زيت السعد وفوائده

شاطر

eslam
عضو مميز
عضو مميز

ذكر
مصر

عدد المشاركات :: 1328

تاريخ التسجيل :: 13/02/2011

زيت السعد وفوائده

مُساهمة من طرف eslam في 4/5/2011, 6:47 pm


نبات السعد فعال لازاله الشعر نهائياً

نبات السعد لا ينمو الا في المناطق الجنوبيه من المملكه العربيه السعوديه

جذوره تستخدم كبخور رائع الرائحه

(يعرف باسم: سعد، سعادي، سعدي الحمار، سعيط ، مجصة
الجزء المستخدم : الدرنات الجذرية

نبات عشبي معمر، له ريزوم طويل ورفيع حرشفي تظهر فيه عقد على هيئة انتفاخات معطياً درنات ممتلئة بالمواد الكيمائية. على امتداد الريزوم يخرج منه اوراق هوائية شريطية ذات اغماد مغلقة. في قمم السيقان تخرج سنابل في مجاميع من مكان واحد تحيط بها ثلاث وريقات كبيرة. ولون السنابل الزهرية بني الى محمر.يعرف نبات السعد الذي تشتهر به بعض وديان المملكة بعدة اسماء مثل: سعد، سعادي، سعدي الحمار، سعيط ، مج


الموطن الاصلي لنبات السعد:

ينتشر بشكل طبيعي في اغلب دول العالم، وفي المملكة العربية السعودية ينتشر نبات السعد في اغلب المناطق لكن تتميز منطقة تهامة بأفضل انواع السعد. حيث يقوم المواطنون بجمعه وتجفيفه وبيعه في الاسواق المحلية، وله سوق جيد حيث تشتريه النساء كافضل بخور ويستعملونه بكثرة وخاصة لتبخير ملابس الرضع.



المحتويات الكيماوية:

تحتوي درنات نبات السعد على زيت ثابت وزيت طيار له رائحة كافورية وطعمه مر اما الريزومات فتحتوي على زيت طيار يختلف نوعاً ما من نوع لاخر وحسب طبيعة البيئة التي ينمو فيها حيث يوجد بعض انواع السعد الذي لا رائحة له ولا يستعمل ويعرفه خبراء جامعي ريزومات السعد. ويحتوي الزيت الطيار للريزومات والدرنات مركبات كثيرة تصل الى 30 مركباً مختلفاً.



كما تحتوي الريزومات والدرنات على سكاكر مثل الجلوكوز والفركتوز بالاضافة الى كمية كبيرة من النشاء كمادة ادخارية وكذلك على جلوكوزيدات قلبية وقلويدات ومواد عفصية وفيتامين ج ومواد مرة.



ماذا قال الطب القديم عن السعد؟

لقد ورد ذكر نبات السعد في مختلف الحضارات فهو يستعمل من آلاف السنين فقد ذكر في قرطاس "ايبرس" خمس عشرة مرة في وصفات لعلاج امراض مختلفة منها علاج آلام البطن وقتل الدود وعلاج الناصور، والحمى وعلاج امراض القلب ولعلاج سلاسة البول ونزوله بدون ارادة ولا نبات الشعر. كما يستخدم لتسكين الم العصب.

كما ذكر السعد في قرطاس "برلين" في وصفتين احداهما لدرء السموم وتتكون من ملح بحري + سعد نابت + دهن وعل + زيت مطبوخ + كندر تمزج مع بعضها البعض وتستعمل دلوكا على الاماكن الملتهبة فتبرأ أما الوصفة الثانية فهي لعلاج ضعف المعدة وازالة الوخز المسبب للموت.

وفي قرطاس "هيرست" ذكر السعد في كثير من الوصفات لعلاج عدد من الامراض منها: ازالة الألم من جميع الاعضاء وتتكون هذه الوصفة من شعير مسحوق + سوسن + ليمون + ثوم + سعد + حب عرعر بحيث يؤخذ كل من واحد جزء وتطبخ مع قليل من الماء ثم يترك مفتوحاً ليلة كاملة ثم يصفى ويؤكل على اربعة ايام. كما ذكر السعد في وصفات لعلاج البول الدموي ولازالة الرعشة من اي عضو.

وقال الانطاكي عن السعد "نبت معروف واجوده الشبيه بنوى الزيتون الاحمر، الطيب الرائحة، يقيم طويلاً، واذا قلع قبل ادراكه فسد. ومن فوائده الطبية انه يحلل الرياح الغليظة من الجنبين والخاصرة واذا خلط مع دهن البطم حركت الشهوة.. ويقع في الترياق لقوة دفعه للسم، ودهنه المطبوخ فيه يشد الاسنان ويمنع قروح اللثة والبخرة ونتن المعدة ، ويزيل الخفقان واليرقان والصداع البارد، ويدر الطمث والبول ويفتت الحصى ويخرج الديدان والبواسير".



ويقول ابن البيطار عن السعد "انه ينفع القروح التي عسر اندمالها كما انه يفتت الحصى، ويدر البول والطمث، كما يسكن الارياح وينفع المعدة ومطيب للنكهة ومسخن للمعدة والكبد الباردين وجيد للبخر والعفن في الفم والأنف ونافع للثة".



ويقول داستور (1964م) ان السعد يدخل في صناعة العطور والصابون كما يستعمل طارداً للحشرات ويقول ايضاً ان وضع لبخة من الجذور الطازجة على ثدي المرضعة يحث الثدي على ادرار الحليب. كما ان وضع هذه اللبخة على الجروح والقروح نافع في علاجها اما مستحلب الجذور فيستخدم في علاج الاسهال والدوسنتاريا والاستسقاء وسوء الهضم والقيء.



ماذا يقول الطب الحديث عن السعد

تعتبر درنات ريزومات نبات السعد مضادة للقيء وطاردة للارياح وله تأثير مهدىء. كما ان مستحضرات الريزوم تستخدم لعلاج اضطرابات الجهاز العظمي والتطبل وكذلك للدوخة والغثيان.كما تستخدم الدرنات لتنظيم العادة الشهرية غير المنتظمة والقلق او الاجهاد وكذلك في حالات التهابات الثدي.. يجب ان لا تزيد الجرعات عن 6الى 9جرامات من الدرنات يومياً. كما يجب حفظه في مكان بارد وبعيداً عن الحشرات.)

يؤخذ مقدار من نبات السعد وليست الجذور وتطحن جيداً وثم تخلط مع زيت الزيتون وتترك لمدة يوم كامل في مكان مظلم

وبعد ازاله الشعر في اي منطقه في الجسم وبأي طريقه تفضلين تدهنين المنطقه بالخليط وتتركينه على جسمك من الليل الى النهار اليوم الثاني

وتكررين العمليه حتى يظهر الشعر وبتلاحظين انه اقل تزيلين الشعر وتكرررين نفس الطريقه

تذكري انه من غير الصحيح انك تخلطينه بالماء فهذا ليس كلام سليم ابدا بل يخلط بالزيت ويسخن قليلا على النار

اسمعوا هناك عدة طرق:
1-بواسطة الدعك:
احضري صابون سائل واحضري الحجر البركاني الذي يكون من جهة عبارة عن حجر مسطح والاخرى فرشاة
ضعي الصابون على رجلك وادعكي بالحجر دعك خفيف على منطقة معينة وبحركة دائرية..فائدة الحركة الدائرية انها تموت بصيلةالشعر وهكذا تستمرين بالدعك وان شاءالله يتاخر نموالشعر.

2- السفيد اب:
بعد ان يزال شعر القدمين بالحف ويوضع عليه السفيد اب المطحون مباشرة ويترك لمدة ساعة ثم يغسل بالماء.

3- نبات السعد:
خذي مقدار ملعقة طعام من نبات السعد وضعيه بقدر ومعه كوب ماء اغليه حتى يتبخر خذي المتبقي من نبات السعد يصبح كالعجين...ويوضع على الجسم بعد نزع الشعر ولمدة سبع ايام وللامانة النتائج من اول استخدام..سوف تلاحظين تاخر نمو الشعر.

4-زيت الزيتون:
يدهن به الرجلين او اليدين لمدة خمس ايام بعد الحلاوة وتكررين الطريقة الى ان يصبح الشعر خفيف وبعض الاماكن يصيبها الصلع.

5- الترمس:
انقعي الترمس في الماء لمدة 6 ساعات ثم خذي الماء واحتفظي به في الثلاجة وادهني منه على يديك ورجليك واستمري على ذلك لمدة 3 اسابيع يوميا.






شكشك
مشرف
مشرف

ذكر
مصر

عدد المشاركات :: 1796

تاريخ التسجيل :: 09/12/2010

رد: زيت السعد وفوائده

مُساهمة من طرف شكشك في 22/5/2011, 1:00 pm



مشكور على المعلومات المفيدة






نرمو
مشرفة
مشرفة

انثى
مصر

عدد المشاركات :: 815

تاريخ التسجيل :: 05/06/2010

رد: زيت السعد وفوائده

مُساهمة من طرف نرمو في 22/5/2011, 1:54 pm

مشكووووووووووووور






    الوقت/التاريخ الآن هو 24/11/2014, 1:54 pm