهجروني...


وان رحلت فلا تنسوني ...


وان غبت اذا ذكرتموني فادعولي ...


وان اخطأت في حقكم فسامحوني ...


فاني احبكم في الله




    الوقت/التاريخ الآن هو 8/12/2016, 11:50 am