مكونات البور واعطالة وطرق الصيانة

شاطر
avatar
eslam
عضو مميز
عضو مميز

ذكر
مصر

عدد المشاركات : : 1328

تاريخ التسجيل : : 13/02/2011

مكونات البور واعطالة وطرق الصيانة

مُساهمة من طرف eslam في 22/6/2011, 10:13 am

اولا - نتعرف سويا على صورة البور








هذا هى صورة البور سبلاى لاجهزة الكيوماكس والفيجا والفانتم معنى ذلك عند حدوث أى عطل بالبور سبلاى لاى جهاز من الاجهزة المذكورة ممكن استبدال دائرة البور من أى جهاز أخر لتحديد العطل فى اسرع وقت ممكن وبدون مشاكل وهذا للعلم


مكونات البور سبلاى وكيفية القياس بالاوفميتر

فائدة البور -- يتم من خلاله تحويل التيار الكهربائي AC الى DC بفولتيات مختلفه تتراوح بين 3.3 فولت الى 33 فولت
مكونات البور

1


واليكم نوع أخر من الفيوز



فائدة الفيوز

يعمل على حماية البور من دخول التيار العالى ويتم فحصه بواسطه جهاز الاوفميتر ويجب ان يؤشر المؤشر الى النهايه فهذا يدل على انه شغال اما في حاله عدم تأشيره فانه عاطل أي يجب استبداله بفيوز أخر او تشعيره بشعر سلك من النوع الضعيف - الفيوز ليس له قطبيه فيمكنك ربطه كيفا تشاء





2 - فايرستر



فايرستر وتكون في بدايه البور سبلاي بعد الفيوز مباشرتا ويكون لونها زرقاء اوصفراء وهي تقوم بحمايه البور سبلاي من التيار الكهربائي AC في حاله صعوده اكثر من 250 فولت فانها سوف تحدث شورت داخلي أي توصيل مباشر مماييؤدي الى انصهار الفيوز ممايؤدي الى حمايه الجهاز من التيار العالي ويتم فحصه بواسطه الاوفميتر فاذا اشر المؤشر فانه عاطل واذا لم يؤشر المؤشر فانه صالح للعمل والفايروستر ليس له قطبيه فيمكنك ربطه كيفما تشاء



الدايودات




يتكون الدايود في البور سبلاي من عده انواع يكتب عليه [size=21]IN .HER.UF.SR SB[/size]
فكل نوع له وظيفته من ناحيه السرعه في النقل فيراعى عند تبديل احدهما ان يعوض بنفس الاحرف وهذا هو اهم شيء
ويتم فحصه بواسطه جهاز الاوفميتر فان اشر المؤشر باتجاه ولم يؤشر باتجاه الاخر أي عند عكس اقطاب الافميتر فانه صالح للعمل
اما اذا اشر بكلا الاتجاهين او لم يؤشر نهائيا فانه عاطل ويجب تبديل ويجب ان يراعى عند تبديل الدايود بان له قطبيه موجبه وسالبه وعند عطله يعمل على تذبذب فولتيه الخروج او اشتعال كلوب سيرس بالاخص اذا كان الدايود في بدايه البور من نوع IN واذا كان بعد الايسي الرئيسي فانه
يعمل على كتم البور أي عدم خروج أي فولت من البور سبلاي




المكثفات

توجد عده انواع من المكثفات واهما المكثفات الكيماويه والتى هي دائما تكون سبب من اسباب العطل في اجهزه الستلايت ويتم فحصها بواسطه جهاز الاوفميتر
فاذا اشر المؤشر ورجع ببطء الى البدايه وعند عكس الاقطاب نفس الشيء فهذا يدل على انه صالح للعمل
اما اذا لم يؤشر نهائيا او اشر الى النهايه ولم يرجع فهذا عاطل ويجب تبديله
ويمكن ايضا ملاحظه العاطل من خلال انتفاخه قليلا او يكون منفجراا
ويجب مراعاه قيمه المكثف عند تبديله فمنه 10 فولت و16 فولت و25 فولت و35 فولت 50 فولت 400 فولت 450 فولت واكثر الاعطال تحصل في المكثفات 10 و16 و400 و450 فولت
وكذالك مراعاه قطبيه المكثف فان له قطبيه موجبه وسالبه فرجاء ملاحظة ذلك عند استبداله





الزنر


الزنر يعمل نفس عمل الدايود ولايختلف شيء من طريقه فحصه وايضا له قطبيه يجب مراعاتها
وعند عطله فانه يعمل على كتم خروج أي فولت من البور او تذبذب فولتيه الخروج



pc817-A



8-PC817 في حال عطلها تعمل على تذبذب تيار الخروج DC او نقطاع تيار الخروج نهائيا أي عدم خروج أي فولت ويجب ملاحظه القطبيه فى حالة استبدلها




الايسي الرئيسي للبور


وفى اجهزة اخرى يوجد بهذه الاشكال واليكم الصور لايسيهات البور الرئيسى فى معظم اجهزه الساتلايت




الايسي الرئيسي للبور وهي على عدة اشكال و انواع ومنها
264STR . 5L . 5M . 1L . 3842 . IRF . 5
تعمل هذه الايسيات على تغذيه البور سبلاي وعند عطله اما ان يقطع نهائيا او يحدث شورت اى ( قفله فى تيار الجهاز ) ويجب عند تبديله مرعاة القطبية - واليكم الصورة الخاصه باجهزة القسم والاجهزة الاخرة تابع الصور وطبع من شكل الايسى بنعرف موديل الكيوماكس الخاص بموضوعنا وهى الصورة رقم ( 1 )




اعطال البور وطريقة تحديد العطل وصيانته
1-البور سبلاي ساكت أي لايخرج أي فولت من الخرج فيجب تاكد من الفيوز ومن سلامه الدايودات و الزنرات فاذا لم يوجد أي عطل فيجب تبديل الايسي الرئيسي
2-الجهاز يعمل مع وجود شوشره في الصوت او تكسير في الصوره وسبب عطل المكثف الرئيسي 400 فولت او 450 فولت وسوف تجده منتفخااا قليلا

3-المكثفات 10 فولت و16 فولت الموجوده في البور سبلاي تؤدي الى توقف الجهاز عن العمل وكتابة كلمة بوت المستمره وملاحظة رسترة الرسيفر بأستمرار ويمكن ملاحظه ذالك من خلال انتفاخ المكثف او في حاله عدم انتفاخه تذبذب تيار الخروج اوارتفاع في فولتيه 22 او 30
4-الدايودوالزنردايود يعمل على تذبذب تيار الخروج او سكوت البور وعدم خرج أي فولت او اشتعال كلوب دائره السيرس

5-الفايرستر والفيوز تجدهن اكثر الاحيان عاطلات بسبب صعود في تيار الكهربائي فهن بمثابه حمايه الى الجهاز ستلايت وتجد الفايستر دائما منحرقه او مشطوره الى نصفين او اشتعال كلوب اليرس في حاله عدم انصهار الفيوز
6- دايودات IN تجدهن في بدايه البور سبلاي وبعدهن الايسي الرئيسي فعند عطل الدايودات فان كلوب سيرس سوف يشتعل وكذالك الايسي الرئيسي يشعل كلوب سيرس او يكون طافي نهائيااا وكذالك الفايرستر

7-اما اذا كان توهج كلوب سيرس ضعيفا فهذا يدل على عطل مكثف 400 فولت او الدايودات .HER.UF.SR SB او عطل مكثفات 10 فولت او 16 فولت



اعطال الاشارة


1-يجب تاكد من سلامه فولتيات البور سبلاي قبل كل شيء ويجب عمل سوفت وير للجهاز واعاده مصنع


2 - يتم فحص خرج التيونر ال 13 الى 18 فولت


كيفية قياس خارج التيونر

يوضع قطب الافوميتر الموجب فى دخل التيونر والقطب السالب على شاسيه الجهاز وشغل الجهاز وندخل الى البحث اليدوي ونغير في الافقى والعامودي فيجب ان يقرا جهاز الاوفميتر خرج 13 و18 فولت فاذا حصل قرا واحده منهن فقط اي قراء وجود 13 فولت ولم يقرا وجود 18 فولت عند تغير من افقي الى عمودي او العكس فانه العطل في LM317 او والترانزوستر 406 وتجده امام 317 وهو من النوع الصغير جدا فى اجهزة الفيجا مع قياس الدايوديين الزجاجى وهم d410 , d408 وهم خلف التيونر مباشرة

وفى حالى عدم وجود خرج ال 18 و13 فعليك بتغير 317





avatar
شـريـف
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى

ذكر
مصر

عدد المشاركات : : 7370

تاريخ التسجيل : : 07/05/2010

رد: مكونات البور واعطالة وطرق الصيانة

مُساهمة من طرف شـريـف في 22/6/2011, 4:28 pm



كل الشكر والتقدير






avatar
شكشك
مشرف
مشرف

ذكر
مصر

عدد المشاركات : : 1796

تاريخ التسجيل : : 09/12/2010

رد: مكونات البور واعطالة وطرق الصيانة

مُساهمة من طرف شكشك في 25/6/2011, 1:55 pm



مشكوووووووووووور





avatar
aabadyoussef100
عضو جديد
عضو جديد

مصر

عدد المشاركات : : 1

تاريخ التسجيل : : 12/07/2011

رد: مكونات البور واعطالة وطرق الصيانة

مُساهمة من طرف aabadyoussef100 في 12/7/2011, 12:43 pm

merci bbbbbb





aabadyoussef100
avatar
شـريـف
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى

ذكر
مصر

عدد المشاركات : : 7370

تاريخ التسجيل : : 07/05/2010

رد: مكونات البور واعطالة وطرق الصيانة

مُساهمة من طرف شـريـف في 15/7/2011, 4:29 pm



شكرا لمرورك






avatar
xxezzatxx
عضو جديد
عضو جديد

مصر

عدد المشاركات : : 3

تاريخ التسجيل : : 12/08/2011

رد: مكونات البور واعطالة وطرق الصيانة

مُساهمة من طرف xxezzatxx في 13/8/2011, 3:19 am

انا معجب جدا بموضيعك





xxezzatxx
avatar
الصقر الذهبى
عضو جديد
عضو جديد

ذكر
اليمن

عدد المشاركات : : 6

تاريخ التسجيل : : 25/01/2013

رد: مكونات البور واعطالة وطرق الصيانة

مُساهمة من طرف الصقر الذهبى في 25/1/2013, 11:51 pm

كل الشكر والتقدير
avatar
الحماد للديجيتال
عضو مشارك
عضو مشارك

ذكر
سوريا

عدد المشاركات : : 15

تاريخ التسجيل : : 14/12/2013

رد: مكونات البور واعطالة وطرق الصيانة

مُساهمة من طرف الحماد للديجيتال في 14/12/2013, 4:35 am

مشكورررررررررر

    الوقت/التاريخ الآن هو 20/10/2018, 7:19 am